الخميس، 25 يناير 2024

الهادي خليفة الصويعي يكتب ....أنتِ حلوة جداً


أنت حــلوة جـدا ع الآخـر
يـا ثغـــــــر بســـــام ساحر
يا ورد مــــن الغصن تدلى
يا ربيعا مـــــــلآن أزاهـــر
ياحبيبي ياكـــــــل العـــــالم
أهــــــــواك جـــدا ع الآخـر
أنت حلـــــوة جــدا ع الآخر
يا قــــــد ممشوق آســـــــــر
يا فـــــرح الـــدنيا وبهجتها
يا قلــب فـــــاض بمشاعــر
يا طيــــف قــــد صار أمـلأ
وأنيسا للقـلــب الساهـــــــــــر
يـاحبيبي يـا أغــــــلى هـــدية
يا نـــــغم مــــن أحلى قياثـــر
أنت حـــــــــلوة جـدا ع الآخر
يا حـــــــــلم وردي زاهــــــر
قــــــــد زار الــــروح وآنسها
فأبتهــــج قــــلبي والخاطــــــر
يــــا حبيبي يـــا عمــر الحب
مــــــاضيه أنـت والحــــاضر
ما أحـلاك وما أحلى ع الآخر
يا جــــــدائل مع الريح تسافر
تسبح في الكــــــــــون مهفهفة
كالغيــــم مع القمــــــــر النائر
يــــا حبيبي يــــا نبض القـلب
لـعيــــــــونك بالـــروح أغامر
أنت حــــــــلوة جـــدا ع الآخر
يا بــــــحر الاشـــــواق الزاخر
انت صفــــــــاء وتــــزداد بهاء
في سكـــــــــونك أو أنت ثــائر
ما أحــــــلاك وما أشهى جمالك
يـــا غيما بالحــب ومــــــــاطر
يــا حبيبي يـــا أحــــــلى حبيب
ابتسمي فحبيبك شـــــــــــــــاعر

الهادي خليفة الصويعي/ ليبيا 

الشاعرة :د.سومة يوسف تكتب.... ياذائباً في بعض بعضيَ علني


 ياذائباً في بعض بعضيَ علني

أرشف هواك واستريح برشفهِ
لكن قلبي شفّه جرح الهوى
وبلاسم الدنيا معي لم تشفه
وأحر اشواقي إليك لربما
يأتى نداك فأستظل بلطفه
قديثمل العشاق من شهد الهوى
لو ظل ثغرى كل حينٍ تسقه
سيظل كالعصفور يعصفه الضما
ما لاح فى دنيا هواك بعزفه
فسأل شعاع الشمس عندشروقها
أوكل نجمٍ والدجى لم يخفه
عن غربة الروح المعلق بالمني
من كل حرفٍ صاغه من دمعه
ذكراك مامسّ الخواطر هاجني
شوق الحياة للمسةٍ من كفه
وأراك فى دنيا الفؤاد سحابةً
فمتى ستهطل أستلذ بغيثه
سأظل فى محراب حبك هائماّ
روحاً يرتل من ترانم عشقه
ويذوب الكون البهيج صبابةً
متبتلاً ما راح عن محرابه
ياسيد القلب الشغوف أنا هنا
فارفق بقلبٍ أنت مَن تحيا به
مانام طرفي واستراحة مهجتي
منذ غيابك عن روأيا وبعده
ياأيه المغرور هبني لحظه
يحيا بها قلبي هناء ويكفه
.............
بقلمي الأديبة الشاعرة د.سومه يوسف

