الأحد، 12 سبتمبر 2021

رشدي الماضي يكتب...حقاً


 - تعقيب على مقالتي النقدية -

( من : الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه - المغار - الجليل - فلسطين )
كلمة للشاعر الكبير الاستاذ الأستاذ رشدي الماضي عن مقالتي النقدية لقصة للأطفال للاستاذ لصالح أحمد . وهذه الدراسة النقدية نشرت في الآلاف من المواقع وسائل الإعلام في العالم العربي والعالم وأحدتث ضجة كبيرة،وهي دراسة شاملة وعميقة ومنصفة للاستاذ صالح أحمد ..ولكن للأسف ان أحد المتكلمين في الأمسية التكريمية التي أقيمت لصالح أحمد مؤخرا في نادي حيفا الثقافي قال وبكل ( .......) : إن النقاد لم يكتبوا عن صالح أحمد بإنصاف مع انه كان مطلعا على هذا الدراسة مسبقا ويعرف جيدا المستوى الراقي الذي أكتب فيه ويضاهي مستوى كبار الأدباء والنقاد في العالم العربي .. وكنت أنا قد كتبت عن هذا الشخص العديد من الدراسات والمقالات ،وخاصة لقصص صدرت له للأطفال... وأيضا صاحب التكريم الذي كتبت عنه هذه الدراسة كان صامتا وراضيا عن الذي قاله هذا الشخص كذبا وبهتانا وتزويرا للحقائق ولم يقل أية كلمة يدحض ويفند هذه القول .. ويقع على هذا المكرم كلُّ اللوم . وأتذكر هنا قول إحدى الأديبات المشهورات في العالم العربي لي : (( أنت يا دكتور حاتم تكتب الدراسات والمقالات عن فلان وعلان ومعظمهم لا يستحقون وهم يكرمون ويحتفى بهم مع أنك أحق من الجميع بالتكريم والحفاوة لأنك أول شاعر وناقد وإعلامي فلسطيني محلي ..ويكفي انك إنسان وطني شريف ومناضل وفي طليعة شعراء المقاومة الفلسطينيين ولم توظف في المعارف ولا في أية وظيفة سلطوية حتى الآن مع انه بحوزتك عشرات الشهادات الأكاديمية العالية في شتى المواضيع والمجالات
..وهذه الوظائف ينالها فقط المرضي عليهم سلطويا او الاذناب وعملاء السلطة والمتواطئون.
- وللتوضيح اكثر أنا لم أكن موجودا في هذه الامسية التكريمية ،لأنني لا أومن بأمسيات التكريم التي أصبحت تقامُ لكل من هبَّ ودب وأحيانا لأشخاص دون المستوى وبعيدين كل البعد عن الأدب والثقافة والإبداع من قبل المنتديات التسكيفية المأجروة والمشبوهة..وأنا قبل أكثرمن ثلاث سنوات عرض عليّ شخصيا رئيس هذا المنتدى ( منتدى حيفا الثقافي ) أن يقيموا لي أمسية تكريمية ولكنني رفضت ، وهو يعرف بالضبط مستواي الأدبي والثقافي.. ويعرف أنني أول شاعر وناقد في هذه البلاد ودون منازع ..وهو يريد ان يعلي ويرفع من مستوى منتداه واسمه وصيته ، وخاصة عندما يدعو ويكرم في منتداه قامات أدبية وطنية شريفة ونظيفة وعملاقة وباسقة مثلي .. وطلبوا مني أيضا أن يكرموني من قبل منتديات اخرى ، ولكنني رفضت .. ولو كنت أنا موجودا في أمسية التكريم هذه لوجَّهتُ إلى الشخص المكرم وللشخص الذي تكلم كذبا وباطلا في الأمسية وهاجم النقاد الذين كتبوا عن المحتفى به وادعى أنهم لم ينصفوه بنقدهم توبيخا لاذعا وقاسيا يليق بكلامه الكاذب والمزيَّف .. والجدير بالذكر أن هذا المتكلم والمتفلسف معظم الجمل التي قالها ومدح فيها المحتفى به هي مأخوذة من دراستي النقدية .. أو مشابهة جدا لها وفي نفس المعنى والموضوع مع تغييرات بسيطة ببعض الكلمات.
وأريد أن أضيف : إنَّ كل كاتب وشاعر كبير ومبدع – محليًّا – يحترم نفسه ومستواه الكتابي وإبداعه يرفض كليا أن تقام له أمسيات تكريمة في هذه المنتديات والتي يكون فيها عدد الحضور أحيانا لا يتجاوز عدد أصابع اليد ، والمتكلمون والمتحدّثون فيها في أغلب الأحيان يكونون دون المستوى المطلوب ثقافيا وموضوعيًّا . ولهذا أنا لم أحضر هذه الأمسية وأيضا لا أحضر ولا أشارك في معظم الامسيات التكريمية التي تقام في مختلف المنتديات المحليَّة . . .
..........................................................................................................
كلمات : الشاعر الأستاذ رشدي الماضي - حيفا
حقا
هو نص تحليلي راء معمق
اطللت به من نافذتك
شاعرا وباحثا وناقدا
شاهقا باسقا سامقا عالا
له فرادته
اخي الحبيب
والشاعر الاريب
الغالي الدكتور
حاتم
اطللت
فتضوع العطر بين السطور
وايقظت صباح ايائل المعنى
واعطيت هوية للعمل الابداعي
حقا
معك سنظل نعيش
عمرين
من الشعر والابداع
محبة
بقدر وهج ابداعك
كلمات: الشاعر الكبير الأستاذ رشدي الماضي - حيفا

