الاثنين، 6 ديسمبر 2021

فهمي الفقير يكتب...مجبور


 مجبور

~~~~
مجبور فارق دياره. ماشي بخاطر هواه
مدفن مواته سراره. أبين كنانه وماواه
مكلوف وآ قهر ناره. لاهزه الشوق جاه
لاهل حسان دفر شل العقم والعضاه
البين مضني حصاره. وآ لوعته كم ضناه
والصبر ينهد خواره. حنين فقده عصاه
يمسي بشاعف مراره. ذكرى وأشجان تصلاه
لاهل حسان دفر شل العقم والعضاه
أبين حياته وناسه. فرحت مباهج سلاه
ربيع عمره وناسه. نعيم جنت صباه
ستره وزينت لباسه. وحضن جنحه دفاه
لأهل حسان دفر شل العقم والعضاه
تثنو مولع مراسه. يصعب تصدو خطاه
الطيف دي حال راسه. يبلغ مراده ومسعاه
الحب عجبه قياسه. وقلب المحب مبتغاه
لأهل حسان دفر شل العقم والعضاه
كلمات فهمي الفقير
الثلاثاء 2017/1/10م
مفردات
حسان - اسم وادي
دفر - سال السيل بالوادي ( تدافع)
العقم - جمع عقمة من أصل عقم وهوحاجز ترابي يحجز السيل لري الارضي الزراعية
اموت سرارة - السلى حق المولود( مسقط الراس)

فتحي موافى الجويلي يكتب... الحقيقة ام الكذب


 __الحقيقة أم الكذب___

فتحى موافى الجويلى
على الأعين الآ تكذب الذات
فمن يكذب فهو وضيع لا محال
اكثرنا يريد الصدق
ولكن العقل منقاد
إن الإخلاص ألا تؤثر فيك
إرادة غيرك مهما كلفك الأمر
من عناء أو إبتلاء
منا من يمثل دون أن يدرى
وهناك من يتفوه بما لا يريد من كلمات
وما أقلنا مخلصين..
فإذا تكاملت الرجولة فيك
فكن إنسان
تملك الفضيلة وأحكم النبض والنفس
فلا للقناعة تدعي وإن أصبت
القول والأفعال
وأنت تخفي الخبث بالفؤاد
تبين وأشفق فلا تؤذي ضعيفآ
وكن عطوفآ ومنصفآ
ك حبوب الرمال لا العكس
فمن يحتال ويمكر
ثعلب وذئب
فنبرات صوته نباح
وأفعاله تؤذي الروح
يدعي الإعتدال وهو فى حاله
خمول وإنحطاط وكره
لا يدرك ولا يفهم
ولكنه يحفظ ويردد
بلا وعي
يأتى بالموعظة
وهو أشد الرذيلة والفحشاء
ويتلون ك الحرباء عن عمد
أنا أملك نفسي فلا تهمس بأذني
فلا تهب الذات ل للذات
صدف تتقدم ترغم إرادتي
لأكون مطاع لها
سأطرق كل الآسماع
ليصل صوتي للفضاء
سأسير إلى الذوبان
مع الرياح
لن يطول بي الزمان
حتى تتعب الأعشاب
من نفسها فتحترق وهى
عطشى إلى النار لا إلى الماء
أيها الشتاء نزلت ضيفآ ماكرآ
علي فمددت يدي يلوحهما
السقيع والبرد
فصافحتك أيها الضيف
وودادت أن أفلت منك
بالرغم من محبتي لك
سأصل إلى مطرح شعاع الشمس
لن يكرهني شيئ على الزحف
فيا لسماء الشتاء من أفاق صامتة
تتغلب على حرارة الضيئ
فتدعها ملفعة بالصمت
هل حجبت سماء الشتاء الشمس
لم تختفي إرادتي ولم أتعلم المكر
فهل فضح الصمت النفس
دعوا الصدفة تأتى إلي
فإنها طاهرة ك الماء والثلج
___لن أرتجف من البرد أوالخوف ___
فتحى موافى الجويلى

مدحت عبدالعليم عبدالقادر رسلان يكتب...تفاسير لا أصل لها في اللغة