الشاعرة د.سومه يوسف تكتب..... وجوه مزيفة


 وجوه مزيفة

أدثر الكلمات بعتم الليل وأنا مصابة بخيبة أمل و أعض أحيانا على وجعي بأسنان الصابر وروحي في ذهول وأندهاش انتظر بزوغ خيوط الفجر علني اتنسم فيه إبتسامة تفتح مغاليق مخبئة لمشاعر طيبةطالما توقعتها ممن ظننت مودتهم لكن وللاسف لاأرى إلا تلك الوجوه المزيفة بذلك الطلاء السافر وهذه الشخوص المتسلقة التي تمد أوراقها لتستعرض وتظن إنهاتحلق بحروفها وهي كاذبة تبدو بملامح مشوهة ووجوه مشبعة بالحقد وألسنة سمتها التدليس يمتصون الوحل ويحسبونه هَيِّنًا يمارسون الاحتقار المجنون وهو عند الله عظيم
يفترشون الأمنيات في أحلام الوهم بلا معاطف في صقيع بارد في طقس جليدي قارس
أرسلت هذه التنهيدات من خلف ستار لعلها تقذفها في لحظة ما على شواطيء بلا ضفاف والله المستعان
...............
بقلمي الأديبة الشاعرة د.سومه يوسف
ليبيا
قد يكون رسمًا توضيحيًا
كل التفاعلات:
أبو سفيان الكاتب، وNahida El Deghel Mouawad وشخص آخر

ليبيا
 
 

الثلاثاء، 11 يوليو 2023

السيد. أحمد. الحسيني يكتب.... جفانا العلم ُ والأخلاق والقيم


 جفانا العلم ُ والأخلاق والقيم

وضاع الحبرُ في أسفاره القلمُ
فكم جادت على الدنيا مشاعلنا
ومن بعد التفاني يظهر الندمُ
فكم لاحت. على السمرا مواضينا
تلاشت وكم حارت بها. الأمم ُ
تركنا المجد َ ماعادت مكاسبُنا
وضاع العز ُ حتى أنحنى العلم ُ
وكم ناحت. على. مجد ٍ منازلنا
بكاها الهم ُّ والتأنيب. والهرمُ
طوينا الشمسَ في الأفلاك اندثرت
لذا غارت على أفلا كنَا. العجم ُ
فنحن العُربَ قد. جادت عزائمنا
وجاد العز ُ والإحسان. والكرم ُ
هذه. القصيدة. للسيد. أحمد. الحسيني
11. 7. 2023. 11. Am.

الاثنين، 10 يوليو 2023

محمد فتحى شعبان يكتب.....على قطرات دمى


 على قطرات دمى

بقلم : محمد فتحى شعبان
أحبك. ...لن أصف شعرك
أو لون عينيك
لن أتوه بخصرك
أو ابتهل لنهديك
لكنى أهواك كآخر رصاصة
فى بندقية مقاتل
كأم ثكلى مات أبنائها
ولم يبقى إلا واحد
أهواك كآخر نفس تحت
حد المقصلة
أحبك وأنا الغريب
وأنت الوطن
أو أنت الغريبة
وانا الوطن
كلانا غريب بلا وطن
مرة أخرى أغنى
أأنت عاشقتى
أأنت فاتنتى
أأنت ..أأنت
مبعثرة أحرفى
وضلال فتنتى
لا أدرى كل الأشياء
تمتزج...تختلط الوجوه
وأنا أتوه .... أتوه فيك
فلا أدرى من انا
أنا الغريب فيك
المصلوب على أعتابك
أنا الساكن فيك
أنت ساكنتى
مرة أخرى أغنى
أغنى ....أغنى ...أغنى
ترقصين على صوت
قطرات دمى
أغنى ...أغنى ...أغنى
يطلق المقاتل رصاصته الأخيرة
ألأم الثكلى يموت إبنها الأخير
تنزلق المقصلة
فيزفر المصلوب نفسه الاخير
وأنا أغنى مرة أخرى أغنى

