الخميس، 17 نوفمبر 2022

علي حسون... يا عاقد الحاجبينِ


 يا عاقد الحاجبينِ ...

يا عاقد الحاجبينِ
متى تراك عيني
سكبتك على القوافي
شربتك قبلتينِ
يصرخ باسمك نبضي
صداهُ بالمشرقينِ
عيناك واحة عمري
و الباقي رمقينِ
أتوه كيف أراك
لا أعرف منك أيني
بعثت إليك شوقي
ممهوراً بدمعتين
عساك تعود صيفاً
تحملك نسمتينِ
تطوف في منامي
كنجمة من لُجينِ
و حين اصحو أراك
غادرت مرتين
طال غيابك عني
اوجعت المقلتينِ
تراني متى أراك
يا عاقد الحاجبين ...
علي حسون..

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022

خنساء ماجدي تكتب... سَدَن


 سَدَن.

واهِمةٌ تلك الغيمات
على جُرف هار
تتهجَّى ترنيمات
قد تُنجي من هاوية الخراب..
الضباب الغليل
يباغت برذاذ عقيم،
وبالمكائد الإفتراضية.
حتى أنه تجرَّأ
وٱدعى الألوهية
لأنه يثير نقيع الموت
في كل اتجاه !!
ماذا سيبقى من كل الأشياء؟
خَواء... يتمرَّغ في بركة الواقع الموحلة.
لِذا وجب الإنتباه لعيوب الآخرين
حتّى نَقصِف بها المُزيَّفين و المارقين...
لأن بعضهم يُتقِن التَّآمُر
ولا يتهاون في قذْف صدر السحاب
برصاص اللَّوم.
يَدقّون مسامير السخرية
في لَوْح سفينةِ النجاة.
يتهافتون لتقديم قرابين الرياء
ما أن وجدوا من يحمل عنهم أوْزارهم.
وما مِن لِباس لِيَجعل منهم رُهبانا !
من أين يأتي الصبح ؟
وهو لايرتدي إلا أسمال الحياة...
حتى أولئك الَّذين ٱمتهنوا اللَّغوَ بُهْتانا
كانوا أمس أعز الأصدقاء..
تَصدَّع جِدارُ القلبِ
من تَرددات نِبال الخيبات
يتملْمل في أصفاد الندم.
وأنا..
لايَليق بي ثوْب المُراوغة
يصيبني بطفح جلدي..
يُدْمي مَسامَ الوفاء
فمتى تصفو الحياة ؟
كنت أريد السكن
في أرض واسعة
تضمني و أحلامي الباقيات.
فسكن في غَيْهب الرمش سَدَن
يحمي بصيرتى من الإنكسار.
فهل أهجر هذا الوطن ؟
أم أعود وأمتطي السحاب؟
خنساء ماجدي / المغرب
15 نوفمبر 2022م

الاثنين، 14 نوفمبر 2022

مُحمد رشاد محمود يكتب...يا آسِرَة


 (يا آسِرَة) - (محمد رشاد محمود)

