الثلاثاء، 10 يناير 2023

د. عز الدين حسين أبو صفية يكتب...الظعنُ الغارق


قصة قصيرة

الظعنُ الغارق ...
شارف شهر شباط على الانتهاء وانخفضت كمية مياه الشتاء إلى درجة كبيرة وأصبحت على وشك التوقف وهو من أشهر الشتاء ذات الزخم الكبير بكمية الأمطار التي تهطل خلال أيامه و تتسبب بسيول مائية كثيرة تجري عبر الوادي فتُحرم العائلات البدوية من إقامة ظعونهم ونصب خيامهم على أرض باطن الوادي المليء بالأعشاب والكلأ حيث تنتشر أغنامهم للرعي؛ ومع انتهاء شهر شباط واعتدال الطقس والجو، والشمس تنشر الدفء في الوادي الذي أصبح مُغرياً للبدو لإعادة أقامه ظعونهم ونصب خيامهم على أرضه بعد أن اطمأنت قلوبهم لتوقف المطر والعواصف وأصبح الوادي آمناً.
نُصبت الخيام وأشعلت نار الحطب وانتشرت الأغنام ترعى الأعشاب ونشط الرعاة وسعد الناس بهذا الجو الربيعي الجميل فتراقصن الصبايا على أصوات الشبابة والدفوف وصوت أقدام الشباب الذين يُمارسون الدبكة استمتاعاً بهذا الجو الربيعي .
انطلقت أصوات الصبايا بالأهازيج التي تُعتبر عن فرحتهم بانتهاء شهر شباط وأصوات كفوفهن تتلاقى مع أهازيجهن الشامتة بشهر شباط وهن يقُلن ( راح شباط الخباط لا أخذ عنزة ولا أخذ رباط ) .
صُدم شهر شباط من شماتتهن به وهو الشهر الذي زاد لهم من خيرات المياه والأعشاب وحَزن كثيراً لإنكارهن لخيراته ؛ فتوجه بالحديث لشهر آذار وتوسل إليه بأن يُقرضه ثلاثة أيام بلياليها من أيامه الطويلة حتى يتمكن من الإنتقام من تلك العائلات البدوية الشامتة والناكرين لخيراته .
وافق شهر آذار على إقراض شهر مارس الثلاثة أيام الأولى من أيامه، فكانت أياماً أمتلأ فضاء الوادي خلالها بالغيوم و تفجر الرعد وأضاء البرق بشدته سماء الوادي وأنهمر المطر بغزارة لم يسبق لها أن كانت بهذه الغزارة، فجرت المياه وتلاقت جميعها في مجرى الوادي الجاف وشكلت وادياً كبيراً من الماء يجري بسرعة وقوة لم يعهدها سكان الوادي من قبل، فجرف الخيام والظعون والأغنام والكثير من النساء والرجال والأطفال فانقطعت الأهازيج وجرفهم السيل العارم والقى بهم إلى مصبه في البحر.
علقت البدوية وضحة على غصن شجرة ولم تغرق وهي تنظر إلى الوادي الذي أصبح كعصف مأكول؛ وهي تقول :
راح شباط الخباط واتانا آذار أبو الزلازل والأمطار.. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
د. عز الدين حسين أبو صفية

اسماعيل الشيخ عمر يكتب.... ايها القلب توقف عد الى التراب


            ايها القلب توقف عد الى التراب

يكفينا ما لقينا من ظلم وقهر وعذاب
ماذا فعلتم بنا يا اخوتي يا ايها الأحباب
جعلتمونا قهرا نستجدي الصليب والهلال والاغراب
اوقفونا صفا تحت الشمس والمطر
وامامنا غراب
اعطانا درسا في علم البلاغةوالادب والخطاب
ثم تركنا ومضى وأغلق في وجهنا الابواب وئام يابني يا زينة الشباب
كنت البطل والموت يخشاك تواجه الاعداء يا حبيبي و لا تهاب والكل حولك يهتفون يلبسون عباءتك باتو كما الطلاب
وحين رصاص الغدر عانق مقلتيك ترجلت يا حبيبي تركوك الاحباب اصبحت يا قلبي بلا سلاح والكل غادر ساحتك ويلي من الاصحاب عزلتك هي ملجاك وبطولتك اضحت سراب وسؤاله يا والدي أحدا سيطرق بابنا فأجبته والدمع غطى وجنتي لا ياحبيبي لم تطرق الابواب غطى الستار قصيدتك عش عالمك لا تنسى انك قاهر قدميك أطهرهم لا جدوى يا حبيبي لا جدوى من العتاب
لاجدوى من العتاب
اسماعيل الشيخ عمر

