الاثنين، 3 فبراير 2025

خالد_حمدي يكتب....الخالة...أم ثانية


 (الخالة...أم ثانية)

لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يعطي ابنة عمه حمزة لقريبة تحنو، ورحيمة تعطف، أعطاها لخالتها أسماء بنت عميس وقال:
إنما الخالة والدة.
الخالة...ومن كالخالة؟!
كأنها اقتسمت مع الأم قلبها، فشاركتها حب بنيها وبناتها...
تموت الأم وتبقى الخالة فتشعر أنك لم تفقد من الحنان إلا شكله،ومن العطف إلا رسمه!!
فمن كانت لهم خالات.... لم يفقدوا الأمهات...
الخالة...فيها رائحة الحبيبة، وهي لأولاد أختها أقرب قريبة.
الخالة والخال... تركوا للأعمام الأسماء والأنساب، واكتفوا بعشق الحبيبات والأحباب.
الخالة برها بر لأمك،ومغفرة لذنبك...
عَنْ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي أَصَبْتُ ذَنْبًا عَظِيمًا فَهَلْ لِي تَوْبَةٌ؟ قَالَ: (هَلْ لَكَ مِنْ أُمٍّ؟) قَالَ: لَا، قَالَ: (هَلْ لَكَ مِنْ خَالَةٍ؟) قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: (فَبِرَّهَا).صححه الألباني.
الخالة...تضمك إلى بنيها...وتطعمك ما في فيها...ولو لم يكن لها ولد لاختارتك لكي تكنيها.
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، أَنَّهَا قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كُلُّ صَوَاحِبِي لَهُنَّ كُنًى، قَالَ: (فَاكْتَنِي بِابْنِكِ عَبْدِ اللَّهِ) يَعْنِي ابْن اخْتُهَا ، فَكَانَتْ تُكَنَّى بِأُمِّ عَبْدِ اللَّهِ.
فمن كانت له خالة فلينظر إلى أمه فيها، وليفعل ما بوسعه كي يرضيها.
أكثر من دخول بيتها...وأكرمها في أولادها...
يكفيك أنها أخت الحبيبة...
وشريكتها في الحنان والطيبة.
خالد_حمدي

الأديب عبد القادر زرنيخ يكتب....دمشق عاصمة الحرية


 (دمشق عاصمة الحرية) ....في أدب وفلسفة

الأديب عبد القادر زرنيخ
.
( نص أدبي)...(فئة النثر)
.
هذي دمشق عروس من الحرية الخضراء
حملتك يا دمشق بالفؤاد وكأنك الأم الحنونة
هذي دمشق عاصمة الأحرار إذ الأرض تنتصر
كتبناك على الصدور مدينة خالدة كالتاريخ
هذي دمشق تزدهي بعلم الثورة والنضال
حرة يا دمشق من طاغوت مزق الأوصال
حرة يا بلادي من جنود الخزي والعار
+++++++++++++++++
+++++++++++++++++
هذي دمشق حلم المدائن الحرة أمام الرايات
أقصينا عنك سنينا يا عاصمة الحب والسلام
لكنا اليوم جئناك وجنود نيرون تحت الأقدام
هذي دمشق اليوم أموية تزدهي بالأفراح
عزيزة يا دمشق فأنت بيان الثورة والأحرار
حملناك بدفاتر الغربة وكتبناك بالجراح
اليوم أنت عروس تزدهي بطرحة الانتصار
++++++++++++++++
+++++++++++++++
سوري وطرزت للحرية ثوبامن أپجدية سورية
تزدهي عروس العروبة والنصر بأحرارها
سوري وأيقنت أن الحرية كتابي ودواتي
قد كتبت من الدماء الطاهرة عرس دمشق
فلتنحن الهام لشهداء الفتح والنصر
خالدين بتاريخنا فهم مشاعل النور والدرب
++++++++++++++++
+++++++++++++++
سوري وقد رسمت من الأمجاد خريطة
ولدت بها أسوار الحرية إذ النصر يتبرج
سوري وقد مسكت الأقلام رغم الجرح
هذي بلادي حرة من كل ألم وجراح
اليوم كتبنا بالدم سورية على جبين الأحرار
عدنا وقناديل النصر تزين كل شارع ودار
حرة يا بلادي فقد آن للشمس أن تشرق
وحان للظلام أن يزول من سمائك الساحرة
+++++++++++++++++
+++++++++++++++++
عادت الشام حرة كالشمس تضيء المدائن
عادت أموية تتباهى بطرحة العرس والنصر
هذي دمشق أرض السلام وقبلة الغيارى
الآن عدت يا بلادي عزيزة وزال المغتصب
تزيني يا شام فالطهارة على أبوابك
تبرجي يا شام فالزمان على أبوابك قداسة
والتاريخ على أرضك طهارة توضأت بها المدائن
هذي دمشق ينبت من مروجها السلام
والسلام عليك يا عاصمة النصر والكبرياء
+++++++++++++++++
++++++++++++++++++
اليوم شامنا تزدهي بقائد أعلنته الأحرار
اليوم عاصمتنا وليدة بأقدار الثوار
اليوم شامنا حرة من حديد الطغاة
لنزرع الرمان حلما على غوطتيها
وينبت الزهر بمروجها نصرا أمويا مؤزرا
اليوم كتبنا بحبر الجراح كرامة الانسان
أنا الدمشقي ومهما حاولوا طمس أبجديتي
اليوم عادت حرة من كل قيد قرح القلم
حرة يا بلادي بكل لغات النصر والانتصار
++++++++++++++++
+++++++++++++++
الأديب عبد القادر زرنيخ