أسندت زنديها إلى طاوِلَةٍ ما بيننا وتراجعَت شيئًا ، كأنما تستَجمِعُ آلات فتنتها ، ونَفَضَت رأسها ، فانتثرَ عن يَمينه وشماله نثارٌ من تَمَوُّجات تزري بالعِطر ، وبدا جبينُها الأغَرُّ أنصَعَ مِن تَبَلُّج الشَّمس بعدَ انحجابها في يومٍ كئيب ، فقُلتُ - وكنتُ أعلمُ انشغالها بغيري - "أتتَزَوجينَني؟" .فَزَوَتْ ما بينَ عَينَيها وقَطَّبَت ، فبَدَت في تَقطيبها أنضَرَ و أبهى ، فعاجَلتُها مُداعِبًا :" أوَ تَظُنِّينني أُفطِرُ على بَصَلَةٍ بعد صيامي ذاك الطويل؟". قالت وهي تَمُطُّ في حروفها مَطًّا :" يا سلاااام ! " قُلتُ - وكانَ الوقتُ ربيعًا - " أتسهَرين ؟ " قالَت مُحاوِلَةً أن تربِطَ بين تلكَ الطَّفرَة وبين ما خُضتُ فيه : " ماذا ؟! " . قُلتُ :" سوفَ أنفُذُ إليك وأهبِطُ مع صبيب القَمَر من نافِذَتِك بعد مُنتَصَفِ اللَّيل ، فأحولُ بينكِ وبينَ النَّوم " وتَرَكتُها وتلك الأبيات تُزَمزِمُ ما بينَ جوانحي ذات يومٍ من إبريل عام 1987 :
سأرتـــــادُ وَكنَــــــكِ يــــــا آسِـــرَه
وأنـــتِ عــلـــى غِــــرَّةٍ سَــــــادِرَه
وأُزري بِــأسبــابِــكِ الــمُــوصَـداتِ
خَيَـــــالًا سِـــوَى سُتـــرَةٍ ســاتِــرَه
إذا فضَّ منــــكِ انسِــدالُ الــدُّجَى
مَفاتِـــــنَ جُنَّـــــتْ عَـن السَّـامِــرَه
وألثُــــمُ خَدَّيـكِ عِنـْــدَ افتِــرارِ الــ
لَمَى عَن مـبَاسِمِــكِ البــــاهِــــــرَه
وأشْتَفُّ مِن ناهِــدَيكِ انفِغـامَ الشـ
ــشَذا نَـــــدَّ عَــن زَفـــرَةٍ فائِـــــرَه
وتُورِدُنــــي خَطَـراتُ النسـيــــــمِ
مَـــوارِدَ لِلـغَيــْــــرَةِ النَّـــــــاغِــرَه
يُـداعِبُ جَفنَيــكِ بَــــدرٌ سكــوبٌ
وتَعتَـــــــــادُكِ النَّـــســمَةُ العابِـرَه
شَبـوبٌ لَهَـــــا فـي خَلايـــا دَمـي
تَتــــابُـعُ أنــْــفــاسِـــكِ المائـــِــره
لَهَـــــــا بَـينَ قَلــبي أُوامٌ نَسُــوفٌ
وعِنْـــدَ اضْطِـرامِ الحَنــايـَـا تِــرَه
تَعَـالَي فماضي عُهـُـــــودي رُفاتٌ
وبِيــــــــدٌ وآلٌ علَـــى واغِــــــرَه
تَعالِي نَلُــــذْ في هَـجيـــرِ المُلِمَّـــا
تِ بالـــدَّوْحِ والــرَّوضَةِ العـاطِرَه
يُدَغدِغُها الطَّيرُ عِنْدَ ارفِضاضِ الـ
ــضِّيــــَــاءِ وتَحضنُهـــــا النَّاشِـره
تَــدانَي نَحُـل مَــوجَـةً مِن شُعَـاعٍ
يُرَقرِقُهَـــا الوَجـــدُ في السَّاهِــرَه
لَيَــــالـيــكِ خَمْـــرٌ وشَدوٌ وشَــوقٌ
وشَبَّـــــــابَةٌ بـــالأسَـــــا زامِـــــرَه
وإطلالَـــــةٌ مِنْ ظِلالِ الغُيــــــوبِ
علـى وَقْــدَةِ القَلـــبِ في النَّــاقرَه
(مُحمد رشاد محمود)
.............................................................
الناغِرَة : الغاضِبَة الفائِرَة . الأُوامُ (كَغُراب) : العَطَشُ أو حَرُّهُ . التِّرَة : الثَّأر . الآلُ : السَّرابُ . الواغِرَة : شديدَةُ الحَرِّ .
الهَجيرُ : شِدَّةُ الحَرِّ . النَّاشِرَة : الرِّيحُ الهابَّة والأرضُ المُنبِتَةُ من أثَر الرَّبيع .
السَّاهِرَة : وَجهُ الأرض . الأسَا : المُداوَاة . النَّاقِرَة :المُصيبَةُ والدَّاهِيَةُ .

