الأربعاء، 27 أغسطس 2025

مهندس _ محمد امام يكتب...اكرامُ المَيِّتِ دَفْنُه


 اكرامُ المَيِّتِ دَفْنُه

-------------------
يقـــولــون اكـــــرامُ المـيِّـتِ دَفْنُــــهُ
ولكنْ ضميــرُ العـالــم الآن ما دُفِــنْ
ورغْمَ الرَّوائــحِ الكريهــةِ و العَفَــنْ
يظَـــلُّ الضميــــرُ ميِّتًــــا وبلا كَفَــنْ
مقـــابِــرُ أطْفـــالٍ جماعيَّــــةٍ تُـــرَى
وئيدةُ إجـــرامٍ علا البَحْـــر والمُـدُنْ
وكمْ منْ صِغارٍ شاب شَعْرُ رؤوسِهَـا
وأعْمـــارُهمْ دَهْــرٌ يزيــدُ مِنَ المِحَنْ
وكـمْ مِـنْ شَــرِيـدٍ لا مبيـتَ بأرْضِــهِ
وكَمْ مِنْ قرينٍ غاب ما صـار مُقْتَرِنْ
يخافُ مِنَ الهلاكِ في ظلْمــةِ المِحَنْ
ضميـرُ الأُناسِ مات فيهمْ ,غَدا وَثَنْ
وكمْ مِنْ حريقٍ بالقلوب سقى المُقَلْ
وكَمْ مِـنْ جنيـنٍ جِـسْــمُ أمِّــــــه جَنَنْ(1)
و كَمْ مِنْ قتيــلٍ تحتَ أنْقـاضِ مَسْكَنٍ
و كَمْ مِنْ جريــحٍ لا لســانَ لهُ يُبِــنْ(2)
و كَمْ مِنْ ضعيفٍ صـار شَكْلُه كالوَثَنْ
و كَمْ مِنْ خيـاناتٍ بســـرٍّ و في العَلَنْ
وحتى البَسِيطَةُ اكتَسَتْ أحْمَـرًا قَـانٍ(3)
دماءً شهيدةً علــى صـدْرهــا الوَطَنْ
ضميرٌ لهُ وجْهان , في الصُّبْح والمِسَا
لقدْ مات فيهـم والضَّريـــــحُ هو البَـدَنْ
وجـــوهٌ تلوَّنَتْ , قلـوبٌ كمــــا الأَيِنْ(4
هكذا قلـــوبُهـــمْ ســــوادٌ بِهِــم سَكَـنْ
وإِعْلَامُهــمْ أَعْـلامُ جَـــوْرٍ وشيـطــانِ
بِأَشْطانِ مَلْعُـونٍ جبـانٍ عَظَـا الضَّنَنْ(5)
فلا ترْقُبُ الخلاصَ منْهـمْ ولا عسـى
فبالله دَوْمـا اعْتصـــمْ و بـهِ استَعِــنْ
يقـــولــون اكـــــرامُ المـيِّـتِ دَفْنُــــهُ
ولكنْ ضميــرُ العـالــم الآن ما دُفِــنْ
----------------------------------
بقلمي // مهندس _ محمد امام
بحر الطويل
1- الجَنَن : تطلق على القبر و الكفن
2- يُبِنِ : أبان – يُبين بمعني يُظْهر او يُوَضِّح ما به .. حُذِفت الياء للضرورة .
3- البسيطة : الأرض -- أَحْمَرُ قَانٍ: قانِئٌ، شَدِيدُ الْحُمْرَةِ
4- الأيْنُ الحيَّةُ .. تحركت الياء ( الأَيِنْ ) لالتقاء ساكنين .
5- أشْطانُ : جمعُ شَطَن وهو الحبل الطويل الشديدُ الفَتْل . - عَظَا الضَّنَن: عَظَا : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ ... و الضَّنَنُ : الشُّجاع .

