الأربعاء، 8 سبتمبر 2021

مصطفى أمارة يكتب..رسالتي الأبجدية


 قد اسميها قصيدة او رسالة او معلقة او ملحمة شعرية او نثرية للغة وباللغة العربية والتي تستحق ان نكتب فيها ولها ومن اجلها

وذلك لانها مسألة كيان الخلق بالامر الجلل .
انها لغتنا العربية .
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
رسالتي الابجدية
سانظم قصيدي على حروف الابجدية
وسافصح بها عن نفسي وعن الهوية
انا الشاعر وجئتكم القي ما بدى لي
بيتا على كل حرف لا اخفي منه خافية
سانظم قصيدي وقد اتانيه ملهمي
بام اللغات العالمية واقدسها العربية
لغة القرآن وحيا انزلت من رب العلى.. البرية
بردا وسلاما على النفوس مرضية
سيدة لغات الامم على مدى عهدها
من غابر الزمان وحاضره واتيه ابدية
على الالف
الا ليت شعري للورى نصحا وناصح لهم
وليتهم يتخذوه مضمار قضية بجدية
وعلى الباء
بناء ابيات متعامدة راسخة بليغة بقواعدها
شعرا موزونا على البحر وعلى القافية
وعلى الجيم
جبت الارض وهيهات القاها بما فيها
ضاعت مذ زمن وما تبقى لها من باقية
وعلى الدال
تخلج قلبي وقرعت اجراسه الدنيا تجلجلها
واقول نزوة عابرة واعتبرتها بتعداد عادية
وعلى الهاء
همت فيها حبا وعشقا واشتقت اليها لوعة
وهل ستأتني اليوم او غدا وهل هي آتية ؟
وعلى الواو
وُدّي لحروفها زادني لهفة من بعد ضياعها
وهممت ابحثها لعل وعسى القاها حيية
وعلى الزين
زادي الهوى والغرام حرفا منها قد تزودته
فسد حاجتي من رمق وعطش بندوة عسلية
وعلى الحاء
حائر انا ومضيت مسرعا بخطاي اجوبها
والتقط رزقى حرفا وكلِماً بعملية حسابية
وعلى الطاء
طفت المشارق والمغارب وجئتكم بقصيدة
عنوانها شاعر القوافي ملحمة ومعلقة الفية
وعلى الياء
يا من نشدت الادب ثقافة فمن شعري اغترف
تجد منشودك بمدوناتي ودواويني الشعرية
وعلى القاف
قلمي بيدي ويسألوني قلمي وقراطيسي
واقول لا تسألوني عن قواعد راسخة بديهية
وعلى اللام
لوعني الماضي وقلبت صفحات معاجم ادبي
وصنفته مفهرسا فيه دليلي ودليلكم سوية
وعلى الميم
مذاهب الحياة اتبعتها صوتا وصورة وصورتها
فألبستني الحلي وطيبتني بطيبها ترياقا وشهية
وعلى النون
نشدت الاستقامة مذ حلمي فوجدتها ونهجت بها
سعادة القلب والروح نورا وللجسد صحة وعافية
وعلى السين
سئمت التقوقع وسعيت وراء كل تجديد وسجلته
فكتبت على كل حرف قصيدة ورواية واغنية
وعلى العين
عيوني تشاهد وتميز الحق من الباطل رؤية
وعيون قلبي مشاعري واحاسيسي العبقرية
وعلى الفاء
فديتكِ بروحي ودمي لغتي وكننتكِ بقلبي مخلصا
فكان الوعد والعهد ما دمت وما دام بعمري بقية
وعلى الصاد
صعدت المنابر واشرت الى الدنيا مناديا فيها
لغة الضاد عربيتنا فلا تعربوها وتدسوها باجنبية
وعلى الكاف
كفى للهو واللغو واستقيموا بنهجكم أسوة
واجعلوا من قيمكم عبرا واعتلوا درجة عالية
وعلى الراء
رب العرش ربكم فربوا ربائبكم وكونوا اربابهم
فلولا المربي ما عرفت ربي وما محوت أمية
وعلى الشين
شاء القدر ان يجمعني باناس قدرا ورفعة
وقصيد المديح كان ملهمي بهم بمفردات ابية
وعلى التاء
تلوت اشعاري فلججت الدنيا ارجائها قوافي
وتدبرها العقل والقلب واقعية كانت ام خيالية
فتلك هي قصيدتي الابجدية وقد جسدتها شعرا
ونثرتها زهورا متفتحة ونشرتها عَطِرَة وردية
وجدت الحروف وكتبتها ورسمتها على جدران قلبي
فتقلدتها بعنقي وتتوجتها على رأسي ابجدية عربية
فيا رسالتي الابجدية
ايا اهتمامي والقضية
وستبقى لغتنا العربية
لغة الام الابية السامية
وستبقى الاصيلة الاصلية
ما دامت دمنا ذوي الاهمية
فتلك هي القضية وإنها الابجدية
عربيتنا أُمنا السامية الاصيلة الابية
كتبت قصيدي على حروف الابجدية
وما نسيت من تكريم ذكر الهجائية
وعلى الثاء
ثار بركان كلمي واندلعت نيرانه
وحلقت سحب الدخان الوردية
وعلى الخاء
خاضت عواصف الرعد لتطفؤها
فهيهات لها وحالت دونها شقية
وعلى الغين
غمر رمادها الارض وتوارت من وراءها
فصار نهارها كليلها دمسا غير مرئية
وعلى الضاد
ضرب الحظ ضربة واختلط بدخانه
وشحنت السحب وبدت سوداوية
وعلى الظاء
ظللت الارض بدمس عتم والنفوس هاجت
وكأنها امواج البحر اندفعت بعاصفة رعدية
وعلى الذال
ذبلت الاجساد وذوت النفوس تصارع موتها
وكأنها القيامة جاءت لتميت وتبعث البشرية
وتلك هي قصيدتي اتركها لمن راقته ذخرا
تهذب النفوس وتغذي العقول والقلوب سوية
لغتنا بلسما وشفاءا لكل ذي علة وشكوى
مرهما ودواءا فيها الشفاء للنفوس مداوية
ثمان وعشرون حرفا تعلمها ادم بداية
فيها الاسماء كلها علمه الله لغة اساسية
ما علمها ولم يتعلمها احدا من قبله
والملائكة عجزوا حين سألهم رب البرية
قال انبئوني باسماء اولئك قالوا سبحانك
لا علم لنا الا ما علمتنا من أسماء حصرية
لغة القرآن انزلت على سيد الخلق محمدا
معجزة وفيها الاعجاز ادبا وبلاغة ونحوية
فعربيتنا السامية حلاوة وطلاوة بهية
حضارة الالسن وقعها على المسامع راوية
لغة على السنتنا ومسامعنا كجلجل رنينها
صورت الخيال وجسدت ثفافة البشرية
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
من أشعاري : مصطفى أمارة

