الأربعاء، 12 نوفمبر 2025

سالم حسن غنيم يكتب...المرايا المائلة


 

المرايا المائلة

في بلدةٍ صغيرةٍ محاطةٍ بالتلال،
كان يعيش رجلٌ يُدعى نادر السالم
معلّمٌ للغة العربية،
هادئ الطباع،
صادق النظرات،
لا يرفع صوته حتى في وجه الظلم.
كان الناس يحترمونه، إلى أن ظهر بينهم رجلٌ جديد اسمه ماهر الطويسي —
مالك محلٍّ كبيرٍ للأدوات المنزلية، كثير الكلام، يبتسم أكثر مما يصمت،
وكان يملك مهارة واحدة:
يحسن رسم الأكاذيب بألوان الحقيقة.
كان نادر يعلّم أبناء البلدة الصدق والتواضع،
ويقول دائمًا لتلاميذه:
الكلمة الصادقة كالماء،
قد تتسخ أحيانًا،
لكنها لا تفقد نقاءها.
لكن ماهر لم يكن يحبّ الصدق،
كان يرى أن الحقيقة تُضعف،
وأن من يريد السيطرة يجب أن يصنع صورته بنفسه، ولو كانت زائفة.
وذات مساء، جلس الاثنان في المقهى،
قال ماهر بصوتٍ عالٍ أمام الناس:
هذا المعلّم يتظاهر بالطيبة،
لكنه يكره أغنياء البلدة،
يحسدهم على رزقهم!
ضحك البعض، وتبادلوا النظرات.
أما نادر، فابتسم بهدوءٍ وقال:
أنا لا أحسد أحدًا،
فقط أتمنى أن يكون العدل أثمن من الذهب.
لكن الكلمات لم تجد من يسمعها.
في اليوم التالي، بدأت الشائعات تدور كريحٍ خفيفةٍ لا تُرى،
ثم تحوّلت إلى إعصارٍ يُهين.
صار الناس يتهامسون:
نادر منافق،
يتحدث عن القيم ويخفي كرهه في قلبه.
حاول أن يشرح،
أن يدافع عن نفسه،
لكن كل من نظر إليه،
كان يرى الصورة التي رسمها ماهر لا وجهه الحقيقي.
كأن البلدة كلها صارت مرآة مائلة،
تعكس كل شيء معوجًا،
وتخفي الاستقامة تحت ظلّ من الظنون.
حتى أقرب أصدقائه، صار يبتعد بصمت.
حتى تلاميذه، صاروا يتجنبون النظر في عينيه.
وذات صباحٍ غائم، قرر نادر الرحيل.
جمع كتبه القديمة،
وأوراقه التي كتب فيها أشعارًا عن الصدق،
وترك على باب المدرسة ورقةً بخط يده:
إن كان الضوء يمرّ من زجاجٍ مكسور، فسيبدو مائلًا…
ليس الضوء هو الأعوج، بل الزجاج.
غادر البلدة دون ضجيج،
وبعد أشهر، اكتشف الناس أن ماهر اختلس أموال مشروعٍ كان يُديره باسمهم.
وحين حاولوا العثور على نادر ليعتذروا، لم يجدوه.
لكن على جدار المدرسة ظلّت الورقة معلّقة،
تحرّكها الرياح كما لو كانت تتنفس،
وصارت عبارته تُروى للأجيال:
قد يكون المرء مستقيمًا،
لكن من يعكس صورته هو الأعوج،
فلا تصدّق كل ما تراه في المرايا المائله
سالم حسن غنيم

