الثلاثاء، 2 نوفمبر 2021

عمر دربالة يكتب.. أنقذيني

سفير الانسانية والسلام الدولي
سفير الابداع الثقافي
الشاعر الفنان عمر دربالة
تونس
........
قراءة في نص ــ أنقذيني ــ
........
تيممي من حبي......تطهري و قومي...
وانقذيني..من كوابيس انبهاري ووجومي
.
وارحبي عني.....تباعدي ما قنعت{ي}...
...ودعيني عند باب الحب...لا تعني همومي...
لقديم حبك..ان تشائين سافري..
أعرف زوبعة الحب القديم...
عذرت فيك..أن تحبي بلا غرام
وعرفت معنى العود....للجرح القديم ..
وقنعت ما معنى تطفلي يا فتاتي..
فلكم كريم صار عن جهل ..لئييم
لكن ألومك أنك كافيت{ي}شرا
من هواك مخلصا...دون لزوم.
......
الشاعر عمر دربالة
اللوزة صفاقس تونس

 

حميد الصنهاجي يكتب... أغار

أخواتي و إخواني المشرفين على المجلة وأعضاءها ، يسعدني أن أصل الرحم بكم عن طريق هذه القطعة الشعرية التي تحمل عنوان " أغــــــــار " ، راجيا أن تكونوا جميعا في أبهى حلل السعادة و العافية .
أخوكم حميد الصنهاجي من االمملكة المغربية
أغـــــــــار
أغار من جفنيك
متى منعا بريق عينيك
أغار من النسيم
عندما يحرك شعرك
أغار من الماء
كلما بلل جسمك
أغار من النور
حين يسلط على محياك
أغار من التراب
الذي يلمس قدميك
لكني لا أغار من شفتيك
لأنهما تناديني بحبيبي
ولأن غيرتي حالت بيني
وبين تحملي و تسامحي
فسوف أقاضي كل
الجفون
و النسائم
و المياه
والأنوار
والأتربة
إلا شفتيك
وسأفوز بعد المحاكمة
لترى عيني دوام بريق عينيك
ووحدها يدي تصفف شعرك
ومن فرحتي ، لعابي يغسل جسمك
وبسمتي تسلط على وجهك
وعلى جسمي تمشين
وعند التلاقي ، تعلم شفتيك شفتي الحب
إني أغار
وباسم الحب ، تقبلي جنون غيرتي ؟
حميد الصنهاجي
مكناس - المغرب
كتبتها يوم الجمعة 27 ماي 2016

وسام الحرفوش يكتب... ترجمانٌ مُحلّف


 ترجمانٌ مُحلّف

*************
اتسمحين لي بترجمة
بوح مرآتك ...
فقد فتنتْ عنكِ ...
سأترجمُ بوحها ..
دونَ أن أتكلفْ
فتلكَ المرائي صنعتي
ولي معها صولاتٌ
و على القلوبِ
بها أتعرفْ
فبدونها لا نستكينُ
لصورةٍ
وبها حنايانا
والروحُ والقلبُ
تكشّفْ
تقول المرآةُ... سيدتي
إنكِ رقيقةٌ ...
و ذاتُ قوامٍ
جميلٍ آسرٍ
أهيفْ
وعيناك ِكالقوسِ ...
ترمي سهامَ العشقِ
... قتّالةُ اللحاظِ
و لا اتزلّفْ
ولكِ قلبٌ لطالما
شفهُ الوجدُ
فعشقَ و هامَ و انفطر
فكتمَ ثم أجحفْ
وصورةٍ للوجه ِ...
سبحانَ باريها ..
أتقنَ الصنعَ ثم
بالحُسنِ
اردفْ
و جيدٍ كجيدِ غزالةٍ
راقصتْ رياضَ
الخد وردا"
فأورفْ
و لُماك ِعناقيدُ خمرٍ
تعتقتْ به ..
أحلامُ صَبّ ٍ عاشق ٍ
مُرهفْ
و للحُسنِ ما أبقيتِ وصفا"
فذريني لباقي
جمالكِ ولسحركِ
أتعفّفُ أو اتغرّفْ
لا تعجبي لكلامي
صدَّقتِ أم لم تصدقي
هكذا فتنتْ مرآتكِ
وما أنا سوى
تُرجمانٍ مُحَلّفْ
وسام الحرفوش

