الخميس، 15 مايو 2025

اشرف ماهر ضلع يكتب.....مرايا الحزن

 "مرايا الحُزنِ العربي"


تَنامُ الروحُ في وَطَنٍ مُقيَّدْ

يُصافِحُ ظِلَّ قاتِلِهِ ويَسجُدْ

وفي عَينِ الحقيقةِ ألفُ طَيفٍ

لخُذلانٍ على الأبوابِ يُولَدْ


أميركا، كم شربنا من وُعودٍ

وما سالَ الغديرُ ولا تورَّدْ

تبيعُ الحُلمَ في سوقِ الخداعِ

وتَرقصُ حينَ يُغتالُ المُهندْ


عروبتُنا على الشاشاتِ طيفٌ

وفي الكواليسِ أَسْرارٌ تُبَدَّدْ

نُصافِحُ مَن يُدمّي جرحَ أمٍّ

ونَزرَعُ وردَنا في الأرضِ أسودْ


ويا قدسَ المعاني، كيف نَحيا؟

وفي أفواهِنا الصمتُ المُجمَّدْ

رَهائنُ نحنُ في وطنٍ جميلٍ

ولكنْ قلبُهُ من نارِ بارودٍ مُقيَّدْ


أشرف ماهر ضلع

عبد المنعم عدلى _ يكتب ....العشق الحزين

 العشق الحزين

عبدالمنعم عدلى..مصر

قول لى ياقلب

شايف الحزن

فى عينيك

ليه ياقلب

بتدارى دمع عينيك

قول وفضفض

وبوح بسرك

طمئنى قلبى عليك

حزين والحزن

سايل على الخدين

زمان كنت

بدور عليك

والفرح باين 

فى عينيك

كنت سعيد

وأنا جنبك

كنت بقول

كلام كثير

وأكتب فيك عن

العشق مواويل

وأغنى بتراتيل

صلاة العاشقين

ياغاوى القلب

طمئنى على

القلب الحزين

خايف من بكره

ولا خايف من

عيون الحاسديين

وإيه يعمل

الحاسد فى

حافظ العاشقين

بقلمى عبدالمنعم عدلى

محمد بوزيان _ يكتب ...سجدة في السماء

 * سجدة في السماء "


حلقت

 في الأفق وسماء

 البروج

 تجوب المسافات

 والأميال

 رفرفت وأجنحتها

 الزاهية

 بلون بنفسجي

 كقوس قزح

 يتلألأ

 وأشعة الشمس

 هتفت 

في همس وسكون 

كغصن البان

 تهفو 

لها النفوس والوجدان

 تعانق السحاب

 تسبح لله

 في سكون وخشوع

 تبارك الرحمن

 ما أبدع

 ومعجزة الكائنات

 " ألفراشة "


* الشاعر محمد بوزيان 

2025/05/13م

يحيى غازي ..يكتب صوتك ياشيرين

 "صوتك يا شيرين"


صوتك يا شيرين... لف ودار... كل الدنيا

صوتك يا شيرين... غطى الأخبار... ثانيه بثانيه

صوتك يا شيرين... صوت الأحرار... رمز الوطنيه.

ياصحافة... يااذاعة... يافضائيه

واصلوا مشوار شيرين أبو عاقله الفدائيه....