أيمن رضوان يكتب.... لِلْغَرَامِ وَجْهٌ أَخَرْ


 لِلْغَرَامِ وَجْهٌ أَخَرْ

بحر الرجز
......................
يَاوَيْحَ خِلٍ مِنْ غَرَامٍ كَبَّلَهْ
يَرْجُو فِرَارَاً منْ جَحِيمِ الْمِقْصَلَةْ
أَبْدَى قَبُولاً لِلْهَوَى ذَا نَاهِلٌ
مِنْ سِحْرِهَا تِلْكَ الْعُيُونُ الْنَّابِلَةْ
رَاغَتْ تَجُرُّ الْغَرَّ صَوْبَ الْمُنْتَهَى
لَمْ يَدْرِ كَمْ أَغْوَتْ ، سِهَامٌ جأئلةْ !
تَعْدُو تُصِيبُ الرُّوحَ عَنْ قَصْدٍ وَهَا
تَرْمِي بِهِ عَصْفَاً رِيَاحٌ مُرْسَلَةْ
أَوْدَتْ بِإِحْكَامٍ وَشَدَّتْ قَوْسَهَا
سَهْمٌ وَقَدْ حَطَّ الْحَنَايَا مَعْقِلَهْ
لِلْعِشْقِ تَجْمَعُ بِالْمَدَى أَطْرَافَهُ
جَمْعَ الشَّتِيتِ كَمِثْلِ حَادِي الرَّاحِلَةْ
لَمْ يَدْرِ أََنَّ الذِّئْبَ فِي جَمْعٍ لَهُ
مِنْ كُلِّ حَدْبٍ فَالنَّوَايَا قَاتِلَةْ
فِي غَيْبَةِ الْعَقْل حَدَّ السُّكْرِ غَاـ
ـلَى عَلَّهُ يَنْسَى وَهَذِي مُعْضِلَةْ
قَلْبٌ قَتِيلٌ فِي سَبِيلِ الْعِشْقِ جَاـ
ـبَ الْأَرْضَ لَا هَادِيْ لَهُ لَا رَاحِلَةْ
هَذِي حَيَاةٌ أَصْبَحَتْ فِي جَوْفِهَا
سَوَدُ الَّليَالِي لَمْ تُضِئهَا الحَوْقَلَةْ
يَالَيْتَهُ مَا حَلَّ أَرْضَاً لِلْهَوَى
يَالَيْتَهَا كَانَتْ لِحَاظاً فَاصِلَةْ !
تِلْكَ الَّتِي بَانَتْ فَذَا بَوْحٌ لَهَا
فَقْرٌ وَيَدْنُو مِنْ هَوَى ذِي مُنْكِلَةْ
دَعْ عَنْكَ وَهْمَاً فَالْهَوَى وَالْفَقْرُ مَا
كَانَا رِفَاقَاً فِي دُرُوبٍ قَاحِلَةْ
لَمْ يَبْقَ عِشْقٌ صَامِدٌ فِي وَجْهِ لَيْـ
ـلٍ حَالِكٍ هَذِي أَحَاجٍ زَائِلَةْ
ارْحَلْ وَلَا تصبح عَنِيداً لَسْتُ مَنْ
تَرْضَى مُقَامَاً فِي ذُيُولِ الرَّاحِلَةْ
ارْحَلْ رَأَيْتُكَ ليْسَ خِلّاً ذَا جَلَاـ
ـلِنْ يَأْمُـــــــرُ الدَّنْيَا فَتَأْتِي وَاصِلَةْ
مَالِي وَسُهْدُ اللَّيْلِ يُدْمِي مُقْلَتِي
