الاثنين، 10 يوليو 2023

محمد فتحى شعبان يكتب.....على قطرات دمى


 على قطرات دمى

بقلم : محمد فتحى شعبان
أحبك. ...لن أصف شعرك
أو لون عينيك
لن أتوه بخصرك
أو ابتهل لنهديك
لكنى أهواك كآخر رصاصة
فى بندقية مقاتل
كأم ثكلى مات أبنائها
ولم يبقى إلا واحد
أهواك كآخر نفس تحت
حد المقصلة
أحبك وأنا الغريب
وأنت الوطن
أو أنت الغريبة
وانا الوطن
كلانا غريب بلا وطن
مرة أخرى أغنى
أأنت عاشقتى
أأنت فاتنتى
أأنت ..أأنت
مبعثرة أحرفى
وضلال فتنتى
لا أدرى كل الأشياء
تمتزج...تختلط الوجوه
وأنا أتوه .... أتوه فيك
فلا أدرى من انا
أنا الغريب فيك
المصلوب على أعتابك
أنا الساكن فيك
أنت ساكنتى
مرة أخرى أغنى
أغنى ....أغنى ...أغنى
ترقصين على صوت
قطرات دمى
أغنى ...أغنى ...أغنى
يطلق المقاتل رصاصته الأخيرة
ألأم الثكلى يموت إبنها الأخير
تنزلق المقصلة
فيزفر المصلوب نفسه الاخير
وأنا أغنى مرة أخرى أغنى