السبت، 8 يوليو 2023

محمد فتحي شعبان يكتب.... القدوة ....الشخصية ...الحضارة


 القدوة ....الشخصية ...الحضارة

مقال بقلم : محمد فتحى شعبان
بداية سنلقي الضوء علي بعض التعريفات لتكون ماثلة فى الذهن حين الحديث عنها فى المقال .
١- تعريف الشخصية :
هى الطريقة المميزة فى التفكير والشعور والتصرف وقد عرفها مورتن برنس : بأنها المجموع الشامل لخصائص الفرد والاستعدادات البيولوجية الموروثة ، والخبرات والأنماط المكتسبة من البيئة الخارجية .
وقد عرفها أيضا ماي وفلمينغ : أنها مجمل السمات والصفات والعادات التى من شأنها التأثير فى الأخرين واتجاهاتهم .
٢- تعريف الهوية :
هى مجمل السمات التى تميز شيئا عن غيره أو شخصا عن غيره أو مجموعة عن غيرها وقد عرفها محمد أبو خليف : بأنها مزيج من الخصائص الاجتماعية والثقافية التى يتقاسمها الأفراد ويمكن على أساسها التمييز بين مجموعة وأخرى كما تعرف على أنها مجموعة من الانتماءات التى ينتمي إليها الفرد وتحدد سلوكه أو كيفية إدراكه لنفسه .
*تكوين الهوية : يعرف تكوين الهوية وفقا لعلم النفس بأنه العثور على الذات وفهمها من خلال مطابقة مواهب وقدرات الفرد مع الأدوار الاجتماعية المتاحة ، ولذلك يعد تعريف الفرد لذاته خيارا غاية في الصعوبة نظرا لاتساع العالم الاجتماعي من حوله .
٣- تعريف الحضارة :
هي حالة متقدمة للمجتمع الإنساني تجاوز فيها هذا المجتمع حالة الفوضى ووضع أسسا تنظيمية لحياة الناس مما نشر نمط حياة أكثر راحة وفتح مجالات تفكير وعمل أكثر أمامهم كمجالات التعليم والفنون وغيرها ، وقد عرفها رالف بدنجتون : إن حضارة أى شعب ما هي إلا حزمة ادوات فكرية ومادية تمكن هذا الشعب من قضاء حاجاته الاجتماعية والحيوية بإشباع وتمكنه كذلك من أن يتكيف فى بيئته بشكل مناسب ، كذلك عرفها إدوارد تايلور : أنها الكل المركب الذى يجمع بداخله جميع المعتقدات والقيم والتقاليد والقوانين والمعلومات والفنون ، وأى عادات أو سلوكيات أو إمكانات يمكن أن يحصل عليها فرد ما في مجتمع ما .
ويمكن تعريفها فى النهاية على أنها : إرث الإنسان المادى والمعنوي الذى خلفه فى الماضى والذى اعتمد عليه الإنسان لإكمال مسيرة حياته وتقدمه الحالى سواء أكانت مظاهر معنوية كأسلوب الحياة ، والمعيشة اليومية والعلوم والمعارف أو أدوات ووسائل مادية بقيت أثرا لوجوده كالبنيان والمسكوكات والأعمال اليدوية المختلفة .
٤- تعريف القدوة :
هي عبارة عن الشخص والمثال الأعلى الذي يقتدى به ، والنموذج المثالي في تصرفاته وأفعاله وسلوكه ، بحيث يطابق قوله عمله ويصدقه ، تعرف أيضا على أنها اتباع الغير على الحالة التى يكون عليها حسنة أو قبيحة
٥- تعريف السير و التراجم :
* هى إحدى أصناف العلوم الإنسانية التى تهتم بحياة الأشخاص والأعمال التى قاموا بها خلالها .
* هو العلم الذى يتناول سير حياة الأعلام من الناس عيدبر العصور المختلفة ، وهو علم دقيق يبحث أحوال الشخصيات والأفراد من الناس الذين تركوا آثارا فى المجتمع .
كانت هذه بعض التعريفات الضرورية لتكوين صورة ذهنية عما سيدور حوله الحديث من الترابط بين السير و التراجم واختيار القدوة ودورها في بناء الشخصية والحفاظ علي الهوية ومن ثم إعادة بعث حضارتنا مرة أخرى .
بداية القدوة وكما تم تعريفها بأنها الإنسان النموذج الذى يتخذ مثالا في كل شىء ، فيقتدى به سواء كان هذا النموذج سيئا أو حسنا ، وهناك فرق بين القدوة و الأسوة
( هناك من فرق بينهما فجعل القدوة تعنى اتباع شخص ما فى أفعاله وفلسفته ونفس معتقداته فيتم النظر إلى الشخص المقتدى به على أنه شخص كامل وفى منزلة راقية عن الشخص المقتدى والقدوة على هذا القول شبيهة بالتقليد نوعا ما ولكن ليس تقليدا اعمى ، أما الأسوة فهى مرتبطة بأفعال الأشخاص و تأتى الأسوأ للقيام بفعل كان يفعله السابقون من قبلنا ، لكن هذا التفريق جانبه الصواب لأن الأسوة تكون بالأشخاص أما القدوة بالمعنى وهذا ما دل عليه القرءان فقال سبحانه ( فبهداهم أقتده ) فكان للمعنى وقال ( ولكم فى رسول الله أسوة حسنة ) فكان فى الشخص) ، إذن القدوة تكون بهدي اشخاص ما سواء كانوا أحياء ام سبقونا إلي الدار الآخرة ، وسواء كانت حسنة ام سيئة ، وفى هذا الزمن يعانى الكثير من شبابنا من غياب القدوة الحسنة أو أنه لا يحسن اختيار قدوة اى اختيار من يهتدى بأفعالهم وهداهم ومن أهم أسباب ذلك اولا عدم قراءة التاريخ فكثير من الشباب لا يعرف شيئا عن أسلافنا ، أيضا دور الأعلام فى تزيين بعض الشخصيات وتحسين أفعالها وتلميعها لتكون قدوة للناس والشباب خاصة ، ومن هنا تأتى أهمية إعادة قراءة السير والتراجم وتنقية ما يشوبها من افتراءات أو أغلاط فيعرف الشباب كيف كان هدى من قبلنا وكيف كان سمتهم وكيف كانت حياتهم ، أيضا أهمية تعريفهم بعلمائنا المعاصرين و الأفاضل من الناس وإظهار ما بذلوه من جهد في إعادة بعث الأمة ، فحين يتعرف الشباب على حياة هؤلاء يكون لديه القدرة على اتخاذ قدوة حسنة ،إذ أن القدوة من الأهمية بمكان ولها خطر عظيم فهى أصبحت تتعدى حدود المجتمع الذى نحيا فيه ، فمع انفتاح العالم وانتشار شبكات التواصل أصبح من السهل التأثير على العقول .
و للقدوة اثر فى بناء شخصية الإنسان فكما سبق في تعريف الشخصية أنها خصائص الفرد الموروثة و المكتسبة ، وتكتسب الخصائص عن طريق التجارب التى تكسب الفرد الخبرة ، وايضا عن طريق الاطلاع علي تجارب الآخرين المشهودة والمقروءة فمن السير و التراجم و المشاهدات الفعلية ، والقدوة و الأسوة فكل ذلك يساعد فى تكوين الشخصية التى هى اللبنة الأولى فى بناء المجتمع والحضارة .
أما الهوية فكما سبق تعريفها هى مجموعة السمات والصفات التى تميز شخص أو مجموعة عن غيرهم وتكون عن طريق الإرث الحضارى والإطلاع على سير السابقين ، وقراءة التاريخ من الأهمية بمكان للحفاظ على الهوية .
إذن مما سبق يتضح دور القدوة الخطير فى بناء الشخصية وأيضا دور السير والتراجم فى اختيار القدوة .
يتبع بإذن الله .