لمياء فرعون تكتب... صرخة البؤساء


 صرخة البؤساء:

لاشيءَ في الدار لاخـبزٌ ولا دسمُ
والطفلُ من جوعه قد عضَّه الألم
لامـالَ امـلكُـه والجـيـبُ مـقـفـرةٌ
والجسمُ أودى به الإعياء والـهـرم
امضيتُ عمري وداء الفقر يتبعني
نعتاشُ في شظف ٍوالبِشْرُ مُنـعـدم
أصواتُنا لعنان ِالـجـوِّ قـد وصـلـتْ
والناس لاهـيـةٌ قـد نالـهـا الصمـم
قـد بـتُّ أحـيـا بأوهامي على أمـل ٍ
إنَ الحـيـاة لـنـا يـومـاً سـتـبـتـسـم
احلامـنـا نـفـقـت من قـبـل مولدها
في ظلمة اليأس نحيا حـالُـنـا عـدم
ما كان ظـني سوى وهـم ٍألـوذ بـه
دنيايَ ضاقتْ وضاع العمرُ والحلمُ
بقلمي لمياء فرعون
سورية-دمشق
29\10\2021

عابدين أحمد يكتب...أبكي الأطلال

 أبكي الأطلال

مذ أن فارقني
وليفي
الفؤاد اسير
شوق الحبيب ألمني
تقطع بي الأثير
لامال ولا جاه
حمرة عبيني
بركان ثائر
حمم
شلال نار
أجود على أطلالها
غدق البكاء
ولا يستحب للرجل البكاء
علة قلبي مستفحلة
داء لا يستجدى له دواء
أيا راحلتي
يا مستعذبة القلب
اين الرحال ؟
لا استرشد اليك
لا نجم ولا منار
خمائل شعرك
ستائر سندس
بباب الجنان تسدل
وزرقة عيناك
بحر
او سماء
بها حاشية القمر تسهر
علت بهودجها
باب السماء
انجم ام كوكب ؟
تسجد حولها الأصنام وتعبد
بت من البعد
يراعا لا أترشد
كالقشة اليابسة
يتقاذفني الشوق أترنح
أخلفت الوعد
أم أهجرك القدر
كرها
قسرا
القلب يتوأد
عابدين احمد

شاكر محمود الياس يكتب... إسندي رأسك

اسندي رأسك على كتفي
لأشعر بأنفاسك فوق جسدي
والدمع رقراق يغسل صدري
حرارة شفتيك تقبل نحري
لقاء بعد فراق الهب قلبي
هل انا حي وبي وريد يجري
أم بقايا أنسان على اديمها يمشي
سطور قصتنا فصول كدهري
الملم الروع ويحتويك حضني
كأن الشمس تشرق من جوفي
تبدد الظلام والليل أره ينجلي
خيوط الفجر لاحت فتأملي
صباح بلون شفاف وعطر يغوي
هذه انت وهذا انا احبك ياقدري
غردي فلك كل الجوارح تصغي
العين والفؤاد والروح ومسمعي
حتى هذيانك أنغام تطربني
***************************
أسندي راسك
بقلم/شاكر الياس
شاكر محمود الياس
١/١١/٢٠٢١
العراق/بغداد

 