السبت، 8 يوليو 2023

محمد فتحي شعبان يكتب.... القدوة ....الشخصية ...الحضارة


 القدوة ....الشخصية ...الحضارة

مقال بقلم : محمد فتحى شعبان
بداية سنلقي الضوء علي بعض التعريفات لتكون ماثلة فى الذهن حين الحديث عنها فى المقال .
١- تعريف الشخصية :
هى الطريقة المميزة فى التفكير والشعور والتصرف وقد عرفها مورتن برنس : بأنها المجموع الشامل لخصائص الفرد والاستعدادات البيولوجية الموروثة ، والخبرات والأنماط المكتسبة من البيئة الخارجية .
وقد عرفها أيضا ماي وفلمينغ : أنها مجمل السمات والصفات والعادات التى من شأنها التأثير فى الأخرين واتجاهاتهم .
٢- تعريف الهوية :
هى مجمل السمات التى تميز شيئا عن غيره أو شخصا عن غيره أو مجموعة عن غيرها وقد عرفها محمد أبو خليف : بأنها مزيج من الخصائص الاجتماعية والثقافية التى يتقاسمها الأفراد ويمكن على أساسها التمييز بين مجموعة وأخرى كما تعرف على أنها مجموعة من الانتماءات التى ينتمي إليها الفرد وتحدد سلوكه أو كيفية إدراكه لنفسه .
*تكوين الهوية : يعرف تكوين الهوية وفقا لعلم النفس بأنه العثور على الذات وفهمها من خلال مطابقة مواهب وقدرات الفرد مع الأدوار الاجتماعية المتاحة ، ولذلك يعد تعريف الفرد لذاته خيارا غاية في الصعوبة نظرا لاتساع العالم الاجتماعي من حوله .
٣- تعريف الحضارة :
هي حالة متقدمة للمجتمع الإنساني تجاوز فيها هذا المجتمع حالة الفوضى ووضع أسسا تنظيمية لحياة الناس مما نشر نمط حياة أكثر راحة وفتح مجالات تفكير وعمل أكثر أمامهم كمجالات التعليم والفنون وغيرها ، وقد عرفها رالف بدنجتون : إن حضارة أى شعب ما هي إلا حزمة ادوات فكرية ومادية تمكن هذا الشعب من قضاء حاجاته الاجتماعية والحيوية بإشباع وتمكنه كذلك من أن يتكيف فى بيئته بشكل مناسب ، كذلك عرفها إدوارد تايلور : أنها الكل المركب الذى يجمع بداخله جميع المعتقدات والقيم والتقاليد والقوانين والمعلومات والفنون ، وأى عادات أو سلوكيات أو إمكانات يمكن أن يحصل عليها فرد ما في مجتمع ما .
ويمكن تعريفها فى النهاية على أنها : إرث الإنسان المادى والمعنوي الذى خلفه فى الماضى والذى اعتمد عليه الإنسان لإكمال مسيرة حياته وتقدمه الحالى سواء أكانت مظاهر معنوية كأسلوب الحياة ، والمعيشة اليومية والعلوم والمعارف أو أدوات ووسائل مادية بقيت أثرا لوجوده كالبنيان والمسكوكات والأعمال اليدوية المختلفة .
٤- تعريف القدوة :
هي عبارة عن الشخص والمثال الأعلى الذي يقتدى به ، والنموذج المثالي في تصرفاته وأفعاله وسلوكه ، بحيث يطابق قوله عمله ويصدقه ، تعرف أيضا على أنها اتباع الغير على الحالة التى يكون عليها حسنة أو قبيحة
٥- تعريف السير و التراجم :
* هى إحدى أصناف العلوم الإنسانية التى تهتم بحياة الأشخاص والأعمال التى قاموا بها خلالها .
* هو العلم الذى يتناول سير حياة الأعلام من الناس عيدبر العصور المختلفة ، وهو علم دقيق يبحث أحوال الشخصيات والأفراد من الناس الذين تركوا آثارا فى المجتمع .
كانت هذه بعض التعريفات الضرورية لتكوين صورة ذهنية عما سيدور حوله الحديث من الترابط بين السير و التراجم واختيار القدوة ودورها في بناء الشخصية والحفاظ علي الهوية ومن ثم إعادة بعث حضارتنا مرة أخرى .
بداية القدوة وكما تم تعريفها بأنها الإنسان النموذج الذى يتخذ مثالا في كل شىء ، فيقتدى به سواء كان هذا النموذج سيئا أو حسنا ، وهناك فرق بين القدوة و الأسوة
( هناك من فرق بينهما فجعل القدوة تعنى اتباع شخص ما فى أفعاله وفلسفته ونفس معتقداته فيتم النظر إلى الشخص المقتدى به على أنه شخص كامل وفى منزلة راقية عن الشخص المقتدى والقدوة على هذا القول شبيهة بالتقليد نوعا ما ولكن ليس تقليدا اعمى ، أما الأسوة فهى مرتبطة بأفعال الأشخاص و تأتى الأسوأ للقيام بفعل كان يفعله السابقون من قبلنا ، لكن هذا التفريق جانبه الصواب لأن الأسوة تكون بالأشخاص أما القدوة بالمعنى وهذا ما دل عليه القرءان فقال سبحانه ( فبهداهم أقتده ) فكان للمعنى وقال ( ولكم فى رسول الله أسوة حسنة ) فكان فى الشخص) ، إذن القدوة تكون بهدي اشخاص ما سواء كانوا أحياء ام سبقونا إلي الدار الآخرة ، وسواء كانت حسنة ام سيئة ، وفى هذا الزمن يعانى الكثير من شبابنا من غياب القدوة الحسنة أو أنه لا يحسن اختيار قدوة اى اختيار من يهتدى بأفعالهم وهداهم ومن أهم أسباب ذلك اولا عدم قراءة التاريخ فكثير من الشباب لا يعرف شيئا عن أسلافنا ، أيضا دور الأعلام فى تزيين بعض الشخصيات وتحسين أفعالها وتلميعها لتكون قدوة للناس والشباب خاصة ، ومن هنا تأتى أهمية إعادة قراءة السير والتراجم وتنقية ما يشوبها من افتراءات أو أغلاط فيعرف الشباب كيف كان هدى من قبلنا وكيف كان سمتهم وكيف كانت حياتهم ، أيضا أهمية تعريفهم بعلمائنا المعاصرين و الأفاضل من الناس وإظهار ما بذلوه من جهد في إعادة بعث الأمة ، فحين يتعرف الشباب على حياة هؤلاء يكون لديه القدرة على اتخاذ قدوة حسنة ،إذ أن القدوة من الأهمية بمكان ولها خطر عظيم فهى أصبحت تتعدى حدود المجتمع الذى نحيا فيه ، فمع انفتاح العالم وانتشار شبكات التواصل أصبح من السهل التأثير على العقول .
و للقدوة اثر فى بناء شخصية الإنسان فكما سبق في تعريف الشخصية أنها خصائص الفرد الموروثة و المكتسبة ، وتكتسب الخصائص عن طريق التجارب التى تكسب الفرد الخبرة ، وايضا عن طريق الاطلاع علي تجارب الآخرين المشهودة والمقروءة فمن السير و التراجم و المشاهدات الفعلية ، والقدوة و الأسوة فكل ذلك يساعد فى تكوين الشخصية التى هى اللبنة الأولى فى بناء المجتمع والحضارة .
أما الهوية فكما سبق تعريفها هى مجموعة السمات والصفات التى تميز شخص أو مجموعة عن غيرهم وتكون عن طريق الإرث الحضارى والإطلاع على سير السابقين ، وقراءة التاريخ من الأهمية بمكان للحفاظ على الهوية .
إذن مما سبق يتضح دور القدوة الخطير فى بناء الشخصية وأيضا دور السير والتراجم فى اختيار القدوة .
يتبع بإذن الله .

