الأربعاء، 3 سبتمبر 2025

ندين نبيل عبد الله أبو صالحه تكتب...الاكتمال


 ***الاكتمال***

الكاتبة ندين نبيل عبد الله أبو صالحه.

تأملوا، حفظكم الله، في مواقف تُدهشنا ولا تجد لها تفسيرًا في أسلوبنا وسلوكنا. أحيانًا تكون في سلوك بعضنا وهم يتباهون بأنهم رجال ونساء في حياتنا العملية والعلمية. هناك مجاملة في حياتنا فوق حد ، مما يؤدي إلى عدم الثقة والمعاناة. والآن يؤدي النفاق إلى طريق مسدود، ولكن لماذا أصبح كل عنصر في المجتمع أو الفئة متحيزًا لفئته أو طبقته؟ الرجال مع الرجال في مساعدة بعضهم البعض والتحيز للرجال. هناك نفاق!!!! ومغازلة لبعضهم البعض. في اللغة العامية، يقال إن النساء تفوقن على أنفسهن في التملق واحتللن المركز الأول في التملق لأنفسهن من نفس الطبقة. وبالمثل، فإن النساء متحيزات لنظيراتهن، وكذلك التملق والنفاق. ولكن إلى أي مدى أدت التكتلات في المجتمع إلى زيادة الضرر في المجتمع والتلوث الذي أصبح أحد مظاهر الجنس الموجود؟ عذراً، وهو ما حذّر منه القرآن ونهى عنه، وهو من كبائر الذنوب التي تؤدي إلى تدهور المجتمع والأعراف. ولكن إلى متى نتجاهل مبادئنا وأعرافنا وديننا، ونُقلّد الآخرين لنحصل على مالٍ يضرّنا مستقبلاً؟ الأخطاء كثيرة، والتربية غائبة في المجتمع. انتشر الفساد والانحلال، وأصبحت العفة والوقار في عقولهم وأمزجتهم هي السائدة. لكن يبقى الخير في من اتقى الله والتزم باجتناب المعاصي والمحرمات، لنعيش آمنين في مجتمعٍ خالٍ من الأوبئة والأمراض، ولتزول. علينا أن نبدأ بأنفسنا حتى نكتمل ونصبح سبباً للآخرين، كالبدر والكمال لله. دمتم سالمين في صلاح النفوس وهداية النفوس

جعفر الحسن يكتب....قولي كذباً

قولي كذباً
قولي كذباً
قولي جزافاً
إني بحبك
أكتفي
واحتضني بقاياي
جزعاً أو اعزافاً
ولا تتركي بيني
وبينك من فراغ
تصنعي الحب
بدهاء
ساحرة ساخرة
واقترفي الذنب
اقترافاً
وملئي كؤوس
الخمر راقصة
احذف كل القوانين
والأعراف
رغم علمي بأن
حبك كذبة
يمر بعد الذنب
عذاباً
جعفر الحسن.. العراق

 

الثلاثاء، 2 سبتمبر 2025

سمير الغزالي يكتب....( لا تَسَلني )


 ( لا تَسَلني )

