الجمعة، 5 أغسطس 2022

جمال رمضان يكتب... قول تاني


قول تاني )

هاييجي يوم وتقول وما أسمعك
تسلم وتمد إيدك هروح وأودعك
وأسيبك زي ما إنت سيبتني
لما كنت بتحايل عليك وبدلعك
مستني يوم ترجعلي تاني ندمان
وأسقيك الكاس إللي شربته زمان
وأسيبك زي ما إنت سيبتي
في عز ما أنا كنت محتاج للحنان
نفسي أشوف دموعك في عنيك
نفسي اجرب لما تبكي اتقل عليك
وأضحك ولو من ورا قلبي
إنت بايعني وانا من جوايا شاريك
إوعة ترجع أحسن ليك وأحسن ليا
أنا خلاص قلبي مافهوش حنية
بيدق بس عشان أعيش
وبلاش تبقه إنت والسنين عليا
الشاعر
( جمال رمضان )

عز الدين بو ميزر يكتب....حلف


 كلمة اليوم هي كلمة :

"حلف"
"حلف-آلى-أقسم-إيلاء"
الحَلفُ = اليمين التي تؤكد شيئا مضى.
* ويحلفون بالله إنهم لمنكم.
آلى = حلف غاضبا.* للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر.
القَسَمُ = اليمين التي تؤكد أمرا مستقبلا.
* إذ أقسموا ليصرمُنها مصبحين.
الإيلاءُ = حلف على القطع المعروف.* ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى.
شرح المعاني :
كل هذه الكلمات تتناول لوازم الوفاء ومستلزماته إلزاما والتزاما وما يلزم الانسان به نفسه من اجل عهد او وعد أو عقد او قسم أو نذر او حلف بالله.ماضيا أو مستقبلا يلزم به نفسه.
وقد استعمل الله تعالى في التنزيل هذه الكلمات على عادته من دقة البلاغة في عدم الترادف، فهناك فرق بين : أحلف بالله أو أقسم بالله او يمين الله أو أعاهد الله. وكل كلمة ترسم حالة مغايرة لا تنطبق على الأخرى.
الحلف : شيء وقع في الماضي تنفيه او تؤكده باسم من أسماء الله. أحلف أني ما ذهبت. أو : والله إني ذهبت. * يحلفون بالله ما قالوا. (ماضي). يحلفون بالله لكم ليرضوكم. (على شيء مضى).
القسم : عكس الحلف وهو في المستقبل. اوللدلالة على أمر سيحصل إلا في حالة واحدة وهي الاستثناء .* ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة كذلك كانوا يؤفكون. فكيف استخدم القسم هنا مكان الحلف في الظاهر ؟ والتفسير : أن الآية تتحدث في البرزخ الذي ينعدم فيه الزمن. والزمن مخلوق في الدنيا. لأن الزمن وعاء الحركة. فالآية جاءت تعبيرا عن قسم على عهد لا زمن فيه مطلقا فتساوى فيه الماضي والحاضر والمستقبل.
الإيلاء : إلزام النفس بعدم عمل معروف لشخص معين في المستقبل ويكون ذلك عقدا بيني وبين نفسي. كالزوج الذي يقسم
ألا يقرب زوجه في فراشها ومرت أربعة أشهر لا يقربها تصبح الزوجة في حل من الزواج بدون أن يطلقها * الذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاءوا فإن الله غفور رحيم.
اليمين : هو كل ما ذكرناه سابقا من الحلف والقسم او العقد والإيلاء وكل هذا يسمى يمينا وأخذ الاسم من أن الناس كانوا إذا تعاقدوا او حلفوا أن يضع أحدهم يمينه بيمين الآخر.
أصل تسمية الحلف والقسم :
الحلف من السيف الحليف : اي القاطع الصارم . أي أحلف على شيء مضى؛ اي قطعت الأمر.
أما القسم فهو من قسمة الشيء بأن أعطيك قسما مما أملكه.
هذه المنظومة عظيمة كريمة تبين مدى أخلاقية الانسان وحفظه لعهد الله.
* واحفظوا أيمانكم.
الأيمان : من الايمان ما هو خفيف ولا يؤاخذ الانسان عنه. كأن تحلف على شيء ثم تنساه.
* لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور حليم.
* لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان.
وهناك أيمان مهلكة وهي أبغض الأيمان وهي المين الغموس التي تحلفها كذبا لتقتطع مالا او أرضا.
ومن المهلكات اليمين التي تنفق فيه السلعة كذبا.
ومن المهلكات الأيمان الغليظة كذبا وخداعا في الحديث.
* ولا تطع كل حلاف مهين.
الأيمان التي لا ينبغي أن نفعلها وليس لها كفارة :
الحلف على معصية : كقطع رحم او على فعل معصية.
الحلف بغير يمين :
من جمال اللسان العربي المبين ان فيه أيمانا عظيمة بدون يمين وهي الصيغ اللغوية كما في قول الله * وإنك لعلى خلق عظيم. وواو القسم مع اللام صيغة بلاغية كاملة للقسم وهي من أعظم الصيغ البلاغية وهي تغني عن القسم.
إنك لصادق. قسم على صدقك بغير يمين.
قال ابن فارس : الحاء واللام والفاء أصل واحد وهو الملازمة. فلان حالف فلان إذا لازمه.
ومما شذ عن الباب قولهم : حليف اللسان :
إذا كان حديده.
قال الجوهري : حلف أقسم
الحِلفُ : بالكسر العهد. حالفه اي عاهده. والجمع : أحلاف. وهي معروفة قديما وحديثا.
يتبع ...