علي عبد الكريم قاووق يكتب...روح قلبي


 روح قلبي ...

أنت أنفاسي لآخر الثواني ...
أتعلمين أن روحك تغلغلت ب كياني ...
وحبك يسري بعروقي وشرياني ...
ولا أستطيع النوم قبل أن أضمك وأغمض أجفاني ...
أهيم ببحور عشقك الولعاني ...
وأغوص ببحر عيناك الفتاني ...
أتذكر أجمل أيام عمري وزماني ...
ألتي لا تمحى من فكري وأزهاني ...
فأنت أصبحت مصيري وإدماني ...
لو برمت الكون فأنت عنواني ...
تائه ضائع بدونك لااعلم مكاني ...
أذوب حبا من شوقي وحناني ...
أشتاق عناقك كموج يعانق شطئآني ...
كمد و جزر تموج بين أحضاني ...
على رمال الشاطئ الدفياني ...
فانت حبي وتاج راسي وكل الأماني ...
أحبك ...
أحبك وأعشقك ...
لآخر نفس في جسدي لآخر الثواني ...
بقلمي
علي عبد الكريم قاووق

محمد دومو يكتب...سجين الهوى


 سجين الهوى

كيف لي أن أنسحب من عشق.
وقلبي مسلوب مني إلى الأبد.
رايتها، ذات يوم، بعيون محبة.
حبيبتي البارحة وحتى في الحاضر.
لن أعشق سواها ما دمت في الحياة.
حتى وإن سلكنا طريق الفراق..
هو الحب هكذا إنجذاب وعذاب.
حتى وإن أردت نسيانه.
عالم العشاق غريب بطبيعته.
ومن دخله لا مفر له من الخروج.
لن أخادع قلبي وهو يتعذب.
بذكريات أيام خلت، كانت كلها أفراح.
أحببت يوما ما ولست بنادم..
على سجن الهوى هذا إلى الأبد.
بحر الشوق يحرك وجداني.
وقاربي هش على امتصاص الصدمات.
سألقي بنفسي في هذا البحر كريشة،
تتطاير بين مده وجزره نحو شط الغرام.
-بقلم: محمد دومو
-مراكش/ المغرب

