الثلاثاء، 7 سبتمبر 2021

د.عصام حسن قاسم يكتب...شطور وقبور


 سطور وقبور..لشاعر القيود

..................
عِنْدَ ذَاكَ الْفَجْرِ فَرِقَّنَا الشَّتَاتْ..........وَاِنْطَوَى عُمَرِيٌّ بِلَحْدٍ فِي الرُّفَاَة
و اذلهَم اللَّيْلُ فِي عُمْقِ الدُّرُوبْ...............تَاهَ مَنِّيٌّ كُلُّ خطُوٍ لَا ثَباتْ.
صَرْخَةٌ مِنِّي تُنَادِّي الرَّاحِلِينْ................صَرْخَةٌ تشِبهْ لِنوحِ النَّائِحَاتْ
مَاتَ فَجْرِي مَاتَ صُبْحِيْ كُلُّ شَيْءٍ...إنْ رَحَلْتُم فِي زُقَاقِ الْخُلْدِ مَاتْ.
أيها الرَّحْلُ الَّذِي حَمل الْمُسَجَّى.........فَوْقَ نَعْشٍ قَدْ حَمَلتَ الأمنياتْ..
قَدْ حَمَلتَ الْيَوْم أحلامي وَتَمضِي............كَمْ سَتُبْقِي لِي لَيَالٍ مُفْزِعَاتْ
صرْتُ وَحْدِي إذ أعاني مُرَّ وَجْدِي.........فِي صَحَارٍ مُجْدِبَاتٍ مُقْفِرَاتْ.
لَا نُجُوم مُرْشِدَاتٍ أو دَليلْ................لَا غُيُومٍ كَيْ تَغُثِني الْمُعْصرَاتِ
فَجَّرَ الدَّمْعُ الْمَآقِي أمطرت.........مِنْ خُمُورٍ قَدْ شَربْتُ الْمُسْكِرَاتْ.
مزق الدمع جفوني سائلا......................أيَّ ذنبٍ إقترفناه عُصاة ؟
تَاهَ فِكْرِي كَمْ مَضَيْتُ بِلَا هُدًى...........حَامِلَا بَيْنَ الضُّلُوعِ الْمُشْعِلَاتْ
أِشْعَلَ الْوَجْدُ بِصَدْرِيّ ذِكْرِهمْ.........كُلَّ ذِكْرَى قَدْ رَفَضَتُ الْمَنُسِيَاتْ
كَيْفَ أنسَى.؟ كَيْفَ أرْمِي حَاضِرِي؟....إذ أعيشُ الأمسَ لَا آبه بِآتْ.
وَالْغَدُ الماضي بأمسي آسرِي...............بعد ذَالٍ حَيْثُ تَاءِ الذِّكْرَيَاتْ.
كَمِ أناجي فِي هَزِيعِ اللَّيْلِ طَيْفًا................طَائِفا بِي حَامِلًا عَودَ الْحَيَاةْ.
جنَّ شِعْرِيْ حِينَ خَاصمْتُ الْكَرَى..........دَاعَبَتْ وَجْهُي جُعوْدٌ دَانِيَاتْ.
كَمْ كَتَبَتُ الشِّعْر عَنْهَا وَاصِفًا................أغْزِلُ الْحَرْفَ الْبَدِيعَ أغنياتْ.
إنُ تدَعنِي فَوْقَ ذَاكَ الشِّعْرِ أغفُو........تستقرُ الروحُ أبقى فِي سُباتْ.
قَدْ يَطُولُ النَّوْمُ حَتَّى نَلْتَقِي........................فِي جِنانٍ لا بدار الفانيات.
د.عصام-حسن قاسم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

احمد الحمدوني يكتب..... أنا المواطن العربي*

  أنا المواطن العربي* أنا المواطن العربي. أنا ابن لغةٍ نزل بها القرآن، وحملها شعراء قبلها فجعلوها سيفًا ووردة. أنا وارث صحراءٍ علّمت أهلي ...