محمد زغلال محمد يكتب...وخسرت أمام أوليفيا معركتي الأولى


 وخسرت أمام أوليفيا معركتي الأولى -

كيف لصغار الإوز
أن تأخذ طريقها للنبع
.. / أن تثب ؟
وقد علقت بضفائر شعرك الممدود
كبجعة عرجاء
تحتل ضفاف الوادي الكبير
كي تصطاد سمكا قرطبيا
وبعضا من رحيق الورود .
كيف تجبرني أوليفيا على العودة وحيدا
إلى كرسيها السماوي
وعلى أسوار قرطبة
يراوغ شيطان الحب ، شريان القلب
كي يتخلص من أثر القيود .
في مدينة الزهراء
كان المساء يركض نحو أوليفيا
يخبرها أن تمثالها المقدس
لم يعد يقوى على الصمود .
وأن فارسها المبجل خسر كل الحروب
وتلاشى كقربان مرهون لعتمة الغموض
فأحل إلهها دمي المسفوك
كي يقتات على النزيف النافر
من وطنها المفقود .
أبحث في متحف خوليو روميرو دي تورس
عن حيز لقصيدتي الأخيرة
عن فراشة تبكي بين أحضان الشمس
عن ستائر مشتعلة
تتساقط كلثام
على تنور موقدها الحقود .
يعز علي أن أطلب من أوليفيا شفاعة
أن أنحني كهلال مقوس
يخفي الابتسامة
في سمائها العنيد .
آه لو علمت أوليفيا
أن النجوم التي أكملت دورانها
حول قصرها
كانت في قصيدتي
آخر الشهود .
محمد زغلال محمد
المملكة المغربية .

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2025

سعيد حمدى محمد يكتب.....دعوه للعوده

قصيده...دعوه للعوده
*********
شعر ..سعيد حمدي محمد
*************
ياحبيبي بﻻش العناد
وكفايه بعاد وجفا
أنا قلبي متشوق تعود
ونعيش ليالي الصفا
*********
يابو العيون السود ليلي
البعاد طول عزابي وزاد ويلي
تعالي ياقمري نورلي .ضويلي
ده القلب من كاس الفراق
شرب وتاه واكتفى
ياحبيبي بﻻش العناد
وكفايه بعاد وجفا
دانا قلبي متشوق تعود
ونعيش ليالي الصفا
************
ياحلو الطبايع
بﻻش تكون بايع
ويهون عليك فراقي
وانا العطشان لحنانك
والقلب شراقي.
وشتلت شجر الحنين
في طريق التﻻقي
وليه تعند معايا
وتزيد الخصام والجفا
ياحبيبي بﻻش العناد
وكفايا بعاد وجفا
*************
وحياتك ماتنسي العيش والملح
وانا بغزل لك في ثوب الفرح
من قطن الهموم والجرح
وقلبي نفخ جرحاته
ويا زفراته ..
واهو فارد لك جناحاته
لحضن الشوق والدفا
ياحبيبي بﻻش العناد
وكفايه بعاد وجفا
انا قلبي متشوق تعود
ونعيش ليالي الصفا
**************
شعر ...سعيد حمدى محمد

 

