اكرامُ المَيِّتِ دَفْنُه
-------------------
يقـــولــون اكـــــرامُ المـيِّـتِ دَفْنُــــهُ
ولكنْ ضميــرُ العـالــم الآن ما دُفِــنْ
ورغْمَ الرَّوائــحِ الكريهــةِ و العَفَــنْ
يظَـــلُّ الضميــــرُ ميِّتًــــا وبلا كَفَــنْ
مقـــابِــرُ أطْفـــالٍ جماعيَّــــةٍ تُـــرَى
وئيدةُ إجـــرامٍ علا البَحْـــر والمُـدُنْ
وكمْ منْ صِغارٍ شاب شَعْرُ رؤوسِهَـا
وأعْمـــارُهمْ دَهْــرٌ يزيــدُ مِنَ المِحَنْ
وكـمْ مِـنْ شَــرِيـدٍ لا مبيـتَ بأرْضِــهِ
وكَمْ مِنْ قرينٍ غاب ما صـار مُقْتَرِنْ
يخافُ مِنَ الهلاكِ في ظلْمــةِ المِحَنْ
ضميـرُ الأُناسِ مات فيهمْ ,غَدا وَثَنْ
وكمْ مِنْ حريقٍ بالقلوب سقى المُقَلْ
وكَمْ مِـنْ جنيـنٍ جِـسْــمُ أمِّــــــه جَنَنْ(1)
و كَمْ مِنْ قتيــلٍ تحتَ أنْقـاضِ مَسْكَنٍ
و كَمْ مِنْ جريــحٍ لا لســانَ لهُ يُبِــنْ(2)
و كَمْ مِنْ ضعيفٍ صـار شَكْلُه كالوَثَنْ
و كَمْ مِنْ خيـاناتٍ بســـرٍّ و في العَلَنْ
وحتى البَسِيطَةُ اكتَسَتْ أحْمَـرًا قَـانٍ(3)
دماءً شهيدةً علــى صـدْرهــا الوَطَنْ
ضميرٌ لهُ وجْهان , في الصُّبْح والمِسَا
لقدْ مات فيهـم والضَّريـــــحُ هو البَـدَنْ
وجـــوهٌ تلوَّنَتْ , قلـوبٌ كمــــا الأَيِنْ(4
هكذا قلـــوبُهـــمْ ســــوادٌ بِهِــم سَكَـنْ
وإِعْلَامُهــمْ أَعْـلامُ جَـــوْرٍ وشيـطــانِ
بِأَشْطانِ مَلْعُـونٍ جبـانٍ عَظَـا الضَّنَنْ(5)
فلا ترْقُبُ الخلاصَ منْهـمْ ولا عسـى
فبالله دَوْمـا اعْتصـــمْ و بـهِ استَعِــنْ
يقـــولــون اكـــــرامُ المـيِّـتِ دَفْنُــــهُ
ولكنْ ضميــرُ العـالــم الآن ما دُفِــنْ
----------------------------------
بقلمي // مهندس _ محمد امام
بحر الطويل
1- الجَنَن : تطلق على القبر و الكفن
2- يُبِنِ : أبان – يُبين بمعني يُظْهر او يُوَضِّح ما به .. حُذِفت الياء للضرورة .
3- البسيطة : الأرض -- أَحْمَرُ قَانٍ: قانِئٌ، شَدِيدُ الْحُمْرَةِ
4- الأيْنُ الحيَّةُ .. تحركت الياء ( الأَيِنْ ) لالتقاء ساكنين .
5- أشْطانُ : جمعُ شَطَن وهو الحبل الطويل الشديدُ الفَتْل . - عَظَا الضَّنَن: عَظَا : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ ... و الضَّنَنُ : الشُّجاع .