فريال حقي تكتب .... مقال عن التنمر


**‘التنمر***
التنمر هوسلوك عدواني بهدف الإضرار بشخص آخر عمدا/ نتيجة اضطراب نفسي وضعف الشخصية،أسبابه الحقد والحسد ، منها التنمر المدرسي من ضرب وشجار، بين المراهقين، يخلق العنف بأوساط المجتمع، عكس التماسك الإجتماعي، التنمر سلوك عدواني من شخص أو مجموعة أشخاص، بقصد الإضرار بشخص ما، بإستخدام التقنيات الرقمية، و منصات الألعاب الإلكترونية، والهواتف الخلوية، وأيضا على وسائل التواصل الإجتماعي، سواء بنشر الصور أو إرسال رسائل أو مقاطع فيديو مسيئة، أو إنتحال إحدى الشخصيات، وتوجيه رسائل مؤذية، من خلال حسابات وهمية غبر الأنترنيت، هم السبب في التفكك الإجتماعي، يمكن أن يقوموا بالتآمر بدافع الغيرة أحيانا، ويكون متكرر، بهدف نشر الأكاذيب وتسويق الأشخاص المستهدفين، و التشهير بهم، التنمر له آثار سلبية على ضحاياه، تسلب منهم الأمان والإستقرار النفسي، ومشاعر الإكتئاب والقلق المستمر وفقدان الثقة بالنفس، لابد من استشارة الطبيب النفسي، الشريعة الإسلامية حرمت الآيذاء بكل صوره ومحاسبته من قبل المجتمع، قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم) التنمر ظاهرة نفسية مرضية عدوانية ، وتعرض الشخص بشكل متكرر الى الأفعال السلبية،من جانب شخص أو مجموعات، يعاني منها الشخص من اضطرابات شخصية ، ونقص تقدير الذات والأمراض النفسية والإكتئاب،ويتم الآنعزال عن الأنشطة الآجتماعية ويصبح منعزلا، عن المجتمع، ويؤدي التنمر أحيانا للإنتحار،لابد من تقوية الوازع الديني،وتعزيز عوامل الثقة بالنفس، لا بد من تنمية العلاقات الإجتماعية بين أفراد الأسرة والمجتمع، والعمل على معالجتها من طرف الجميع،وإطلاق حملات توعية حول السلوك والتنمر، وطرق التعامل معه، والوقاية منه وعلاجه.
فريال حقي 