كلماتي تحياتي

يحيي غازي

الهادي المثلوثي ...يكتب ..متاهة السراب

 *----------- { مـتـاهـة السـراب } ------------*

هذا زمن الاختلاط والتداخل والتفاعل والانسحابِ

والانكسار والتسيّب والاستهتار والقلق والاكـتئابِ

وفساد الشعور وتوتر النفوس وانفـلات الأعصابِ

ولا تسأل عن سوء النوايا والظن وكثرة الارتـيابِ

وقد ساد التهور والتوحش وبرز شعور الاغـترابِ

فالبعض يعمل واثـقا والبعض يسبح فوق السّحابِ

والأوهام أغرت الكثيرين واتسعت متاهة السّرابِ

وزادت هواجس العداوة بحكم اليأس والاضطرابِ

ولسنا في ملاذ من تكرر جرائم القتل والاغتصابِ

والعالم يضج بالمستجدات وما يدفـع إلى الانجذابِ

وسريعا ما تـنكسر ميول الانبهار ونشوة الاعجابِ

ويخـيّم التفكير المحبط في ظواهر الردة والانقلابِ

وما يعيشه المجتمع من اختلالات وتعدد الأعطابِ

ويصعب فهم التحولات لانعدام الذكاء والاستيعابِ

ولو حاولت طرح الاشكال فلن تحصل على جوابِ

فقد عم الجشع والانحراف بدل التوازن والصّوابِ

ولا يمكن التفـكير بالهدوء والأمن إلا تحت التّرابِ

ومهما تجـتهد في التصور فقد تسيئ دقـة الحسابِ

بحكم تعكر المزاج وتواتر المحن وشدة الاستلابِ

ومن عاش خاوي العقل يبقى حـتما فارغ الأجيابِ

والتسرع في نيـل أيّة رغبة يزيد في كثرة الأتعابِ

فلا أبدية لإنسان أيّـا كان فالجميع محكوم بالذهابِ

وحقا لا شيء في يديه من حلال وحرام الاكتسابِ

ولا حتى ما غلى من معادن نفـيسة وجميل الثـيابِ

فلا داعي إلى الحسد واللهفـة والتهالك والانتحـابِ

والواقع أن الدنيا جميلة ومتاحة لأصحاب الألـبابِ

وبنور العقل يمكن للبـشر تذليل الشدائد والصّعابِ

والوجود يفـيض بالنعم والخيرات وواسع الرّحابِ

ومن يفكر بنجاعة وقناعة يكتشف أيـسر الأسبابِ

فالتـفاؤل من شـيم النبهاء ونعمة تفتح جلّ الأبوابِ

والتشاؤم مفسدة وينـتهي دوما بالأشجان والـيـبابِ

وماذا ينتظر أهل البغي والكـيد سوى سيئ العقابِ

فالدعاء ربّما لا يكفي لنيل الرحمة وحسن المـثابِ

والأكيد أن العمل الصالح لا يوجب كثرة الانكبابِ

كن إنسانا ذا قـيم وسوف تبلغ ما تريد من انسيابِ

وستجد سبيل الخير سهلة وجاذبة لأوفى الأحبابِ

ومن تحلى بالفضل والبر ينجو من اللوم والعـتابِ

ومن اختار سبيل الشر فلقد انحاز إلى قلة الثوابِ

والعاقل مخير بين سلامة العواقب وجحيم العذابِ

وغالبية تستحق قطع الألسن وحتى فصل الرّقابِ

فالبعض خرج عن المألوف وتخيّر عقاقير الغيابِ

فكأنه يتعاطى هواية روحانية أو لعبة من الألعابِ

ومن لم يتدارك يسقط ويصاب بالادمان والاطنابِ

ولا فرق بين تغييب الوعي واعتناق آفة الارهابِ

فكلاهما ينتهي إلى مهالك وخيمة وتدمير وخرابِ

*------{ بقلم الهادي المثلوثي / تونس }-------*


حسان الأمين يكتب .. كل شيئ بالحب يلصق

 كل شيء بالحب يلصق

تمر في ذاكرتي

أشياء

بها القلب تعلق

صمت فيها لساني

و ظل القلب ينطق

اطفال كنا

ولم نعِ

 ما يخبأه الزمان

وما كتب لنا و تورق

تأملنا أن نبقى على 

حب الطفولة

وفي كبرنا

 كل منا منه تذوق 

و تأملنا خيرا

 و ليس كل ما نبغيه

ندركه..ويتحقق

قلوبنا تسير

 على درب الهوى

والحب فيها يتدفق

أحببتك .

تمنيت الوصال

لكن قلبي

 من قسوة حبك

تمزق

لم اذق طعم الهوى

إلا حين قلبي 

بك تعلق

وسافرت

 وكنت تريدني 

معك

لكن قلبك عن قلبي 

تفرق

كنت لي وحدي

وسقط قلبي 

و بقلبك ترفق

يا مطلق السهام

تمنيت سهمك

أخطاء قلبي

حين أطلق

العيب

 كل العيب فينا

و بالمسكين ..الحب

تلصق


 بقلمي حسان ألأمين


عز الدين ابو ميزر ...يكتب الغفلة

 د.عزالدّين أبوميزر

الغَفلَةُ....