د.عز الدين حسين أبو صفية يكتب... ولي فيها مآرب أخرى


 ولي فيها مآرب أخرى :::

هبت نسائم الحرية
ورقصت على أنغام الإصرار والتحدي
كل القلوب
ومعلقة أبت إلا أن تكون
هي ملكة العزف المنفرد
على كل الأوتار
وأن تكون هي العنوان
فكان لها ولهم ما كان
فأطاعت الأمر
وسجدت في محرابٍ
سداسيّ الزوايا والأركان
وقالوا الله هو المستعان
لم تغفُ عيونهم
قل شهر قل شهران
قل سنة قل سنتان
قل الله أعلم
كم لبثوا من الوقت الفرسان
يمتطون صهوة معلقة الأمل
يطوون الأرض ويسابقون الزمان
وضرب الله على أذن وبصر كل سجان
ف فتح الله لهم باب معبد الرحمن
فضاءَ السماء وأرض أغلى الأوطان
ونسيم المجد والحرية وزيتون بيسان
فكان لهم ما قَدر الله وما كان حلماً
أصبح حقيقةً للعيان
ودهشة وعجب العجاب ليشوع وللسجان
وقالوا :
أهذا نفق أم فعل من عمل الجان
فأجابتهم المعلقة
إنه تم بأمر الله الرحيم الرحمن
وسأظل أعزف على أوتار الأمل
سمفونية الحرية لكل أسير
والخزيُّ والعار لكل سجان
أنا معلقة على الظلم متمردة
يجيد بيّ العزف كل أسرى الحرية
ومن أراد قهر السجن والسجان
د. عز الدين حسين أبو صفية

شاكر محمد المدهون يكتب...كلنا محاسبون


 كلنا محاسبون

بقلم شاكر محمد المدهون
من يحسن الرقص على شفا الأحزان
ومن يتخذ الصبرعنوان
ليس صبر صمت الغافلين
كلنا محاسبون
من باع الوهم ومن اشتراه
ومن يسكت خوف الفتنة الرابضة
فوق صحون الغدر
ومن خاف ضياع فرصة
ليكون عنوان المرحلة
من بدء التاريخ الهابط
من فتنة قابيل
من محاولة الذئب ليكون جملا
كلنا متساوين
في بوتقة النار
تحت القصف عناوين الجهل
هذا البائع جسده لينجو من قهر السيف
وهذا المبتل مهانة
نعشق قول نفاق
وتسابيح في ليل القهر
الصمت عنوان مذلة في ليل الخائنين
ليس الهم واحد
هموم الكبر بقاء المغفلين
--------------
شاكر محمد المدهون