 (تفاسير لا أصل لها في اللغة)

نظم/ مدحت عبدالعليم عبدالقادر رسلان
لكَ الحمدُ أهلَ الحمدِ في السرِّ والجهرِ .....تباركتَ من مولىً رحيمٍ ومن بَرِّ
وبعدُ فذا قولي نظمتُ بهِ الذي.....رأيتُ من الجُمَانِ معْ أنفسِ الدُّرِّ
وجوهٍ من التفسيرِ لابنةِ أحمدٍ .....سُليمانَ بو ياقوتَ أربابُ ذي الأمرِ
من المُدخلِ الميمونِ جمعِ أبي نصرِ.....أعدَّتهُ إعداداً وجيزاً وذا حصرِ
لِمَا جاءَ في التفسيرِ ليسَ لهُ أصلٌ .....لدى أهلِ نحوٍ من أئمَّتِنا الغُرِّ
أقرَّتْ بهِ تلكَ العيونَ فلم تكنْ.....مواضِعُها إلا الشفاءَ لذي الصدرِ
وقد قلَّ ما يُلفى خلافَ قياسِهِم ....فكلُّ بصيرٍ بالكتابِ بها يدري
وقد جمعتْ عشرينَ زادتْ ثلاثةً.....من الآيِ بنتُ المجدِ ماجدةُ الذِّكرِ
وضمَّنتُها شعري صنيعَ أئمَّةٍ.....لهم فضلُ سبقٍ في القريضِ وفي النثرِ
وأوَّلُها "ضحكتْ" بهودٍ وإنَّها ....على قولِهِم حاضتْ بنقلِ أبي نصرِ
"وأكبَرْنَهُ" حِضْنَ بيوسُفَ بعدَها......وأنكرَ ذينِ العالمونَ ذووا البِرِّ
فأنكرَها الفرَّاءُ أنكَرَ ثعلبٌ ....عُبيدَةُ والزَّجَّاجُ أيضاً ذووا نُكْرِ
وفي "سلسبيلا" سلْ وأُضْمِرَ فاعلٌ...... سبيلاً هيَ المفعولُ فاسمعْ وعِهْ وادرِ
لدى سورةِ الإنسانِ تلكم ولم تكنْ.....سوى كِلمةٍ غرَّاءَ تبدو كما البدرِ
ورابعُها "لاتقتلوهُ" ووقفُهُم .....على لا فأينَ النونُ من بعدِ ذا البترِ
لدى قصصٍ والوقفُ مُثبتُ نونِهِ.....فإنَّ ثبوتَ النونِ في حالةٍ وِتْرِ
وخامِسُها في هودَ "رهطُكَ" شيبتُكْ.....ورهطُ الفتى قومٌ حمَوهُ من الشرِّ
"صراطَكَ" في الأعرافِ سادسُ موضعٍ......بمكَّةَ قالوا ذو اختصاصٍ وذو قصرِ
ولكنَّهُ في كلِّ دربٍ مُوَصِّلٍ....إلى جنَّةِ الفردوسِ والسِّلمِ والخيرِ
وسابِعُها قد جاءَ في جمعِ مُفسدٍ ....هُمُ القبطُ، المذكورُ من أينَ لم أدرِ
بيونسَ هذا اللفظُ والمعنى من عصى.....وخالفَ ربَّ الناسِ واشتدَّ في الهجرِ
"بقيَّةُ" في هودٍ يقولونَ طاعةٌ.....وهذا غريبٌ والصحيحُ مِنَ الذُّخْرِ
"تُذَكِّرَ" أيْ تُعطي الأُنيثى ذكورةً.....وإلا هو التنبيهُ من غفلةِ الذِّكرِ
و "زينَتَكُم" مشطٌ وإنَّ سياقَها .....لدى سورةِ الأعرافِ في الأمرِ بالستْرِ
وفي "امتحنَ" الحُجراتِ أَخْلَصَ يافتى......و"ويلٌ" لهم وادِ الجحيمِ معَ الذُّعْرِ
ومَرْجُوَّ هودٍ أيْ حقيرٌ وإنَّها......على عكسِ مأثورٍ وقولٍ بها مُثري
وفي فاطرٍ " في الخلقِ" قد جاءَ قبلَها......"يزيدُ" وحُسنُ الصوتِ قولٌ لهم يجري
وقالوا أتى في العينِ فيها ملاحةٌ......وفي ملكِ الرحمنِ جاءتْ بلا نُكْرِ
وفي سورةِ الرومِ الحبورُ سماعُهُم .....ولكنَّها تعني السرورَ معَ البِشْرِ