وَالرُّوحُ فِي الْأَرْكَانِ تَبْدُو ذَابِلَةْ
مَا فَاتَ عِشْقٌ قَدْ مَضَى إِلَّا عَذَاـ
ـبَاً ، دَمْعُهُ خَطَّ الْخُدُودَ النَّاحِلَةْ
كُفَّ الْمُنَى لَمْ يَنْجُ قَلْبٌ زَادَ فِي
بَسْطِ الْأَمَانِي ! فَالْأَمَانِي مُجْفِلَةْ
لَوْ كَانَ فِيهَا بَعْضُ صِدْقٍ مَا تَوَاـ
ـنَى عَنْ لِحَاقِ الْعِشْقِ يَوْمَاً أُنْمُلَةْ
أَحْلَامُ لَيْلٍ قَدْ ذَرَاهَا فِي مَسَاـ
ـءٍ تَاقَ خَدَّاً ذَابَ فِيهِ قبَّلهْ
هَا قَدْ تَنَاءَى عَنْ أَسِيلٍ شَابَ فِي
غُنْمِ الرِّضَا مِنْهُ وَذِي ، ذِي أَمْثِلَةْ
دَعْنِي وَفكري ما أرى إلا بعيـْ
ـنيْ مَا عَلَى عَاصٍ ذُنُوبٌ مَاثِلَةْ
إلَّا الْهَـــوَى إِثْمٌ تَمَادَى كِبْرُهُ
وَالْكِبْرُ إِنْ حَطَّ الْحَشَا لَنْ يُرْسِلَهْ!
لَا تَأْت سَــــاحِي فَاتِحاً بَابَ الْهَوَى
وَاغْنَمْ بِغَيْرِي عِشْ حَيَاةً فَاضِلَةْ
لَكِنَّ مَنْ شَفَّ الْهَوَى حَدَّ الْتمنـ
ـنِي لَمْ يُطِعْ كُتْبَ الْإِلَهِ الْمُنْزَلَةْ
فِي غَيِّهِ جَـــاثٍ عَلَى مَا ظَنَّهُ
عِــزُّ الْقُلُــوبِ فِي غَبَاءٍ دَلَّلَهْ
ذا سَاكِبٌ مَاءَ الْمُحَيَّا فِي هَوَاـ
ـنٍ عَلَّهُ يُرْضِي حَبِيبَاً أهْمَلَهْ
نَادَى حَنَانَيْكِ ارْفِقي بِي مُوجَعٌٌ
فِي عِشْقِكُمْ يَلْقَى هَــــــوَاناً جَلَّلَهْ
رِقِّي وجُـــــودِي لي رضاً عَلَّ الْمُنَى
تَزْهُـــــو شُمُوساً في حياتي مُجْمَلَةْ
بَانَتْ فَمَا أَوْلَتْهُ عِشْقَاً كَانَ يَسْـ
ـعَى فِي غُلُوٍّ رَاجِيَاً أَنْ يَشْمَلَهْ
بَانَتْ وَخَلَّتْ خَلْفَهَا بُؤْساً تَمَطـْ
ـطَى بَلْ يَنَالُ الرُّوحَ أَضْحَتْ هَلْهَلَةْ
ذَا وَصْفُ قَلْبٍ زَارَهُ طَيْفُ الْهَوَى
أَضْحَــى كَأَطْلَالٍِ تُغَنِّّي مُهْمَلَةْْ
............................................ أيمن رضوان