الثلاثاء، 7 سبتمبر 2021

د.عصام حسن قاسم يكتب...شطور وقبور


 سطور وقبور..لشاعر القيود

..................
عِنْدَ ذَاكَ الْفَجْرِ فَرِقَّنَا الشَّتَاتْ..........وَاِنْطَوَى عُمَرِيٌّ بِلَحْدٍ فِي الرُّفَاَة
و اذلهَم اللَّيْلُ فِي عُمْقِ الدُّرُوبْ...............تَاهَ مَنِّيٌّ كُلُّ خطُوٍ لَا ثَباتْ.
صَرْخَةٌ مِنِّي تُنَادِّي الرَّاحِلِينْ................صَرْخَةٌ تشِبهْ لِنوحِ النَّائِحَاتْ
مَاتَ فَجْرِي مَاتَ صُبْحِيْ كُلُّ شَيْءٍ...إنْ رَحَلْتُم فِي زُقَاقِ الْخُلْدِ مَاتْ.
أيها الرَّحْلُ الَّذِي حَمل الْمُسَجَّى.........فَوْقَ نَعْشٍ قَدْ حَمَلتَ الأمنياتْ..
قَدْ حَمَلتَ الْيَوْم أحلامي وَتَمضِي............كَمْ سَتُبْقِي لِي لَيَالٍ مُفْزِعَاتْ
صرْتُ وَحْدِي إذ أعاني مُرَّ وَجْدِي.........فِي صَحَارٍ مُجْدِبَاتٍ مُقْفِرَاتْ.
لَا نُجُوم مُرْشِدَاتٍ أو دَليلْ................لَا غُيُومٍ كَيْ تَغُثِني الْمُعْصرَاتِ
فَجَّرَ الدَّمْعُ الْمَآقِي أمطرت.........مِنْ خُمُورٍ قَدْ شَربْتُ الْمُسْكِرَاتْ.
مزق الدمع جفوني سائلا......................أيَّ ذنبٍ إقترفناه عُصاة ؟
تَاهَ فِكْرِي كَمْ مَضَيْتُ بِلَا هُدًى...........حَامِلَا بَيْنَ الضُّلُوعِ الْمُشْعِلَاتْ
أِشْعَلَ الْوَجْدُ بِصَدْرِيّ ذِكْرِهمْ.........كُلَّ ذِكْرَى قَدْ رَفَضَتُ الْمَنُسِيَاتْ
كَيْفَ أنسَى.؟ كَيْفَ أرْمِي حَاضِرِي؟....إذ أعيشُ الأمسَ لَا آبه بِآتْ.
وَالْغَدُ الماضي بأمسي آسرِي...............بعد ذَالٍ حَيْثُ تَاءِ الذِّكْرَيَاتْ.
كَمِ أناجي فِي هَزِيعِ اللَّيْلِ طَيْفًا................طَائِفا بِي حَامِلًا عَودَ الْحَيَاةْ.
جنَّ شِعْرِيْ حِينَ خَاصمْتُ الْكَرَى..........دَاعَبَتْ وَجْهُي جُعوْدٌ دَانِيَاتْ.
كَمْ كَتَبَتُ الشِّعْر عَنْهَا وَاصِفًا................أغْزِلُ الْحَرْفَ الْبَدِيعَ أغنياتْ.
إنُ تدَعنِي فَوْقَ ذَاكَ الشِّعْرِ أغفُو........تستقرُ الروحُ أبقى فِي سُباتْ.
قَدْ يَطُولُ النَّوْمُ حَتَّى نَلْتَقِي........................فِي جِنانٍ لا بدار الفانيات.
د.عصام-حسن قاسم

المرسي النجار يكتب... يوميات كروان

«{ يوميّات " كروَان"}» ٣
يُغرّد ..
خارجَ السرب .. خارجَ الزمان
( ٣ )
نعَم
ياستَّ الحسْنِ
ذلك حَدثَ - نعم - منِّى
أنّى ..
حذّرْتُ الماشطة ..
إذا ماصفِّفَت .. جدائلَ شعركِ
من أنْ ترفعَ ..
عنْ ظهْركِ .. وجوانبِ صدركِ
أوْ .. أنْْ تقطعَ .. أيّةَ خصلة ْ
وأمرْتٌ كذلكَ
حائكَة رقائق .. وزنابق فستانك
أن تنسَى ..
كلَّ معالمِ .. ثوبِ قرانكِ
كى لاتصنعَ ثانيةً ..
أبداً ..
- حتّى بعد استئذانكِ - مثْلَه
ولداعِ الأمنِ ..
أمَرتُ ذراعك
انْ لايحْملَ شيئاً .. أبداً
حتّى إنْ كان خفيفاً جدّاً
بلْ .. يترك لي - دوماً - حمْلَه
وأمرْتُ حذاءك ..
أن لا يأخذ قدميك ..
إلَى .. أرضٍ مُختلّة ْ
أو غيرِ مُعَبّدةٍ
أو .. جامدة
قاسيةِ الملْمسِ ..
أوْ .. تبدُو .. مُبتلّة ْ
أو عاريةٍ ..
إلّا إنْ فُرشتْ ..
بالوردِ الأحمرِ .. منزوعِ السلّه
ولقَمعِ الحزنِ ..
منَعتُ ..
علَى عينيْك .. الدمعةَ ْ
ومنعتُ عليكِ .. اللوعةَ ٰ
ومنعتُ الآهةَ .. والعِلَّة ْ
يابسْمةَ قدَرٍ ..
في .. عمرٍ سارٍّ
مارٍّ
- منذُ عرفْتكِ - في عجلَة ْ
تابعونى
بقلمي المرسى النجار
ت٢ أغسطس ٢٠٢١

 

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...