 

حسن سبتة يكتب... اسقني


 اسقني

*******
اسقني من
إيديك الحنان
وكن لي محبا
أكن لك عصفور
الجنان
أكن لك مطيعا
وقصص بين يديك
قصص الغرام
اسقني من
رضاب الشفاه
معسول الكلام
وتغزل في عينيك
غزل يفوق
وصف أبو تمام
وجلس على
عرش قلبك
واغدق عليه
الغرام
بقلم الشاعر حسن سبتة

ياسين مصطفى بكري يكتب... الهَجر قَسري

*****(( الهَجر قَسري))*****
كَتَبت القَصيدة والدَمِع هَدار
تحَيَرت شو أكتُب أنا وحِبري
راحوا وولوا تاركين الدار
يا ريت لو مَعهُم خِلِص عُمري
تاهوا ما بين البَحر والانهار
بالليل مِشيوا والوَقت بَدري
تأثرت لما سمِعت بالاخبار
راسي وَجَعني نار في صَدري
عَرفت إنهُم قاطعين بحار
البحر هائج إهدى يا بَحري
لو تِعرفوا يلي جرى والصار
الشَعب هاجر والهَجِر قَسري
ياما بلدنا ضَحَت بثوار
والعاصفة وسلاحها الذري
راحوا بعيد وبَعَدوا المِشوار
تمَنيت لو بَصدِر أمر سِحري
الشَعب كُله آمن بإصرار
العودة ديما تِسرَح بفِكري
ويعودوا يِبنوا الوَطَن والاحجار
وهناك أتفاخَر انا بفَخري
ونضوي نُجوم السَما والاقمار
ونَهر المَحَبة يصُب في نَهري
ونعيش عالزَعتَر معه لِبهار
وإن مُتِت أبقى عايِش بقَبري
والدَمع يِنزَل عالوجه مِدرار
وكُل السَعادة بالقَلِب تِجري
الشام يا نَقمة على الاشرار
رَب السما وَكَلت في أمري
فلسطين يِحميها العَلي الجَبار
فِري يا دَمعات الفَرَح فِري
..بقلمي..ياسين مصطفى بكري..

 

الاثنين، 9 يناير 2023

محمد فتحي شعبان يكتب.... ما بين حكايات الماضي وحكايات الحاضر


 ما بين حكايات الماضي وحكايات الحاضر

وحكايات المستقبل
بقلم / محمد فتحي شعبان
الماضي مدخل للحاضر والحاضر مدخل للمستقبل ، فمن لا يعرف الماضي سيكون صعب عليه أن يحيا حاضره ، ومن لا يستعد في حاضره لمستقبله كيف يحيا مستقبله.
قراءة التاريخ ومعرفة أحوال الأمم وأسباب نهضتها وأسباب سقوطها تعطينا المعرفة التي تمكننا من تدبير حاضرنا ، لا نتوقف عند الماضي طويلا ونبكي عليه و نبالغ في تمجيده حتي نسير سجناء الماضي، أيضا لا نبالغ في احتقار الماضي والتقليل من شأنه حتي نسير كأننا بلا تاريخ أو كأننا نبتة بلا جذور فمن لا ماضي له لا حاضر له .
الله سبحانه وتعالي أمر في كتابه بالسير في الأرض وتدبر أحوال الأمم والبلاد وما حدث لأهل تلك الأمم حتي لا نقع في نفس الشرك ، قل سيروا في الأرض فانظروا ، أنظر وتدبر وأقرأ الكون بعقلك ، هذا الكون كتاب مفتوح فاقرأ ما فيه ، فلله سبحانه سنن في خلقه لا تتغير ولا تتبدل وعلي العاقل أن يقرأ تلك السنن حتي يعي ما يحدث ولا يقع فيما وقع فيه غيره من خطأ .
نحن في عصر اتسعت فيه المعرفة ما يمكننا من قراءة الماضي بشكل أفضل في ضوء تلك المعارف الحديثة ، هناك الكثير من الاكتشافات العلمية الحديثة والاكتشافات الأثرية التي تعطينا صورا أوضح عن حياة الأمم السابقة ، أسباب نهضتها وأسباب سقوطها ، كيف كانوا يتعاملون مع ما يحل بهم من مشاكل و إلي غير ذلك ، فلنا أن نتعلم من التاريخ ولا نقرأ فقط قراءة عابرة ، ولا نكون أسري للماضي نبكي علي اطلاله فالماضي هو مدخل للحاضر .
اما حاضرنا فهو ملكنا نحن نعيش تلك اللحظة والآن ، لذا علينا أن نبذل أقصي ما في وسعنا ليكون هذا الحاضر مزدهر ، نقرأ كل ما يدور حولنا لنستطيع النهوض بأنفسنا ونكون في الصفوف الأولي ، لا نترك ماضينا فهو الجذور التي تمدنا بالحياة اليوم وغدا .
الحاضر سيكون غدا ماضي هذه حقيقة الكل يعرفها ، فإن لم يكن الحاضر قوي مشرق فلن يكون المستقبل مشرق ، الأمم القوية علميا وثقافيا والقوية في كل شىء تصنع مستقبلا مشرقا ليتسلم الجيل القادم مقاليد الأمور وهو قوي .
الماضي ...الحاضر...المستقبل ...قراءة التاريخ وصناعته ، أقرأ التاريخ لتستطيع صناعة التاريخ