نسرين بدر تكتب...في مولد المصطفى


 في مولد المصطفى

***************البسيط
نُـورٌ تـجَـلَّـى عَـلـى الدُّنيـا لـنـا دِيـنا
والـنَّـفـسُ إنْ بَـعُدَتْ فالرُّشْـدِ يُدنِينَا
مُــحَــمَّـــدٌ سَـكـنَ الأرواحَ هـــادِئَــةً
أتى بـأمـرٍ مِـــنَ الـرَّحْـمــنِ يَهْـدِيـنَـا
الكــونُ أزْهــرَ والأنْـظارُ شــاخِـصـةٌ
والـفَـجـرُ يَـعْـلـو وللآفـاقِ يُـعْـلـيِـنـا
تَـغنَّتِ الأرْضُ في أوصافُ طَلـعَــتِـهِ
والذِكـرُ والشّكـرُ بالأسْـحارِ يَكـفِـيـنا
قَــدْ أشْــرَقَ الحَــقُّ إيـذانـاً بـمَـولِـدِهِ
وسَـجَّـلَ الـنُـور مِـنْ تاريـخِ ماضِـيـنا
الكــونُ عــظَّــمَ أبْــطالاً وخـلَّـدهُــم
أنتَ الشـفـيـعُ بيـومِ الـدينِ تُرضِـيـنا
في مَولِدِ المُـصْطفى قَدْ عَمَّـنا شَـرَفٌ
ونَحـنُ فـي حُـبِّــه لـلْـخـيـرِ ماضُـونـا
سُـبحـانَ مَـنْ أوكلَ الـهـادي هِـدايَتَنا
لـمَّـا تَــكــلَّـــمَ قــالَ الــنَّــاسُ آمِـيـنـا
يـا أمَّـــةَ الخَــيـرِ يـكْـفـي أنَّـنـا بَشـــرٌ
أنــوارُ أحـمــدَ فـــوقَ الـدَّربِ تُـبْـقِـينا
مِـيــلادُه فــرحَــةٌ كُــبــرى مُــبَــارَكـةٌ
بحُـبِّـهِ والـتُـقى ذو الـعَـرشِ يُنجِِـينـا
مِـنْ سِـحـرِ مَـولِـدِهِ الأرواحُ مُـشْـرِقَـةً
مِـن حَوضِـه يومَ جَـفَّ الماءُ يَرْويـنـا
فـالـحَــقُّ أزهَــــرَ فـي آفـــاقِ أُمَّــتِـنـا
والـمَـجـدُ تــاجٌ مــعَ الـقُــرآن يَعْـلُـونـا
ختَمْتُ شِعري وذِكرُ الْمُصْطَفَى قَـبَـسٌ
يمْــحُــو الخَـطايا إذا زادَتْ مـآسِـيـنـا
يـا نُــورَ أحْــمـدَ يـاسِـــرَّ الحَــيَــاةِ لَـنـا
الحَـمـدُ فـي يَـومـكَ الـغـالِـي يُداويـنـا
ياربِّ واجعلْ بحبّ المُـصْطَـفى شَـرفـاً
واجْـعــلْـه فَـخـــراً بِـدُنْـيـانـا يُـنـقِّــيـنـا
واجْـعل قُلُـوبَ الوَرى تَحْـيا بسِــيـرَتِـهِ
واجْـعَـل لـنَـا فَـرَجـاً فـالحَــربُ تأتِـيـنـا
الشاعرة/ نسرين بدر

الثلاثاء، 26 أغسطس 2025

محمد مطربكتب ...الفاعل يبكي


 (الفاعل يبكي)