البحر الوافر
بقلمي : سمير موسى الغزالي
أَتَدري كَمْ أُعاتبُ فيكَ ظَنّي
أُحبُّكَ و الأَماني لم تَخُنّي
و أَحبسُ في الضُّلوعِ لهيبَ وَجدٍ
وأَكتمُ في الجَوى آهاتِ أَنّي
و وَهمٌ قد يُذيبُ القَلبَ شَوقاً
على وَتَرِ اليَقينِ هُنا نُغَنّي
تبوحُ العَينُ والأَحداقُ سِرّاً
و سَمعُكَ ذاقَ مِنْ هَمسي و فَنّي
وتَعلمُ أَنَّ ما فينا غَرامٌ
وعَينُكِ داعَبتْ قَلبي و عَيني
و لَنْ يَجني الوشاةُ هُنا نَعيماً
و أَنتَ رُبا النَّعيمِ وحسنُ ظَنّي
وتعلمُ يا أَنيسَ الرّوحِ سُؤْلي
فَإنْ أَمعَنتَ في هَجري فَثَنِّ
فَإِمّا الشَّوقُ يَطويكُمْ إِلينا
و إِمّا الهَجرُ يَطوي السُّهدَ عَنّي
هَجيرُ البُعدِ أَلهَبَ مُقلَتَينا
و مَلَّ القَلبُ مِنْ طَبعِ التَّمَنّي
أُجيلُ على مَناهِلِها عُيوني
و غَيرُكَ في المَناهِلِ ما رَوَنّي
تَمامُ الحُبِّ مَحبوبٌ تَأَنّى
وموتُ الحُبِّ في سِفرِ التَّأَنّي
ولا يُجنى الوِدادُ بِغَيرِ صِدقٍ
و كَمْ هَلَكَ الوِدادُ على التَّجَنّي
كَما تَشقى الأُمومَةُ في بَنيها
أُحِبُّكَ لا كإِبنٍ في التَّبَنّي
أُمَنّي النَّفسَ باللُّقيا وإِنّي
أُذيبُ الرّوحَ باللُّقيا أُمَنّي
عَصَيتَ العاذِلينَ و جِئتَ حُبّاً
خَذَلتَ الواشياتِ وقد وَشَنّي
نَعيمُ الوَصلِ قد جَرَّبتُ دَهراً
عُيونُ الهجرِ بَعدَكَ قد بَكَنّي
على ذِكرى حَبيبٍ نَاحَ قَلبي
عُيوني باكياتٌ لا تَسَلني
و أَبكي ضاحِكاً مِنْ فَيضِ وَجدي
فَهَل يُجدي التَّصَبُّرِ والتَّثَنّي ؟

علي نفنوف يكتب... متعبٌ من كلماتي


 متعبٌ من كلماتي

استبدلتُ شعري
بحظٍّ يشبهُ عُشبَ القبور
قصائدي صكوكُ غفرانٍ
لا توقيعَ لها
ألواني سُخريةُ أطفالٍ
منذ غدا الفنُّ تُهمة
والجمالُ منفى
والعشقُ مرصوداً
توقّفَ شعري عن التنفّس
أنا الغريبُ
المُنثورُ كقهرٍ بائت
المصلوبُ على جدارٍ
لا ذاكرةَ له
أشبهُ دمعةَ أرملةٍ
تأكلها الأرصفةُ
وتضلّ عنها طرقُ الرجوع
بقايا قلبٍ
نسيتهُ يدُ اللهِ على رفٍّ
أو مذياعٌ عتيق
الصوتُ فيه أغنيةٌ
لا يسمعها أحد
ولا يطفئها أحد
البردُ ينهشُ نبوءتي
منذ ارتدى اللصُّ لباسَ الأولياء
وصار الإلهُ يختبئُ خلفَ خطبة
أنا الغريب…

الاثنين، 1 سبتمبر 2025

محمد مطريكتب.. (من أجلك)


 (من أجلك)

لمحمد مطر
لوكان بيني وبينك بحر لاجتزته
وعلى الجمارمستمتعا. إليك أسير
ماهمني بدربك أن ألقى العدا و
إن الدرب إليك بالوعورة خطير
ما همني إن قالوا بالدرب أسد
الشرى أو أن إليك الطريق وعير
من اجلك فالروح ترخص ولست
بالروح في. فداك. بالحياة اعير
لوأنك بأرض الأعادي لجستها و
عليهافجراجئتهم قبل المنام اغير
ما همني ولوقالوا بهاالاشاوس و
وإن الموت لك بهذي الديار. خفير
أهجم عليهم كما النسر ولا اهابهم
وإن مالي غيرك بتلك الديارنصير
ما الموت إليك مانعي ولا البطولة
منهم ولاشيخ منهم همني وصغير
إني ساقتنصك. من.أفواه المنايا
ولوفم المنايا لي مهدد. و فغير
محمد مطر