اشرف الدغيدي يكتب...الحسن كله هو حسنك


 (الحسن كله هو حسنك)

الحكاية ياحبيبتي فى كلمتين
عاشق الليل وبحبك يانور العين
احب غيرك او افكر في حد تاني مستحيل
دا انا بيني وبينك الف ليل طويل
وكفايه عليا يانور عينيا المس ايديكي واغرق في بحر عينيكي
وابقي ليل ونهار قدامك وشايفك
واشوف احلي ابتسامه من بين شفايفك
انتي عارفه ياعمري عملتي فيا ايه
عقلي تاه مني وروحي غابت عني
مش عارف ازاي وليه
وكان انشغالي وسهري لليالي ياعمري ليكي اكبر دليل
دا انا كل يوم باستني الليل يجيني
واسهر الليل بطوله علشانك يانور عيني
ابص علي القمر في سماه
اشوفك انتي مكانه وللكون منوراه
بنفس رسمك ونفس حسنك
ونفس صورتك وابتسامتك
وشايف كل النسا نجوم بترقص حواليكي
والاقي روحي وخداني وطايره رايحه ليكي
وهيا فرحانه ياحبيبتي بيكي
وادعي لليل يطول علي قد مايقدر وافضل معاكي
ياحبيبتي الحسن كله هو حسنك
وكل الجمال اتخلق من جمالك
وارجوكي ياعمري ترحميني من دلالك
وخبي عيونك عني دول شغلوني
وخلاص مابقتش قادر اخبي جنوني
حبيتك الحب كله وخايف احبك اكتر اهل الهوي يحسدوكي
رب السما يخليكي ليا ياحبيبتي ويصونك
ولا يحرمني أبداً منك ولا من عيونك
خواطر (اشرف الدغيدي)
حقوق النشر محفوظة

د. علي مسلم عجمي يكتب...هذي ليلتي


 ( هذي ليلتي ) للشاعر د. علي مسلم عجمي

هذي ليلتي و حلمي و حياتي
همزة وصل من ماضي لآتي
هدية حاملة الخيرات فيها
هيكي خَبَّرِت عن ذكرياتي
هزي و غربلي و نفسك اوفيها
هلأ شارقة شمس الزناتي
هنيها بحضورك.. شرفيها
هَمَس لحضورك اللحن البياتي
هديل و ترغلِت بوح اليمامي
هفهف..حاملة غصون السلامي
هبطت من سما الإبداع كلمة
هجرت حرفها بظل الغمامي
هامت بالفضا عا حد علمي
هَوَس أحلامها جاب العلامي
هواكي يا يمامة عصف حلمي
هطل إعصار منبعها كلامي
هاتي كاس معصور الدوالي
هوِّي عالهجر وحدو دوا لي
هاجت عا فراقك نار حُبي
هدفها تزيد عاطفة الغوالي
هُدهُد باعتو و طالب يلبي
هوى عشقي و يخبرني برسالي
هدم عرش المحبة بقلب قلبي
هزيلة و طبعها صار انفعالي
هاوي صيد و الصياد بدو
هدوء و طول بال يجِد جَدُّو
هفوة ان صابتو ما في نتيجه
هندستو و فن الصيد هَدّو
هزِّة بدن مش صيدة بهيجه
هزء و لا صبية بكف يدو
هَذَّب خاطرو اللي بييجي ييجي
هيكل حَيَّدو عشقو مردّو
الشاعر د. علي مسلم عجمي
لبنان

لمياء فرعون تكتب... هـيَّـا فعودي


 هـيَّـا فعودي:

عيني إليك ِاليومَ ترسـل دمـعَـهـا
والجـفـنُ يشكو من عذاب سهاده
هـيـَّا فـعـودي يا أنـيسـةَ دنـيـتـي
لـيـعـود لـلمشتـاق بـعـضُ رقـاده
ونـعيش مـثـلَ حمامتين بـربـعـنـا
والقـلـبُ يسعـد بامـتـلاك مـراده
ويـعـود للأرواح نـبـضُ فـؤادهـا
والـلـيـل يـفـرح من زوال سـواده
والشمسُ تشرق في الفضاء مشعةً
لـتـحـرِّر الإنـســانَ مـن أصـفـاده
فدعي الجفاءَ وتابعي دربَ الهوى
وتـتـبَّـعـي.....مَـن كان مِـن روَّاده
أنـِّي غـريـقٌ في غـرامـِك غـادتي
والـقـلـبُ يـبـكي من صـدود وداده
فـدعـي الـتـكـبُّرَ واستجيبي للهوى
وتـخـلـصـي من جَــوره ِوعــنـاده
بقلمي لمياء فرعون
سورية-دمشق

سليمان عيسى أولوكيمي (الجزولي يكتب...اَلطَّبْعُ مُكْتَسَبٌ

اَلطَّبْعُ مُكْتَسَبٌ
★★★★★
اَلأُمُّ تُنْصِحُنَي نُصْحًا أَقَ
وْمَاهُ **
عَنِ اقْتِرَانِ بِمَنْ غَرَّتْهُ دُنْيَاهُ
لا تَصْحَبَنَّ امْرَأً إِنْ لَمْ يَكُنْ لَبِقًا **
فَالطَّبْعُ مُكْتَسَبٌ مِمَّنْ صَحَبْنَاهُ
لا تَرْكُنَنَّ إِلَى الجَاسُوسِ خُدْعَتِهِ **
فَفِي السَّرَابِ كَقَوْلِي لا يُرَى الْمَاهُ
لا تَعْجَبَنَّ عَلَى الْجُعْسُوسِ خَصْلَتِهِ **
فَلَيْسَ يُوجَدُ فِي النِّيرَانِ أَمْوَاهُ
يَسْتَصْحِبُ الْعَاقِلُ الْمَعْشُوقُ يَا وَلَدِي **
فِي كُلِّ خُطْوَتِهِ وَالْأَمْرِ - مَوْلَاهُ
إِنِ اصْطَحَبْتَ رَفِيقًا، قَلَّ طَائِلُهُ **
جَنِّبْهُ، أَنْ لَيْسَ فِي الْأَرْفَاقِ إِكْرَاهُ
اَلشِّعْرُ طَيْرُكَ يَأْتِي دُونَمَا كَسَلٍ **
فَانْشُرْ بِشِعْرِكَ دُرًّا قَالَهُ الْفَاهُ
(١) لَبِقٌ: مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ فِي آدَابِ السُّلُوكِ وَالْمُعَاشَرَةِ.
(٢) جاسوس: (ج جَوَاسِيسُ)، مَنْ يَتَجَسَّسُ الأَخْبَارَ وَ يَنْقُلُهَا
(٣) جُعْسوسُ: اللئيم الخَلْق والخُلُق (الحاسد).
(٤) مِياهٌ وَأَمْواهٌ: جمع ماه.
(٥) رفقة: (ج؛ رفاق، جج؛ أرفاق)، صحبة
سباعية:
سليمان عيسى أولوكيمي (الجزولي)
مدير مركز الهداية الإسلامية للتعليم والدّعوة نيجيريا.
يوم الجمعة ٢٢/٧/٢٠٢٢م

 

عبد الستار الخديمي يكتب....لوحتي تلد


 


على ضفاف متحركة
أرسم طيفا لا يزال يقض منامي
وتنتعش الذكرى على الشفاه المحترقة
ويعز علي ألا يفهم كلامي
إذا تغابيت
وتعاميت
وتظاهرت بالصمم
فلا جدوى من قرع الطبول
ولا لغة في الكون تبلغ ملامي
على صفحة ماء جار
أدق أوتاد خيمتي
لتجد في البحث عن ملامحي
سرقتها حبيبتي في غفلة مني
حين هزها الشوق ولم تجدني
يا سمراء القلب
أبلغك أحر سلامي
على وجه الشمس المحترق
أضع كل عناقيدي
لتزهر على أعتاب الغياب
أحببتك بحجم لا تسعه أرض ولا سماء
حبست في عيني من أجلك المساء
وغنينا سويا
ورقصنا انتشاء
على لوح الموج المتكسر
غامرت بنزهة محفوفة بالمخاطر
أنا لا أهاب اللوم
وأرد الصاع صاعين ولا أبالي
من أجلك
أسمر النجوم في مواقعها
لتكون وشوما على وجنتيك
إليك قلبا يتيما
وعمرا يسير بسرعة
وحلما عتيقا قديما
واللقاء المنتظر
تحت ظل وارف
بقلمي: عبد الستار الخديمي

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...