لمحمدمطر
بكى الفاعل لما رآني ابكي. عليه و أنتحب و
سألته لم البكاءقال شاعرنابالرفع عني قد ذهب
وقلت قص لى ماحدث قال شاعرناالفحل الهمام
على الأشهاد. بالظلم. لي بالفتحة لي قد نصب
وانا منذ ولادتي ولدتني. العروبة فانا فاعل
مرفوع مرفوعةرأسي وهكذاعرفني أبناءالعرب
وبكى الفاعل. و. سحت على القرطاس دموعه
فقلت لم ؟ فقال شاعرنا المفوه علينا قد كذب
فمرة بحروف جر جرني ومرة بالنصب نصبني
ومرة بالسكون اف له قد جاوز معنى الادب
ولكم أقسمت لشاعرنا المفوه بالله إني فاعل
و مرفوع و الرفع لي الإله دون غيري قد وهب
وإنني انا فاعل ولست مفعولا به فعجبالشاعرنا
الفحل المفوه إذ ما القدر لي كفاعل قد حسب
ولمن يعرفني فأنا بالكلام عمدةوالنصب و الجر
من البواقي و هكذا سيبويه بالكتاب قد كتب
ومن ثالثة الأثافي أن فحلنا قد جرني وكسر لي
خاطري. و بالله اراه. مثلا بالغباوة قد ضرب
ولكم. أتتني المرفوعات تشكو حالها فلا الفحل
مازضما وفتحا وكسرالكن على من رباه العتب
وضحك الفاعل ضحكةشقت سكون اللغة فقلت
ما سبب الضحك قال الفحل هذا خبير بالعسب
وتعالت ضحكاتنا فقلت لا. تأس لحالك فماذا
تقول فيمن تساوى عنده ضبط الكلام والعشب
محمد مطر

فلاح مرعي يكتب.... اشتياق


 اشتياق

اشتقت إليك حتى وصل
الشوق حد الهذيان
رجفة اعترتني وسرت في اوصالي
كالدم يجري مني في اوردتي
كالحلم يرافقني في أحلامي
اشتقت إليك شوق غريق
وشوق مغترب عن الأوطان
وشوق عاشق ومغرم
وصل به الهيام والغرام حد الجنون
اشتقت إليك حتى رأني العاذلون
فيك متيما كئيبا وعقلي ذاهب
رثوا لحالي وقالوا اذهب بعقله الشوق
قد كان بالأمس صاحب مشورة
سديد القول والرأي
واليوم اذهب الشوق بعقله
فلا قوة له ولا حول
قد اذهب خضار العينين بعقله
والهيام والغرام وحرقة الشوق
وبعد وفراق وانقطاع الوصل
فلاح مرعي
فلسطين

د . عزام عبد الحميد أبو زيد فرحات يكتب ....نماذج مُشرفة للوفاء وحفظ الجميل


 نماذج مُشرفة للوفاء وحفظ الجميل .

من الأخلاق العظيمة التي دعا إليها الإسلام خُلق الوفاء وحفظ الجميل لمن أحسن إلينا ، وهذا الخُلق لا يتصف به إلا الأتقياء ، فالتقي هو من يضع الأمور في وضعها الطبيعي ولا يجحد أفضال الناس عليه بل يُقر بها لأصحابها ويَردُ على المعروف بمعروف مثله ، فهذا الإمام أبو حنيفة -رحمه الله- يقول: "ما صليتُ منذ مات شيخي حماد، إلا استغفرتُ له مع والدي، وإني لأَستغفر لمَن تعلَّمتُ منه علمًا أو علَّمته علمًا!".
وهذا أبو يوسف -رحمه الله- أحد تلاميذ أبي حنيفة يقول: " إني لأدعو لأبي حنيفة قبْل أَبويّ!".
وهذا الإمام أحمد -رحمه الله-: تلميذ الإمام الشافعي يقول : " ما بِتُّ منذ ثلاثين سنةً إلا وأنا أدعو للشافعي وأستغفر له! ".
وأجاد وأفاد الإمام الشافعي -رحمه الله- حيث قال: " الحر مَن راعى وداد لحظة، وانتمى لمَن أفاده لفظة" .
هؤلاء العلماء العِظام الذين فهموا الدين فهماً صحيحاً وطبقوه تطبيقاً عملياً ، فكان الجزاء من الله من جنس العمل ، فشاع علمهم بين الناس وحفظه الناس في الصدور وفي الكتب جيل بعد جيل .
اللهم انفعنا بنور القرآن والسنة وجازي من أحسن إلينا بمعروف الفردوس الأعلى من الجنة.
بقلم . د . عزام عبد الحميد أبو زيد فرحات