د. طارق رضوان جمعة يكتب....حلم عمرى

حلم عمرى

بقلم الأديب المصرى
د. طارق رضوان جمعة
حواء هى القوية بضعفها، المنتصرة بانكسارها. كالشجرة هى لا تحْجب ظِلَّها حتى عن الحطابِ.
لكن لماذا الحب ليس كاملاً؟
يفصل المقال بين مفهومين من المفروض ألاّ يلتقيا في ثنائي واحد. ذلك أنّ الحبّ يحلم فقط، في حين أنّ العدالة تحاسب وتعاقب. وذلك أنّ الحبّ عطاء بلا حدود لكنّ العدالة ميزان وشهود. وفي حين لا يملك المحبّ غير حلم صغير، فإنّ صاحب العدالة يملك الواقع كلّه.
وأنا لا أبحث عن الكمال في الحب، فأنا أعلم أن الكمال غير موجود . الحب الحقيقي هو أن نكون معًا يومًا بيوم، بكل عيوبنا وصراعاتنا. الحب الحقيقى هو أن تقبل عيوب الأخر وتكون بكامل رغبتك على استعداد للتكامل معه. هذا هو بناء حياة، ليست مثالية، بل ذات معنى وأصالة.
حواء التى أريدها هى إمرأة ناضجة، علمتها الأيام كما علمتنى، الحب عندها هو سر طاقتها، تتصل بي ساعات مطولة ، تمنحنى الشغف تجاه كل شيء...
تعترف بالحب وبأهميته ،
نعيش معاً بسلام على ضفة الحياد ، منعمين بفردوس حب يدفء قلبينا، تغازلني وأغازلها ، تهتم بتواريخى كأعياد الميلاد و يوم لقائنا الأول ويوم خطوبتنا ويوم زفافنا . يكفينى أن تبتسم بوجهي كهدية، لا تتعبها مزاجيتي ، ولا تنزعج من تصرفاتي القاسية القصيرة ، فهي تعلم أن جذورها بي راسخة ، وأن المتغير هو مزاجي فقط
ولن تتعبني عفويتها ، سأتقبلها إن استيقظت بمزاجٍ كدر ، بشعرٍ مبعثر ، دون أن تقول لي صباح الخير ، سأتقبلها إن لم ترتب سريري وتركها لغرفة نومي مبعثرة . نتشارك الإهتمامات الحقيقية لا الكلمات المبتذلة.
أريدها شريكة درب وعمر ..
تعينني على مصاعب الحياة وأيامها، تكون صديقتي قبل أن تكون حبيبتى وزوجتى.
أريدها إمرأة العواصف لا الطقس العادي ! حنونة و قوية ، اريد ان افتخر بها قائلاً تلك الرقيقة هي كل جيشي.
حواء حبيبتى هى عقدة لم تحلها الأيام وستبقى غير محلولة، هى باب ضاعت مفاتيحه وستظل بابًا موصدًا يحجب وراء مصراعيه تفاسير الأزمنة الغابرة وأسرار الأزمنة الحالية وتنبؤات العصور الآتية.
هى صرخة تخترق غلاف الأثير، تتكلم وهي صامتة وتعطي وهي تتسول.
بينَ الجُبنِ والتهوّرِ منزلةٌ حواء محبوبتى فهي الشجاعةُ والإقدامُ، وبينَ البُخلِ والإسرافِ منزلتها فهي الكرمُ، وبينَ العجزِ والجهلِ منزلتها فهي الحكمةُ.
أريد منها الونس، ذلك الشعور الذى يُحلّي الدنيا ويهون التعب وقسوة اللحظات. الونس الرؤوف، عكازى فى الحياة، الروح التى تردّ لى الروح. إن احتياجى للونس الصادق
احتياج لا يقل عن الاحتياج للأكل والشرب.
الونس معها في الصُّحبة وفي الكلام وفي الطريق وفي الحكاية. الونس هو الدفء، والطبطبة،واللمة المريحة، والحُضن علي غفلة، والكلام الحلو، والضحكة النابعه من القلب.
الونس هو المتكأ قبل أن أقع دون مُقابل. أريدها أن تؤمن بى، فتكون لى داعمه، تضاعف طاقتى وتزيد إمكانياتى، وتسهل حركتى وتشعل شغفى، أريدها بتلقائيتها أن تكتشف ما بداخلى من هبات لا أدرى أنا عنها شيئاً.