جيهان الطنطاوي تكتب ...رسمتك


 

🎶🎶
رسمتك
🎶🎶
رسمتك
ورقة خريف
سقطت فى مركب
من غير مجاديف
طايرة مع نسمة صيف
رسمتك
ضحكة شقيه
قوية ومستحيه
سهرانه الليل يابهيه
ومين سهرك……؟؟
غير حبيبك ياوردة
نديا
منوره الكون فـ الصبحيه
رسمتك
قلب جميل
مع كل كلمة
حب يميل
هادى بهدوء
الليل
متزين بقمر ونجوم
على دلالك قلبى
مرسوم
ياغزال
ياكايد بحلاوته وجماله
كل العزال
رسمتك
على إيدى وع الكف
حبيبه
ساكنه فى كهف
بتلف بقلبى لف
حبها عندى يسوا
ميه وألف
حبيبه لما تعدى
بتخطف قلبى خطف
بحروف الشوق والعطف
رسمتك
رسمتك
رسمتك
وعشت جوه صورتك
وعشقت أسمك وسيرتك
لما ياحلوة أنا
رسمتك
بقلـــــــــــمى
✍️
الشاعرة جيهان الطنطاوى

السبت، 11 سبتمبر 2021

عايدة محمد الكحلوت تكتب...ورقة بحث


 ورقة بحث في واقع البحث العلمي وتطوير المنهج الفلسطيني بتقنية النانو ،بدلالاتها الإبداعية

مجتمعنا لايرفض قوانين الروح الإبداعية ،كما قوانين الكنيسة،و إنما يطالب الرياديون ،وأصحاب الأفكار الإبداعية نفض الغبار المتراكم على البحوث العلمية من تقرح الرفوف ليرى النور التي تبعث الحياة الجديدة في أصحاب الكهف ،من تابوت الموت إلى صناعة المعرفة بنفسج الحياة ،التي يصفها الأديب طه حسين "بالترف الذهني" ، وذلك بإحداث دراسة عميقة لثورة علمية متعددة الثقافات ، بزوايا تكسر السوداوية ،تتسع لحاضنة تشجع الأعمال الإبداعية ،وتخصص لها ميزانية تتبنى هذه المشاريع الإنتاجية ،، لتذييل الصعوبات التي تعرقل مسيرتنا العلمية.
لابد من تشمير النوى لإمتطاء الليل البهيم ،نراود فيها عهر العقول متأففة الإصلاح إلى عقول ناضجة تساهم بالتنوير والتحضر ،فالإنفتاح المعرفي لابد أن تساهم بزخم المعلومات الوضاءة و وتسلسل الأحداث بقضيتنا الفلسطينية ،التي لها الدور الكبير في توعية الأجيال ،و صناعة المستقبل الواعد.
لابد من إعادة النظر في تحليل المناهج ومقارنتها إقليميا ودوليا وعالميا ، للأخذ بما يناسب متطلبات عصرنا ،وواقع الحياة الراهنة، ليسهل علينا أمورنا وييسر حياتنا للأفضل، وينسجم مع أولوياتنا الوطنية.
إمتلاكنا أدوات ومناهج المعرفة تعبر بنا الأطلس والمحيطات بكبسة زر ،دون أوجه الإنفاق ،تحررنا من الغوغاء،، تخلصنا من العزلة ،وهيمنة الٱخرين
حد الخصوم،،فالبحوث العلمية تعد مقياسا عالميا لتقدم الأمم ورفاهية المجتمع،مما تعزز القدرات التنافسية بين القوى العظمى في حلبة الصراع للإنفراد بالسيطرة على زم العالم أجمع في قبضة الأقوى لاسيما بالريادة العسكرية ،وإمتلاك الأسلحة الفتاكة، تحدد بها مصير الشعوب ،، عبر قراراتها الأيدلوجية، ليكون لها الفصل الأخير في تشكل تنين النظام الدولي،الذي يتحكم بالعالم.
لتقع فلسطين بين فكي التاريخ عبر العصور
بين تهويد مناهجها وإعتماد سياسة التجهيل ،وطمس هويتها،وتراثها وأولويات القيم الوطنية ،، عبر سياسة الترغيب والترهيب لاسيما في القدس من ناحية والأخرى بضغوطات الدول المانحة الموائمة لسياسة دولة الإحتلال من ناحية ثانية،، لتكسر رفات العظام الصمت أركيولوجيا، باليود المشع ،تدعم الأصول الكنعانية بحضارات إمتدت عبر السلاسل الجبلية والأطلس من البيرو إلى الصين،بدلائل تاريخية ،تنقحها السلالات الجينية عبر العصرين الحديدي والبرونزي، لتكون أرض فلسطين ،،كنعانية الجذور حاضنة الحضارات،، لتشكل أرض فلسطين مظهرا ثقافيا ملحوظا عبر العصور،،
فلنفتخر بأصولنا الكنعانية المنقوشة بأعرق الحضارات على أوراق الصفصاف ،وفرمانات الملوك ، المطرزة على جدران التاريخ.
الكاتبة والشاعرة/أ. عايدة محمد الكحلوت
فلسطين.