الاثنين، 1 نوفمبر 2021

حسام الدين صبرى يكتب... عذراً أيها الحب

عُذرا أيها الحب
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
مَاتَ آلحُبَ بَينَنَا ومَنْ مَاتَ أبدا لَنْ يَعُود
فَتَعَاَلَى تَعَاَلَى نُلقِى نَظرَةُ ودَاعَا فَنَحنُ
فَنَحنُ عَلَى قَتلِهِ شُهُود
فَلْنَبكِى عَلَى أطلَالِهِ وكَفَانَا كَفَانَا قَسوَةً
وكَفَانَا جُحُود
قَدْ سَرَقنَا مِنَ آلزَمَانِ فَرحَةُ وآنَ لِلحَقِ
أنْ يَعُود
لاَتَلُومَنى إنْ مَددتُ يَدى بِسلَامَ مُودِعَا
فَلاَ صُنتَ لِى وعدا ولاَ حَفِظتُ لَكَ آلعُهُود
عَلَى آلمَاءِ رَسمنَا أحَلاَمُنَا وأودعنَاهَا
قَصرُ مَرصُود
فَلاَ أورَادَ آلشَوقِ فَتحت لَهُ بَابَاً ولاَ آلحُبِ
كَانَ عَلَى آلقَصرِ ظِلا مَمدُود
الأنَ نَتَقَاسَم إرثُ آلدمُوعِ مَفقُودُ يَبكِى مَفقُود
ضَلتْ خُطَانَا دَربَ آلهَوى لَمْ يَعُد لَدَينَا
لَمْ يَعُد لَدَينَا دَربَاً عَلَيهِ يَوما نَعُود
وجَفتُ الأمَانى وجَفَ آلرجَاء لَمْ يَعُد لَدَينَا
قَطرَةً بِهَا نَجُود
قَلبَانِ مُتهِمَانِ بِقتلَ آلحُبَ عِندا ونَقضُ العَهدِ
عَمدا وحَرقُ الأزهَارِ وآلورود
لاَتَشفعُ لَنَا دمُوعَ آليومَ إنْ عَلتْ آلسيُوفَ
لِذَبحٍ مَوعُود
مَاذا نَقُولُ ونَحنُ جُنَاة وكَيفَ نُقسِمُ
ونَحنُ عُصَاة
الأنُ فَقط الأنُ فقط تَذكَرنَا آلسجُود
الأنُ تَذكَرنا أنَنَا مِنَ آلعَاشقِينَ
وذاتَ يَوما كَانَ بَينَنا نَهرُ مِنَ آلحَنِينِ
فَأينَ هِوَ آلنَهرُ أينَ هِوَ آلنَهرُ مَنْ هذا آلشَطِ
مِنْ هذا آلشَطِ آلمَوصُود
أينَ كَانتُ سَاحَةِ الدنيا ونَحنُ نَمضِى بِجَهلٍ
فى طَريقُ مَسدود
واستَبَاحَ آلعِندُ هَوِيتُنَا رَحَلنَا رَحَلنَا تَرفُضُنا
كُلَ آلحُدُود
عَدلُ فِينَا حُكمُ آلزَمَنْ بِأيدِينَا قَتَلنَا ومَاأبقَينَا
مَاأبقَينَا صَبرا وآبَينَا آبَينَا آلصُمُود
ومَاضَينَا خَلفَ كِبرِيَائِنَا حَتَى عَجِزت خُطَانَا
فَستَحَالَ آلنُهُوض
جَهِلنَا آلحُبُ عُمرا وأدركنَاهُ وهوَ يَمُوت
عُذرا أيُهَا آلحُبُ فَالجَهلُ حِينَ يَتَحَكمُ
لاَبُد آلضياعُ أنْ يَسود
عُذرا أيُهَا السمَاحُ أبقَينَاكَ زَمَنَا فِى خَانَةِ آلمرفُوض
الأنُ نَجنِى مَاأقتَرفتَهُ أيدِينَا وسَيبقّى آلجُرحُ
خَالِدا ومَاأقسَاهُ خُلُود
إشرب مَعِى نَخبُ آلحَسرَةِ وآلنَدم وإنْ كَانَ
وإنْ كَانَ الكَأسُ مُرا ذِد عَلَيهِ ألمَ الودَاعِ
تَعَالَى تَعَالَى مَطرودُ يَسقِى مَطرود
كُل أبوابَ آلعَودةُ مُغلقَة وكُل أعذَارُنا لَنْ تَشفعُ
تَحطَمت أمَالُنَا وقِصتُنَا فِى كُتب الحُبِ
أصبَحَت نَصَاً مَفقُود
•••••••••••••••••••••••••••

حسام الدين صبرى

 

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...