وفي قولِ "مُزجاةٍ"يقولونَ حبَّةٌ......وهذا هو التعينُ عن قصدِها يعري
وفي "الفتنةُ" الفقرُ الذي هوَ فاقةٌ.....وصحَّ اختبارٌ بالمكارِهِ والضُّرِّ
وقد عكسوا معنى "الحليمُ" وأُختِها " ال....رشيدُ" بما ينأى عن القصدِ للهذرِ
سفيهٌ جهولٌ ذا بعيدٌ فما الذي.....دعاهم إلى بُعدٍ وخُلفٍ بلا عُذرِ
"بظاهرِ" في الرعدِ التي فوقَ إبرهَمْ.....بباطلَ قد جاءتْ عن الأنجُمِ الزُّهْرِ
ووسوسةُ الشيطانِ قالوا عن " الرجزَ"......لدي سورةِ الأنفالِ في وصفِهِ بدرِ
وفي قولِهِ " انحرْ" ضعْ يميناً على التي......تُسمَّى شمالٌ في الصلاةِ على الصدرِ
و" حرفٍ" أتتْ في الحجِّ شكٌّ وريبةٌ......." يُرادُ" لدى صادٍ يُريدُ بلا سترِ
وقالوا مرادٌ لايتمُّ وإنهُ ......لقولٌ فريدٌ في الخلائقِ والدهرِ
وتمَّ بعونِ اللهِ نظمي وإنني....مُقرٌّ بفضلِ اللهِ والأنعمِ الكُثْرِ
شكورٌ لأهلِ العلمِ ساداتِ أُمَّتي.....مُحبٌّ لهم ما كنتُ يوماً أخا هجرِ
ألا أيُّها القاري إذا جُزتَ نظمَنا....فسامحْ نسيجي ما استطعتَ بلا زجرِ
وكثِّرْ لنا جُملَ الدعاءِ وكن لنا......كما قيلَ مثلَ العقدِ للجيدِ والصدرِ
نظم / مدحت عبدالعليم عبدالقادر رسلان

حاتم جوعية يكتب... ​لا يفهمُ الحكمة الأوباشَ والبُهُمُ


  لا يفهمُ الحكمة الأوباشَ والبُهُمُ -

( شعر : الدكتور حاتم جوعيه - المغار - الجليل - فلسطين )
لقد أعجبني هذا البيت من الشعر المنشورعلى صفحة أحد الأصدقاء بالفيسبوك والذي كل شطرة فيه على وزن - الشطرة الاولى "الصدر" على وزن الطويل .. والشطرة الثانية "العجز" على وزن الكامل :
( وكم من كلامٍ قد تضمَّنَ حكمةً = نالَ الكسادَ بسوقِ من لا يفهمُ )
فنظمتُ هذه الأبيات من الشعر ارتجالا ومُعارضة له على وزن البسيط :
مجدُ الشُّعوبِ هُوَ الأخلاقُ والقِيَمُ والعلمُ والهَديُ والإيمانُ والشِّيَمُ
وكم شُعوبٍ هَوَتْ أخلاقُهَا انعَدَمَتْ وَكم تسامَتْ بأخلاقٍ لها أمَمُ
وَأمَّةٍ كان نهجُ الحقِّ دَيْدَنَهَا ترقى النجومَ ولن يُطوَى لها علمُ
وإنَّما الأمَمُ الاخلاقُ ما كذبوا بدونِ علمٍ وَخُلقٍ عيشُهَا عَدَمُ
كم حكمةٍ قد أنارَتْ دربَ مُكتئبٍ تبدَّدَتْ حولهُ الأوهامُ والظّلمُ
كم حكمةٍ عندَ أهلِ الجهلِ مهزلة لا يفهمُ الحكمة الأوباشُ والبُهُمُ
إنَّ الخنازيرَ كم داسَتْ هُنا دُرَرًا الباذلون َ لها للخيرِ قد ندمُوا
وفاعلُ الخيرِ إنَّ اللهَ ناصرُهُ طولَ المسيرةِ ما زلَّتْ بهِ قدَمُ
المؤمنونَ صراط الرّبِّ دَيدَنُهمْ والخاسرونَ هُمُ الأشرارُ والطغمُ
إنٍّي لربِّي ومهما صَعَّبُوا طُرقي أمامَ دربي تلاشى الشوكُ والرّجمُ
( شعر : الدكتور حاتم جوعيه - المغار - الجليل )

على شحاته سليم يكتب...كل اللى فات


 كل اللى فات

...................