خنساء ماجدي تكتب... الضجر


 الضجر

اعشوشب الضَّجر
على سياج الود المنمَّق.
بين رحيل واستقرار
صفارات إنذار
تطلقها زقزقات قطيع السنونوات
مودعة محيط الضوء بانبهار،
تغادر الأعشاش،
تختال محلقة،
تغزو أديم السماء.
أتت من حيث لا أدري !
كأسئلة تفور في عقلي
بنزلات صاخبة متكررة
كتمدد انكسار أمواج المستحيل.
برقصها المجنون
تحاكي قلقي..تعلقي
بفرط من الوجل لحظة الوداع،
تعكس مرآة النفس
الأسيرة في متاهة الإنتظار،
فكيف تطمح إلى تكسير زند الأوهام؟
و رغما عن فرضية الوقت
بكل انسجام..
تتدلى قدما الرجاء والأمل
على أرجوحة الصبر
تتغنى بترنيمة القمر
منتشية بعبق ذاك الماضي
المتسلل على عتبات الغد المزهر ...الإفتراضي
باندهاش غريب
تحملق عيون الحلم
في درب الثريا الساطع
المرصع بنجوم الأمل الخادع
تعيد النظر وتستعرض صور النشاز
مستعينة بمعول القلق
تنبش الماضي القريب
فتتهالك صوره
ككومة من حطب الآمال البعيدة المنال
تستعِر بالآلام فترديه رمادا.
هذا الكيان المغلق
على جرح بلون الشفق
تجتاحه رغبة دفينة
بأن يخطَّ بحبر من الشرايين
الحرف المتفاني في الروح
ويُرَش بماء الورد والتِّبر.
وأن تنضُب هالات النور
مع كل رمشة عين
ترقب رحيل قرص الشمس..
خنساء ماجدي /تطوان
10 شتنبر 2021م