حسان الأمين يكتب... اخَطَّائِي


 اخَطَّائِي

شُكْرَا شُكْرَا لِأَخْطَائِي
فَقَد تَعَمْدَتِي إِيْذَائِي
فَصِيْح أَنَا فِي لُغَتِي
أ كفرت إن سَهَوْت بِإِمْلَّائِي ؟؟؟؟
سِرَّتِ بِي بِدَرْب
لَا نِهَايَة لَه
وسَجَنْتِيْنِي
وَقِطْعَتَي عَنِّي أَنَبَاء
وَقِطْعَتَي عَنِّي أَحْلَامِي
وَحَرمْتَيْنَي مِن جَمِيْع أَشْيَاء
إن رَمَيْتُك فِي بِئْر لَا قَرَار لَه
فَكُتِبَتِي عَلَيَّ
وَمَضَيْتُ عَلَيْكِ بِإِمْضَاء
حُسَدْت
وَكُنْت قَد لَبِسَت لِبَاس الْعِز
فَهُو لبَاسَنَا
وَالْكُل يَطْمَح لِلْعَلْيَاء
اتَزَيَّن بِه وَلَسْت مُتَكَبِّرَا
فَالْبَسَاطَة
وَالَتَّوَاضُع مِن اعَز اسْمَاء
إن كَان الْغَدِر
مِن طِبَاع بَعْضُنَا
فَأَنَا طَبْعِي مُتَوَسِّمَا بِالْوَفَاء
اصْفَح لِمَن يَسْتَحِق الْعَفْو
وَاغْفِر لَه
وَمَن تَعَدَّى الْحُدُوْد
فَلْيَغْفِر لَه رَب الْسَّمَاء
بقلمي حسان الأمين

السبت، 1 فبراير 2025

جعفر الحسن يكتب... بقايا من أنا


 بقايا من أنا  

لا استطيع أن أقول لك
ما بقي مني
سوى بعض الأمل والتمني
شجرة تساقط أوراقها
تقبع في أواسط خريفها
لا ماء ولا ثمر
لا بشر يدنيني
لا طرفة نظر
متى بربيعك تزهر اغصاني
متى من فيض سحابك
اتنفس المطر
متى حين اشتاقك
القاك تحت ظلي
ويعزف لحن الحنين
على وتر
فتتراقص اوصالي بعد حزنا
طربا من الشوق بعد طول السفر
عليلك والشوق هتك سكوني
بدفئ شفتيك اسقني
اما فيك من الحنين وجر
ادني واسقي جذوري
من نجديك
قد اشتاق ثغرك الثمر
جعفر الحسن .. العراق

الهادي المثلوثي يكتب...راحة الضمير


 

*----------------{ راحة الضمير }---------------*

لا شك أن التسلح بالتعقل وقـوة الثبات أساس الحكمةِ

والأروع أن التحصن بنور العقل يعد أدوم وأكبر نعمةِ

فإذا بدا المرء نبيل القيم والفكر تمـتع بالكرامة والذمّةِ

والأكيد أن العمل النزيه رفـعة والكسل مصدر للغـمّةِ

والإعتقاد الجازم أن العلم شمعة تنير السبل إلى القمّةِ

والعقلاء يدركون أن الجهل ظلمة تأتي على كل مهمّةِ

ولا تقدير ممكن لسيئي الذكر وفاقدي الضمير والهمةِ

فالحياة تزدهر بالتضحية والنجاعة والمحبة والرحمةِ

******

والجدير أن يكون الإنسان كريم النفس وطويل الصبرِ

فما أروع التمتع بنقاء الذهن والإيثار ورحابة الصدرِ

ولا مخافة على من يتعامل بحسن النية والتفكير النيّرِ

ولا تعويل على حاد التشاؤم والمزاج والتبرم والتذمّرِ

فمن أسباب تعثر الأعمال والفشل حدة الملل والضجرِ

ولا استمرار لعلاقة أو تعامل يقوم على الشك والتوتّرِ

وكلما انعدمت الثقة فقد تكثر هواجـس الخيانة والغـدرِ

واللبيب الحر لا يضحي براحة الضمير وسلامة الذكرِ

******

فكن من أهل المكارم وسوف لا تخسر سوى الأشجانِ

ولن تحتاج أبدا إلى جهد كبير لتأمين الراحة والاتزانِ

ولا جدل في أن السعي إلى الارتقاء غاية بني الإنسانِ

فلا مبرر لمغبة الانحراف والوقوع في الخلل والهوانِ

غير أن الواقع يفيض بالعالقين في المفاسد والأحزانِ

ما يدفع إلى التساؤل عن سبب غياب الوعي والإيمانِ

والحال أننا بحاجة إلى ما يتيسّر من القيم والاطمئنانِ

حتى نواجه ما استشرى من تسيّـب وتطاحن واحتقانِ

*-------- { بقلم الهادي المثلوثي / تونس } -------*

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...