ريما خالد حلواني تكتب... تعال الى روحي




 تعال الى روحي !!

قطفت
من رحيق الحزن
أحلى الامنيات
على ضفاف انهر الشوق
ألقيت مشاعري
وخلجات قلبي
في مضمارك تنساب
تحمل ثمار حب وامنيات
عانيت من الحياة ما عانيت
وتعلمت سبر غورها
لم تغب عني حروفك
بنظرات عينيّ جمعتها
و غصت بالمعاجم
أبحث في صوغها
تعال الى روحي
تغلغل في شرايني
وتدفّق إحساسًا
داعب مشاعري
ولا تبرح ابق هناك
حيث سكناك
بقلمي ريما خالد حلواني

د باسم عزيز اليوسف يكتب... غياب..الإشتياق


 غياب..الإشتياق

$$$$$$$$$$$
ملهمتي.....
لاتتأثري بغياباتي
فأنا وإن غاب
عنك جسدي
فروحي في شعاب
قلبك..تتوسد
خافقك كبركان
ثائرا...متلبد
وكلما أبعد ناظري
عما يشغلني بك
وأنت للنوى
تتوعدي...
فما عدت بوعي
والروح هامت
وأنت تتشددي
ذكراك أمست
طريقي..
ومازلت لذكراي
تغرد......
إذكريني ولو
مرة ولا تتشددي
فأنا من هام فيك
مذ تلاقينا والطريق
بين قلبينا
كان متعبد..
فما بالك رحلت
دون وداع..
وخافقي قد
بات عليلا ببعدك
وليله مسرمد
تعالي...
نسابق الرياح بحبنا
وإياك بالهجران
تتوعد..
قولي فما بالك
من أمسية"
في معبد قلبينا
تتعبدي..
الحب والهوى
أسمى مابيننا
ومابرح الفؤاد
بالرد.. مهدد
د باسم وبقلمي
د باسم عزيز اليوسف

سلمى رمضان تكتب... صمت قلم


 ((( صمت قلم )))

ماذا سأكتب قل لي أيها القلم
لِما الصمت ما أصابك لا تتكلم
لماذا تغض البصر عن كل ما
حصل أكتب ونافس الخصم
هل غاضب من بيع ضمير البشر
وتنتظر ساعة التوبة قبل الندم
أكتب عن وطن شموخه احتضر
أخاطبك وأتململ من شدة الألم
قل لي هل أكتب عن شعب تصدى
بالحجر وبالنصر الآتي المحتم حلم
أكتب عن ثورة أطفأها ولجم لسانها
أصحاب العقول الحاقدة ولا من كلم
السلام على أشرف خلق الله وعلى
كل من خطط لنبذ الإقتتال وأسلم
بقلم أ. سلمى رمضان

حسين محمد الخترشي يكتب...أزيحي غيرتك

*أزيحي غيرتك*
أزيحي... غِيرتك
قَلِيلاً واقتَربْي
سأخبرك... بِهمسٍ
... أحبّك أنت...
فكل منْ حولكَ
... رمَاد ...
احب تفاصيلك
تجاعيدك...
ضحكتك...
سمرتك ..
و وجهك الطفولي
...تقاسيمه ...
وكل الابعاد ...
احب دلالك
و حتی ... غيرتك
صمتك ...
وهمسك ...
و كل التفاصيل
... المخبأة ...
و ازداد حبا ... كلما
جمعنا ... الميعاد
فقط ...
ازيحي غيرتك
فكلهن ...عابرات
كلهن ... رماد
٭حسين محمد الخترشي٭

 

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...