سعيد تايه يكتب...حب المحبين قدر


 حـــــب المحبيـــن قــدر

شـعـر : سـعـيـد تــايـــه ( البحر البسيط ) 8/9/2021
قُــلْ لِلـدِّيَــارِسَقَــاكِ الغَيْــثُ والمَطَــرُ قَـدْ هَـاجَـنِـي الشَّـوْقُ لِلْحَسْنَـاءِ أفْتَقِـرُ
غــــرَّاءَ فـاتِـنَـــةٍ هَـــزَّت مَفَـاتِنُهَـــا كُـلَّ الجَـوَانِــحِ فـي صَـدْرِي لَهَـا أثَـــرُ
دَقيقَـةُ الخَصْـرِ والأغْصَانُ نَـاعِمَـةٌ وَوَجْهُهَـا مُشْـرِقٌ فـي طَـرْفِهَـا حَـــوَرُ
بَشُوشَـةُ الـوَجْـهِ تُغْـرينِي مَراشِفُهَـا قـدْ طَـابَ فيهَـا وَمِنْهَـا الأصْلُ والخَفَـرُ
أوْمَـــتْ إلَـيَّ بِطَـــرْفٍ فَـاتِــرٍ كَحِــلٍ مِـنْ وَقْـعِ نَظْـرَتِـهَـا قـدْ كِـدتُّ أنشَطِــرُ
في كُـلِّ يَـوْمٍ أرى في حُسْنِهَـا وَهَجٌ تَغَــارُ مِـنْـهُ نُجُــومُ الكَـــوْنِ والقَـمَـــرُ
وَقَــدْ شَعَــرْتُ بـِـأنَّ الحُــبَّ يَمْلِكُنِـي وَصَارَ قَـلْـبِي بِـأمْـــرِ الحُـــبِّ يَـأْتَمـِـرُ
فَقُلْتُ يَـا دَوْحَةَ الأحـلامِ يَـا قَــدَرِي أنْـتِ البَهَــاءُ وِفيــكِ الحُسْـنُ يُخْتَصَـرُ
جَميِـلَـــةٌ أنْــتِ كالأزهـــارِ رائِقَــــةٌ وَأنْـتِ أُغْـنِـيَـــةٌ يَشْــدُو بِـهَــا الـوَتَــرُ
مَواكِب الحُسْنِ فـي الأعْطافِ بَارِزَةٌ وَكـلُّ مــا فيـــكِ بَــاقٍ لّيْـسَ يَنْـدَثِـــرُ
لا أنْظُـمُ الشِّـعْـرَ إلاَّ فـيــكِ مُمْتَدِحَـاً جَمَـالَ وَرْدِكِ فـي الخَـدَّيْــنِ يَـزْدَهِـــرُ
فيـــكِ القَـوافِـي تُـواتِـيـني مُيَسَّــرَةً فـي مَتْنِهَـا اليُسْـرُ والإتقانُ والــدُّرَرُ
إنِّـي بِحِبُّـــكِ مَفْتَـونٌ وَبِـي وَلَـــــهٌ وَقَـد رَبِحْتُكِ حيـنَ النَّاسُ قَـدْ خَسِرُوا
فَأنْــتِ قُـــرَّةُ عَـيْـنِي لا أُبَـارِحُهَـــا حُـبِّـي لِـذاتِـــك مَعْـــرُوفٌ وَمُشْتَهَـــرُ
نَفْسِي فِـــداؤُكِ والعُقْيَــانَ أبْـذُلُــــهَ يَــوْمَ اللَّقَــاءِ فَـأنْـتِ العَيْـنُ والبّصَــرُ
الـحُـبُّ نِعْمَـةُ رَبُّ الكَـوْنِ واهِـبَهَــا لِلْعَـاشِقـيـنَ فَـمَـا فــي مَـائِهَــا عَـكَــرُ
قـالَـتْ شَبَـابٌ وَعِشقٌ ذُبْتُ بِيْنَهُمـا إنِـــي بِحُـبِـــكَ مَـأْسُـــورٌ وَأفْـتَخِــــرُ
قَـدِ اشْتَهَيْتُكَ يَـا مَغْـرُومُ مِـنْ زَمَـنٍ وَجِـئْتُ في لَهْـفَـةٍ أجْنِـي وَأهْـتَصِـرُ
لِـي فـيـكَ حـظٌّ وَهَـذا الحَـظُّ أُدْرِكُـهُ قـدْ شَاءَهُ الحُـبُّ بـلْ قـدْ شَاءَهُ القَدَرُ
إنِّـي لأشْعُـــرُ أنَّ الحُــبَّ يَغْــزِلَنِـي لا يُخـالِطُــــهُ زَيْـــفٌ وَلا كَــــــدِرُ
أَقُـــولُ صَادِقَـــةً قَـــوْلاً وَفـي عَمَــلٍ وبالعَـفَــافِ وَتَقْـــوَى اللَّــــهِ أتَّـــزِرُ
أرعــاكَ حُبَّـــا وَتَحْنَانَــــاً وَعَـاطفَـــةً وَأبْــذُلُ الجَهْـــد تَجْنيـنِي وَتَهَـتَصِـرُ
كَمَــا تُحِــبُّ وَتَـرْضَى سَيِّـــدي أبَـــدَاً أُعطيـكَ حُبَّــا وَمَا لَـمْ يُعْطَـهُ بَشَــرُ
فَـأنـــتَ جَـنَـــةُ حُبِّـي لَسْـتُ أجْهَلُهَــا يَا نُورَ عَيْنِي لأنتَ الشهَـدُ والثَّمَــرُ
ضَمَّخْــتَ بالحُــبِّ آمالــي وَعَـافِيَتـي مِثْلَ النَّسِيمِ عَـلَى أعطَافِـه السَّحَــرُ
يَا لائِمي فى الهوى هلْ ذُقتَ مَطْعَمَهُ فـيـهِ الحَـلاوَةُ كالتِّرْيَــاقِ تُعْـتَصَـرُ
هـلْ أنْـتَ تَعْـلَـمُ مَـا للحُـبِّ مِـنْ أثَـــرٍ في النَّفْس إن الهَوى يا لائمي قَـدَرُ
شـعـر : سعـيـد تــايـــه
عمان _ الأردن
8/9/2021