سعدي النعيمي يكتب..سيكارة

 

... سيكارة ....
سيدتي . لا تجعلي من الحب
سيكارة ترقد بين أناملك
تستغيث من قبلات شفتيك
ومن لظى نارهن
تحرق ما تحت الاضلع
وبين دخانها والشوق
تقتل ظلما بنار ولاعتك
فسيكارتك يا سيدتي
لم يكتب لها الخلود
ستذوب من لظى تنهداتك
كفى يا سيدتي فالحب
ليس سيكارة ترغبين بها
الحب انت ايها الفاتنة
فهل اخذتِ من الحياة
بعض الدروس والعبر
فاقلعي عنها ولا تترددي
فالحب أسمى ما في الوجود
أنت من علّمَ الحياة
كيف لنا أن نعشقَ
أنت من زرع الحب بالطرقات
والمقاهي والمحطات والأزقة
وفي سنين العمر
يحلو بك السهر
وفي الرياض الخضراء
حين تحن الروح وتبتهج
فتتجمل الدنيا بحسنك
وتتجمل سنين عمرها المدد
فارمي سيكارتك وعودي أنثى
تحت صدرها بالحب قلب ينبض
فالتطفأ سيكارتها سيدتي
ولتجعل لكل قبلة لها أثر
فلا تتمردي حبيبتي
فأنا من دونك غريب
حتى في وطني
فتذكري قولي ثم انصفي
سعدي النعيمي

عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي يكتب ...الى متى ؟!

الى متى ؟!
كم تؤلمني رؤية إبن بلدي يتعثر
مكسورٱ يلوك الهموم و يجتر
ذاك المواطن المغلوب على أمره
عيونه من الغضب تغلي كالجمر
بسيط لا حول ولا قوة له يقاوم
في وطن كأنه عصفور في أسر
لقمة العيش سرقت منه الحياة
مشتت الذهن بلا أي إرادة تذكر
مشهد لسواد الأمةبوطننا العربي
في هذا الزمان البئيس الأغبر
معيقات تحبط و وطن لا ينصف
و سيوف ظلم في وجهنا تشهر
نتأسف لهذا التدني الذي يدمي
و لجذور الإنفلات الذي يتجذر
نذوب التخلف بخد الوطن جلية
رغم كل المساحيق تراها تظهر
كل المنى بين يدينا قد ضاعت
الحلم بوطن راق متحضر تبخر
هذه طوابير شباب عاطل يائسة
كسيرة القلب بألم الإهمال تعصر
لأنهم بسطاء ضاعت حقوقهم
كأنهم سقط متاع و ليسوا بشر
أما الغلاء فقد إستنزف الجيوب
و كل عيش كريم تعسر و تعذر
و مشاهد العنف أرخت بظلالها
الشارع طافح بالفحشاء و المنكر
و مراجل الإحتقان تفور من الغل
في شرايين كل مدينة أو مدشر
زبانية السياسة و الدين قد عتوا
نهبوا البلاد و زرعوا فيها الشر
يا ترى هل نتدارك بحزم أحوالنا
و بأي طوق نجاة نخرج من القهر
مواجع لا يمكن إطلاقٱ طمسها
كطلعة هلال في غرة أول الشهر
يجب تجفيف ينابيع كل فساد
و تقليم أظافركل من خان و غذر
لنرى الوطن الحبيب في الأعالي
بشموخ الرواسي و ضياء بدر
و سواد الظلام بلا فجر لا ينجلي
فكل شعب كان في مسيرته فجر
فجر حرية و كرامة لكل مواطن
في لحمة إخاء و عدالة بلا كسر
إلى متى نتجرع سموم تخلفنا
ألم يحن موعدنا بعد مع النصر
لا تلام إلا الشعوب عن تخادلها
إن موعدها مع الإقلاع قد تأخر.
بقلم: عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي.. المملكة المغربية: 31 غشت 2025.

 

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...