Liljana Hyskaj write........Te kam shpirt e te kam xhan


 


Te kam shpirt e te kam xhan..
Te kam shpirt e te kam xhan
per jet ne zemer ty te kam..
Lajkat e tyre s'kan te mbaruar..
Zemrat e femnave per ti fituar..
O ju lule te brishta,o ju lule te
bukura,nga lajkat e tyre mos
u mashtroni burrave te martuar
kurr mos i besoni..
Te keqen ta marsha te kam
shpirt e te kam xhan ne zemer
per dit ty te kam dhe sapo pjalmin
te provojn,te flakin tej te percmojne..
Dashurin tende kurr se vlersojne..
O!Sa lajka bajn epshin e tyre per
te plotesuar,e kam gruan te semur
me ka vdekur gruaja por per nji
cast harrojn e thon:
Mo shkruaj se gruan pran kam..
Ata jane sharlatane..
Ju vrafte zoti mor te uruar qe
pran e keni dhe asaj zemren ja
thyeni..
Dhe nga shtrati po e largoni
se ndjenjat e saj po i mohoni..
Me ty ajo ka ulletuar ne te gjith
dallget e jetes krah teje i ka
pershkuar..
Keto rrjetet socialle ciftet i kane
shkaterruar..
Dhe shum cifte jane divorcuar dhe
ne dhun e vrasje kan perfunduar..
O ju lule te brishta kini kujdes mos
e coni jeten tuaj per dreq..
Gjini shokun e jetes qe ju takon..
Qe t'ju doj gjithmon..
08/07/2023
Liljana Hyskaj Elbasan Albania

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...