حسين حمود يكتب... أطياف من العشق


 اطْيَافٌ مِنَ الْعِشْقِ.

يا أُهَيْلَا الْقَلْبُ يَصْبُو في دَلَالِكْ
يَجْمَعُ الْأطْيَافَ طَيْفًا من خَيَالِكْ
رَاحَ يَغْزُو سُهْدَ لَيْلِي في ابْتِهَالِي
عَلَّ قَلْبِي نَالَ بَعْضًا مِنْ وِصَالِكْ
كَيْفَ ارْجُو الْوَصْلَ مِنْ بَعْدِ التنائي
شُقَّ قَلْبِي في جَفَاءٍ مِنْ ضَلَالِكْ
مثْلَ نَارٍ هَبَّ شَوْقِي في الليَالِي
عَاصِفَ الْوَجْدِ يَعاني في ظِلَالِكْ
اكْتُبِيْنِي حَرْفَ عِشْقٍ فَوْقَ رِمْشٍ
غَازِلِي وَجْهَ الْحَبيْبِ إذْ بَدَا لِكْ
ثُمَّ اسْقيني بِكَأسِ الْعشْقِ شَهْدًا
مٍنْ رِضَابِ الثَّغْرِ خَمْرًا إذْ حَلَا لِكْ
رَتِّلِي اشْوَاقَ خَفَقَاتِ الْحَنَايَا
حِيْنَ يَحْلُو الزَّهَرُ حُسْنًا مِنْ جَمَالِكْ
وَاحْضُنيْنِي مَثْلَ حَبَاتِ الرِّمَالِ
دِفْءُ قَلْبِي يَرْتَجِي مِنْكِ حَلَالِكْ
احْضُنِي اشْوَاقَ قَلْبٍ قَدْ أتَى لِكْ
كَاحْتِضَانِ الْمُوْجِ في شَطِ دَلَالِكْ
كُلَّمَا هَزَّتْ جُفُوْنِي آهُ عِشْقٍ
تَحْمِلُ الْآهَاتُ رُوْحِي لِلْمَهَالِكْ
قَدْ عَلِمْتِ الْيَوْمَ إنِّي لا أُبَالِي
نَحْوَ عِشْقِي سَالِكًا كُلَّ الْمَسَالِكْ
حسين حمود
فلسطين قضاء عكا.

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...