وديع القس يكتب ...كمْ دولارا ً يساوي=شرف العالم..!!.؟


 كمْ دولارا ً يساوي=شرف العالم..!!.؟ شعر/وديع القس

/
كيفَ ترضى الذلَّ عنْ عزِّ الكرام ِ
كيفَ تُبتاعُ الضمائرْ بالحرام ِ.؟
/
يحرقونَ الكونَ في ضوءِ النّهارْ
إنّما الشّعبُ غريق ٌ بالهيام ِ
/
شعبُ أوربا بسيطٌ في النوايا
إنّما القادةُ خبثٌ بالكلام ِ
/
شعبُ أمريكا غشيمٌ وهجينٌ
إنّما الحكّامُ شيطانٌ ضرام ِ
/
ضربةُ اليابان ِ لازالتْ صحارى
وحصاراتُ هافانا قتام ِ*
/
وجبالٌ عندَ هانويَ تناديْ
بدماء ِ الأبرياء ِ ، في ذموم ِ
/
ونزيفُ الدمِّ باق ٍ في العراقْ
ودمارٌ عندَ أفغانَ ردام ِ
/
دمّروا الشّرقَ بكذب ِ الحاكمينا
حججا ً قدْ سوَّقوها للمرام ِ
/
وشعوبُ القارّة ِ السّوداءَ نوح ٌ
بحياة ٍ تحتَ أسفال ِ السّقام ِ
/
وجراحاتُ الشّآم ِ ، في هديرٍ
وبراءات ِ اليمنْ دون َ منام ِ.!
/
وفضاءُ الكون ِ يبكي من نقاءٍ
وبحارُ الأرص ِ حبلى بالسّموم ِ
/
والأممْ في هيئة ِ التّمثال ِ تبقى
هيئة ً مشلولة ً مثلُ الرضام ِ
/
تنحنيء ذلّا ً بآراءِ الوحوشا
دون ِ حسٍّ وشعور ٍ وكلام ِ
/
إنّما العدوانُ قدْ حلَّ بديلا ً
كلّهمْ خدّامهُ مثل ُ الغلام ِ
/
واستغلّوا ضعفَ حكّام ِ الجهالةْ
وخيانات ِ العميل ِ ، والبُهام ِ
/
يدعموا كلَّ العقول ِ الحجريّةْ
يقتلوا الآمالَ حبَّ الإنتقام ِ
/
ويقولونَ:حضارةْ وتحرّرْ
ويقولونَ:حقوقا ً باحترام ِ
/
ويقولونَ:رقيّا ً وعدالةْ
ويقولونَ:سلاما ً بوئام ِ*
/
عالمٌ ينسى الضّمائرْ والكرامةْ
باعتناقِ المال ِ ربّا ً بالحرام
/
لا نرى أشرافهمْ إلّا لصوصا ً
وكلامُ العدل ِ وهم ٌ بالكلام ِ..!!.؟
/
وديع القس ـ سوريا

بشار إسماعيل يكتب...عُذراً للقافية


 ((((( عُذراً للقافية ))))))

=================
رأيتُ في دُنيايَ عَجباً عُجابا
صِغاراً وشَباباً وحتى الشُّيّابا
إن سألتهُم كم بقيَ في العُمرِ
قالوا ما لَنا . فلا تشغِلنا الآنا
لَم تُفِدهُم التَّجارب والآلام
فقَد فتَحَتْ لهُم الدُّنيا فاها
يعيشُ المَرءُ بِلا استِحياءٍ إذا
شرِبَ الكأسَ ومَلأَ البَطنَ داءا
إن لَمْ تستَحي افعَل ما شِئتَ
فَما عُدْتَ تَخشى حتى الإلها
افعَل ما بَدا لكَ وكَما تَرى
تراها بعيدةً وهيَ قريبَةً آنا
لقَد بِعتَ الآخرَةَ بِعاشِقَةٍ
واشتَرَيتَ الدُّنيا وعَقلكَ تاها
لَم يَعُدْ في عَيشكَ خَيراً
إن لَم تَخشى الله رَبّ السَّماءَ
حاذِرْ مِنْ عُمركَ مَتى يَنقَضي
إذا جاءَ أجلكَ يا أنتَ وَيا هذا
=================
الشاعر / بشار إسماعيل

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...