كل اللى فات اتنسي
والحلو عدى وراح
تاهت ليالى الفرح
واتلونت بجراح
حتى القلوب الصافيه
ماشيه ومش عارفه
وماعدشي بنا سماح
راح فين زمن الموده
كانت الطباع عنوان
ساكنه قلوب حلوه
كان الفرح بستان
يطرح زهور المرح
فى ملامح الانسان
ليه كل ده اختفي
وجوه منا حنان
دلوقت غاب القمر
وغاب معاه احساس
لاعدنا زى زمان
ولا ناسنا هى الناس
ماعدشى ليها سكن
ولا عاد مكانها مكان
على شحاته سليم

الأحد، 5 ديسمبر 2021

أياد الخطاط يكتب...معنونة... بقصائد العرب


 معنونة... بقصائد العرب

من بغداد الرشيد.....
بقلم أياد الخطاط........
بدأوا بفلسطين ونحنُ نومُ
ثم للعراقِ اقدموا
وفي سوريا اجرموا
ولليمن نصيباً هدموا
ولبنان علىٰ جرحها قد عزموا
وليبيا المختار ساقوا لهآ الشر واجرموا......
ألآ يكفينا التفرج لأوصالنا وهي
تتقطع وتتشرذمُ...
حمم صبت علينآ
من إخوتنا وبنينا المخبولون
وكلاً من العدىٰ منهزمُ......
قد نالكم الفسق والفجور
فلآ عجب ولآ عُجَآب إذ زرعوا
فيكم الغل....
قبل أن يقدموا...
فكلكم اقزام أمام عادٍ بالأثم
مُغتنمُ.....
ياويلتاه من عربٍ كانت لهم
الصولات والشيمُ.......
تنحني أمام غاصبٍ اثيم مستبد
من عهر امهِ بات ملثمُ
يا أزيز الرصاص نامت بنادقنا
بعد ماكنا بهآ نتزينُ.....
قل للبطولةِ ذهب الأبطال بعرس
الشهادةِ فهم طلبوها وبها توسمُ
عرب اليوم للتطبيع لبسوا الاثواب
من حريرٍ مرحبين بغازٍ
يهينهم وهم فرحون بالمهانةِ
ويرقصون....
وهم علىٰ علمٍ بالاجرامِ قد عَلِموا
يقتل الشيب والشبان بلآ رحمةٍ
وهم بحاناتهم الفجور يزدحمُ
صبراً أيها الغيارىٰ سيأتي اليوم
الذي يهزمُ أهل الشر
ولن نعود للنومِ بيومٍ اظلمُ

أنور مغنية يكتب... أحبك كثيراً


 أحبكِ كثيراً

بقلمي أنور مغنية
أحبكِ كثيراً
تعودتُ أن أكتبَ إليك
تعودتُ أن ألملمَ ما قلته
وأصيغُ منه حوارا وألواناً
ألوِّنُ ما كتبته بالأرقِ
بالذي خيَّم عليَّ من القلقِ
ألوِّنُ فيك القشعريرةَ التي
تعتري جسدي
وأنقلُ إلى عينيك الرؤى
أحبك كثيراً
أحبك أغنيةً
نغماً يرقصُ فوقَ شفتين
أحبك نبعاً غاضباً ، عذباً
ينفجرُ من بين صخرتين
فأرسمُ الليل
فوقَ الرمشِ كُحلا
وأسرقُ من السماء
لعينيك نجمتين
ليفرحَ ياسمينُها ويضحكُ
كي يغدو النهار جميلا
ويصحو الصبحُ ليزرعَ
على وجهكِ وردتين
فنحصدُ من تحتِ الشمسِ
ثمارَنا وعناقيدَنا
ونرسمُ الطرقاتَ
ونعبرُ ولنا قلبين
يا ليل أبرق لنا من فضائك شُهُباً
تنيرُ لنا الدربَ
ونحيا حبيبين
أنور مغنية 05 12 2021

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...