الونس يُقبل عليك حين تُدبر عنه، ويتمسك بك حين تفلت يده، و يُداويك حين تعجز أن تداوي نفسك، وينير عتمة روحك بودّه، ويراك بعين مُحبة ترى كل الخير فيك..
الإمام ابن الجوزي يحكي في كتابه صيد الخاطر عن الوَنس أن شخص واحد فقط مؤمن بحقيقتك قادر على مساعدتك للتحول لأفضل نسخة منك.
وكما قال فؤاد حداد: "حِمل الليالي خفيف لما يشلوه إتنين". فاللهم إرزقنا الونس
واجعلنا سببًا للونس.
الونس حواء وحواء هى الونس حين تكون حواء بحر انوثة عميق، لكن إحذر من أمواجه إن لم تكن تجيد السباحه.
حواء حبيبتى هى القصيدة الصماء التى لن ولم يفهمها إلا الذواق. فهي النبتة التى كلما اغدقت عليها بالحب والاهتمام ازدادت أنوثتها
حواء التى أريدها هى أنثى
تجمع كل مراحل العمر في سلة واحدة، مجنونة حين تحب وطفلة حين تبكي
وناضجة ًعند المواقف الصعبة، ‏جميلة كالسلام، قوية كالحرب، رقِيقة كالخيال، عنيدة كالقَدر، عاقِلة كالمنطِق، عظيمة كالتارِيخ وجريئة كمقاتل يدافع عن أرضه وأنا أرضها وكل ما لها أو هكذا تشعرنى باحتوائها لى.
تحرقنى على نار هادئه بنظرات عيونها، هِي أنثى إغريقية الهوى فرعونية العشق بابلية الإحساس وشامِية الشعور ومغربية القوة.
إن إِبتسمت وجدت ألف كوكب يدور حولها. عن سيدة النساء اتحدث وما أدرك عن عشق حبيبتى وجمال حبيبتى.
جميعكن نور الحياة. فمعجب الوردة قاطعها
أما المحب فساقيها. وانا ساقيها.
إن تحتضن زوجتك في لحظات الصفا فهذا تقدير ، أما الفضل فهو ان تحتضنها وترفق بها لو أن هناك مشكلة بينكما. ان تخرج للتنزه مع زوجتك حين تريد هى هذا فهذا تقدير ، أما الفضل فهو حين تأخذ أجازه من عملك وتفاجئها في المنزل بأنك خصصت وقت لها للسفر والتنزه.
حين تشكر زوجتك إذا ما طهت لك وجبة شهية فهذا تقدير ، أما الفضل هو أن
تُكن لها نفس المشاعر والامتنان حين تفتح عيونها صباحاً أو قبل نومها أخر اليوم. أن تغازل زوجتك وهي في قمة اناقتها فهذا تقدير ، أما الفضل يكون حين تغازلها وهى فى ثوبها العادى وقت ترتيب المنزل ومذاكرة الأبناء وغسل الأوانى. وانت حين تقوم بواجبات زوجتك المنزليه وهي مريضه فهذا تقدير ، أما الفضل أن تساعدها وهى فى كامل صحتها.
فالتقدير أفعال ضرورية يبذلها المحب لحبيبته لأنها من حقها، أما الفضل فهو اهتمام واجتهاد منك لإرضاء حبيبك، تصرف تفعله بحب لكى تروى شجرة الحب بينكما فتؤتى ثمارها.
رسالة لكل زوجه وزوج الطبطبة ليست عيب. الكلمة الحلوة لا تزيدهن غروراً ولا تغرهن. الإهتمام لا يحتاج لمجهود أو غنى. الحياة لكى تستمر تحتاج إلى فن التجاهل عن بعض المواقف.
أحسنوا النوايا. التفاصيل والإهتمام بها يصنع المعجزات. أقوي حب يموت بالإهمال وعدم الإحترام. العشرة الطيبة ربما تكون أقوي في الحب من الرومانسية غير الناضجة.
الحب ليس كلام فقط، فنجاح أي علاقة يحتاج لمجهود من الطرفين. تجنب المقارنات والعند والتمسك بالرأى. الحياة تكامل
كلمة "تسلم إيدك" ليست صعبة. كلمة "ربنا يخليك لنا" ليست صعبة. اسمعها حتي لو كلامها ليس مهم بالنسبه لك. اعتذر لو غل