كَم   تُشبِهُ    حَالَتُنَا   رَجُلََا


فِي الشّارِعِ قَد وَجَدَ امْرَأَةََ


فَاقِدَةَ  الوَعيِ  وَلَا   يَدرِي


مَاذَا   لِلمَرأَةِ   قَد    حَصَلَا


وَبِلَا      تَفكِيرِِ      لَحظَتَهَا


لِلمَشفَى  المَرأَةَ   قَد  نَقَلَا 


وَانتَظَرَ  وَإذ  بِالرَّدِّ  يَجِيءُ،


امْرَأَتُكَ    يَا   هَذَا    حُبْلَى


فَيَصِيحُ   بِفَزَعِِ  لَسْتُ  أنَا


فٍي  يَوْمِِ   كُنْتُ   لَهَا  بَعلَا


أنَا  فَاعِلُ  خَيْرِِ  جِئْتُ  بِهَا


أَنَا   أُقسِمُ   بِاللهِ   الأَعْلَى


وَالمَرأةُ  تَصرَخُ  كُنْ  رَجُلََا


يَعتَرِفُ  بِمَا  هُوَ  قَد  فَعَلَا


وَيُصِرُّ  وَفَحصُ  الDNA


يُعلِنُ  بِجَلَاءِِ  أنَّ   الرّجُلَ،


عَقِيمٌ   لَا   يُنجِبُ    فِعلَا


وَيُسَرُّ      بِصَكِّ     بَرَاءَتِهِ


فَتَجُولُ   بِخَاطِرِهِ   نَجْلَا


زَوْجَتُهُ،   وَهُوَ   لَهُ   مِنهَا


وَلَدَانِ  هُمَا   لَيْثٌ   وَعُلَا


إِنْ كُنتُ عَقِيمََا كَيْفَ إِذَنْ


وَمِنَ ايْنَ  أَتَت بِهِمَا نَجْلَا


وَإِذَا  بِالجَرَسِ  يَرِنُّ  وَإِذْ


قَد  كَانَ  بِحُلْمِِ   مُنشَغِلَا


وَانتَبَهَ  وَحَمَدَ  اللهَ  عَلَى


أَنْ  مَا شَاهَدَه، كَانَ رُؤًى


لَا  أَكْثَرَ  مِنْ  ذَا  ثُمَّ   تَلَا


آيات  الحفظ، وما يُتلى


وَتَعَوَّذَ    بِاللهِ    وَشَرِبَ 


المَاءَ وَحَمَدَ  اللهَ وَصَلَّى


وَبِرَبِّ العَمَلِ  قَدِ  اتَّصَلَا


كَيْمَا يَعتَذِرُ عَنِ التَّأْخِيرِ


فَرَدَّ  الحَارِسُ   يُخْبِرُهُ:


اليَوْمُ  الجُمُعَةُ  يَا  هَذَا


هُوَ يَوْمٌ  لِلعُطْلَةِ  أَصلَا


فَابْتَسَمَ   وَهَزَّ  عَقِيرَتَهُ


وَتَغَنَّى   طَرَبََا   وَتَجَلّى


وَمَضَى كَيْ يَشْرَبَ قَهْوَتَهُ


وَلِشُرفَةِ   مَنزِلِهِ  انْتَقَلَا


وَإِذَا بِالشَّيْخِ عَلَى عَجَلِِ


وَلِبَابِ المَسْجِدِ قَد وَصَلَا 


لِيَؤُمَّ  النَّاسَ   وَيَخطُبَهُم


فَنَوَى لِلمَسْجِدِ أَنْ يَمْضِي


وُيُصَلِّي   جُمْعَتَهُ   عَجِلَا


نَادَتهُ  زَوجَتُهُ  يَا  جُورجُ


هَلَا بِكَ زَوْجِي، أَلْفَ  هَلَا


فَتَذَكَّرَ     جُورجٌ     مِلَّتَهُ


وَيَسُوعَ الفَادِي وَالمَوْلَى


عَجَبََا مَا أَسْلَمَ فِي يَوْمِ


وَبِهَذِي  المِلَّةِ  مَا  دَخَلَا


مَا  كَانَت   إلّا   سَاعَاتِِ


فِيهِنَّ صَحَا مِن ثَمَّ  غَفَا


لِيُعَاوِدَ   سِيرَتَهُ   الأُولَى


بِجَدِيدِ حَوَادِثَ  تَتَوَالَى


هَذَا مَا نَحنُ عَلَيْهِ وَفِيهِ


فَأَهْلََا    بِالغَفلَةِ    أَهْلَا


د.عزالدّين أبوميزر

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...