حازم شربك يكتب.... ستعودين

(( ستعودين ))
٥/١/٢٠٢٣/سورية
في عمق بحار يقيني
وعلى شواطئ احلامي
صرخت اهاتي وانيني
اين هي عشقي وغرامي
ذبحني شوقا اليها حنيني
لرؤية نبض قلبي وهيامي
رحلتِ بعيدا ولم تنتظريني
ورحيلك اصدر حكمه بإعدامي
وطيفك الفتان وشأني لا يدعني
سأعلن ثائرا غاضبا اعتصامي
الى ان تعودي الي واراك بعيني
أطلقتها على الفراق ، سهامي
جرحت كل العاشقين وارمتني
و نزف دمي وانكسرت عظامي
وغير سواك ياحبي لا يبنيني
ومن سيعيد سواك بناء ركامي
ستعودين واحساسي لايخدعني
الى حجرة قلبي وصمامي
واذا، لا ،فراقك هذا نارا سيصليني
منيتي ياحبي اقصى مرامي
ان تعودي يافرحة عمري وسنيني
وعن كل النساء اعلنت صيامي
حتى تعودي الى قلبي وترثيني
ستعودين وبك لا يخيب ظني
(( حازم شربك ))

 

عصام عبد المحسن يكتب... في الشارع


 في الشارع

طفلان
وأبواهما..
يناديان بصوت عال،
- يا يوسف!
وكأن الجب
ضاق عليهم
وما وجدوا الذئب
لينهشوا لحمه من جوع
وما استطاعوا
خلع قمصانهم
ليرموها على وجه الصقيع.
ليرتد للبرد الشديد بصره،
فيدركهم الضعفاء.
أو يخمد البرق
الذي أشعل السماء فوق رؤوسهم
أو يخفض لهم
صوت الرعد
إذ كان الصوت رنينا لتفجير أصابع ديناميت
أسفل جدران منازلهم،
لأجل
صيفه الجديد.
....الذئب طليق....
يراه الناس بريئا
ونراه قريبا،
يقبض ما بين فكيه
على كل رغيف،
يكمش بمخالبه
على كل حقول الصبر.
يلطخ وجه الله فينا
بدماء الآيات الرحماوية
فوق كل رصيف.
وهو يصلي،
فوق تلال من جثث الشهداء
يصلي،
يرفع رايات نبوءته
فوق زنازين الفرح
ويبشرنا
بقيامتنا الآنية
والمتقلقلة علينا
من موضعه فوق الكرسي
وأن لا نفع الآن
سوى أن نأتيه
بزينتنا في الحياة
بنينَ
وبناتٍ
ونعيما.
يضحك..
يتباهى..
يتغنى..
يترنم فوق الشاشات
- أنا اليوم أكثر منكم آلاً
وأعز منكم مجدا
ونعاجي ملايين من البشر
وقرابيني من نار تتلظى،
ألقي فيها كل بعير يتمطى
أو يتعثر
أو يشقى،
إن لم تأتوني
بكل خزائنكم
من مال،
من صبر،
من جوع،
من حرمان،
فسألقي عليكم بعصاياي
رصاصا
ونحورا
وسراطين
تلتهم حشاياكم
أو تمحوكم
كمحو الطبشور.
ضاق الجب
وضاق..
لم يجد الطفلان
وأبواهما
على خارطة العالم
سيارة
تسمع عنهم الصرخات
فتسلقوا
آخر خيط لنهار
وجاؤوا،
في الشارع
ينادون جميعاً
-يا يوسف!
يا يوسف!
عد يا يوسف،
سرقت كل خزائنك
يا يوسف،
عد!
علك تسترجع بقميصك
البصر
في وجه الحياة.

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...