 

الدكتور أحمد الموسوي يكتب...مرثيّة على بابِ الأمل


 (البحر الطويل)

مرثيّة على بابِ الأمل
بَكَيْتُ عَلى أَيَّامِ قَلْبِي فَأَجْهَلُ
لِمَ انْصَرَمَتْ، وَالجُرْحُ فِي الصَّدْرِ يَشْعَلُ
وَوَقْفِي عَلى أَبْوَابِ لَيْلِي مُوَحَّدٌ
يُطِيلُ عَذَابِي، وَالنُّجُومُ تُخَالِلُ
رَأَيْتُ الدُّجَى بَحْرًا عَمِيقًا مُظَلَّمًا
وَقَلْبِي عَلَى الأَمْوَاجِ زَوْرَقُهُ يَذْبُلُ
أُنَادِي ضِيَاءً قَدْ تَوَارَى فَيَعْتَذِرُ
بِأَنَّ طَرِيقَ العَائِدِينَ مُعَطَّلُ
تَغَرَّبْتُ حَتَّى صِرْتُ لَا ظِلَّ لِي هُنَا
سِوَى وَجَعٍ فِي الصَّدْرِ لِلْعَيْنِ يُقْبَلُ
أُنَاجِي ظِلَالِي فِي الفَلَاةِ وَلَا أَرَى
سِوَى صَدًى فِي الرُّوحِ بِالصَّمْتِ يَثْقُلُ
تَدَلَّتْ نُجُومُ اللَّيْلِ تَبْكِي جُفُونَنَا
كَأَنَّ سَوَادَ اللَّيْلِ مِنْ دَمْعِنَا يَنْهَمِلُ
وَيَحْنُو عَلَى خَدِّي أَسًى مُتَرَاكِمٌ
إِذَا مَسَّهُ التَّذْكَارُ قَلْبِي يَتَزَلْزَلُ
وَأَمْشِي عَلَى أَشْلَاءِ حُلْمٍ مُبَعْثَرٍ
كَأَنَّ خُطَايَ فَوْقَ جَمْرٍ تَتَسَلْسَلُ
أَرَى كُلَّ وَجْهٍ حَوْلَنَا مُتَبَسِّمًا
وَفِي الجَوْفِ حُزْنٌ سِرُّهُ فِيهِ مُثْقَّلُ
أُغَنِّي عَلَى وَتْرِ الأَسَى فَيُجِيبُنِي
صَدَى قَلْبِ مَكْسُورٍ يُنَادِي وَيَسْأَلُ
تَكَسَّرَ فِي صَدْرِي الرَّجَاءُ كَأَنَّهُ
زُجَاجٌ عَلَى رِيحِ الخُسُوفِ يُفَتَّلُ
أَيَا لَيْلُ، خُذْ مَا فِي ضُلُوعِي مِنْ أَسًى
فَقَدْ عَادَ جُرْحِي فِي دِمَائِي يَتَغَلْغَلُ
فَلَا نَجْمَ يَدْرِي مَا أُكَابِدُهُ، وَلَا
طُيُورُ صَبَاحٍ مِنْ سُهَادِيَ تَنْسَالُ
تَوَارَى ضِيَاءُ العُمْرِ خَلْفَ مَتَاهَةٍ
وَبَابُ الأَمَانِ اليَوْمَ بِالْبُعْدِ يُقْفَلُ
وَكَمْ وَعْدِ صِدْقٍ كَانَ يَزْهُو، فَأُطْفِئَتْ
سُرُوجٌ، فَغَادَرْنَا عَلَى الْجُرْحِ نُفْصِلُ
أُحَاوِلُ رَفْعَ الرَّأْسِ، يَغْلِبُنِي الأَسَى
وَشَوْقٌ إِلَى مَنْ غَابَ عَنِّي يَتَجَلَّلُ
وَيَا رَبَّ، إِنْ ضَاقَتْ دُرُوبِي وَأُظْلِمَتْ
فَمِنْ فَضْلِكَ السِّتْرُ الجَمِيلُ يُؤْمَلُ
فَمَا فِي فُؤَادِي غَيْرُ أَنَّةِ مُنْكَسِرٍ
تُرَدِّدُ: صَبْرًا، إِنَّ رَبَّكَ سَيَكْفُلُ
وَإِنْ قِيلَ: مَا بَابُ الأَمَلْ؟ قُلْتُ: رَبُّنَا
إِلَيْهِ قُلُوبُ الْمُنْكَسِرِينَ تَتَوَسَّلُ
✍️
بقلم الاديب الدكتور أحمد الموسوي
جميع الحقوق محفوظة للدكتور أحمد الموسوي
بتأريخ 12/03/2022
Time:6:pm

الاثنين، 10 نوفمبر 2025

محمد مطر يكتب .... أموت قهرا


 أموت قهرا

لمحمدمطر
الصدق مات.من زمان و. تبعه اخوه
الشرف أماالأمانة فمن زمان قد ثوت
والمروءةقد ماتت ودرست بالقبور و
الشهامةاختهاوالنذالةوالمهانةقدبقت
ماتت الاخلاق وبالأمس أخذناعزاءها
فما للخليقة للدناءة بالحياة قدرضت
يمشي وتلطمه الحياة. بالقفا كالحمار
وإن تسأله قال هكذا الحياة قدقضت
يا حمار الحياة لاتقضي بشيء وإنما
تستذل. إناسا بدنياهابذل قد.رضت
و النذالة بالمواقف تراها على الوجوه
فلانصرة لعجوز عليه الحياة قد بغت
حتى الأعراض صارت ملاكة فتتهم
بريئة وتبرأ. بعض النساء إن زنت
حتى كأن الزمان اركبنا بسفينة سوء
الخلق وفي مناهيل القذارة قد رست
بالشارع .حلافون مهينون لكل شيء
يقسمون وإن قالوا القيامة قد مضت
و. العيون ينقصها الشرف قل لي لم
بالنظر لم لايخصهابالنظر إليه أمعنت
حين اعترضت قالواياعم اترك الكون
لخالقه مابال نفسك بالجنون قدهوت
قد لا يعلمون أني استاء لفعالهم وما
لي إلا التنفيس فكل المبادئ قد بلت
محمد مطر

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...