Liljana Hyskaj write........Te kam shpirt e te kam xhan


 


Te kam shpirt e te kam xhan..
Te kam shpirt e te kam xhan
per jet ne zemer ty te kam..
Lajkat e tyre s'kan te mbaruar..
Zemrat e femnave per ti fituar..
O ju lule te brishta,o ju lule te
bukura,nga lajkat e tyre mos
u mashtroni burrave te martuar
kurr mos i besoni..
Te keqen ta marsha te kam
shpirt e te kam xhan ne zemer
per dit ty te kam dhe sapo pjalmin
te provojn,te flakin tej te percmojne..
Dashurin tende kurr se vlersojne..
O!Sa lajka bajn epshin e tyre per
te plotesuar,e kam gruan te semur
me ka vdekur gruaja por per nji
cast harrojn e thon:
Mo shkruaj se gruan pran kam..
Ata jane sharlatane..
Ju vrafte zoti mor te uruar qe
pran e keni dhe asaj zemren ja
thyeni..
Dhe nga shtrati po e largoni
se ndjenjat e saj po i mohoni..
Me ty ajo ka ulletuar ne te gjith
dallget e jetes krah teje i ka
pershkuar..
Keto rrjetet socialle ciftet i kane
shkaterruar..
Dhe shum cifte jane divorcuar dhe
ne dhun e vrasje kan perfunduar..
O ju lule te brishta kini kujdes mos
e coni jeten tuaj per dreq..
Gjini shokun e jetes qe ju takon..
Qe t'ju doj gjithmon..
08/07/2023
Liljana Hyskaj Elbasan Albania

علي حسن يكتب.... لا تسألي


 


لا تسألي ..#بقلمي علي حسن

لا تسألي من أنا
ولا كيف لي
أن أكون
فأنا الحرف
وسنان القلم
أنا حبات الندى
ودمعات السماء
أنا البِذارُ التي
تنهدت لها الأرض
وتبسمت معها الحياة
من شِفاه السنابلِ
أنا الصورة المرسومة
في صدر الأوراق
وتاريخي الذي
بات يغفوا على
حدود السطور
فذاك صوتي
وصرختي التي
تبحث عن الشطآن
عن نبضٍ يكمن فيه
شيءٌ من وجدان
لا تسألي

لا تسألي
من أنا
ولا كيف كنت
بالأمس
ولا كيف أنا
فيومياتي
على جِدارية الزمان
وهويتي التي
تناثرت أوراقها
ودمعات السماء
التي تنتظِر
لحظةَ السقوط على
مِساحاتِ الوجه
لعلها تُرطِبَ صدر اليوم
من أنةٍ ثكلى
من لظىَ ليلٍ
أسدلَ ستائِرَه
لِيرسمَ فوق الجبين
هنا يكمن عنواني
لا تسألي

.. علي حسن 

M.A. Zaman Ahasanuzzaman He writes ..... #Humanitarianism and secularism are the first condition of world peace#


 


#Humanitarianism and secularism are the first condition of world peace#
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
M.A. Zaman Ahasanuzzaman
Bangladesh
--------------------
All member states of the United Nations including Bangladesh are committed to world peace. But today there is an undercurrent of dismay around the world about how committed peacekeeping leaders are to keeping this promise. Because even if they disagree about anything else, the whole world agrees on peace.
In all countries of the world, from all nations and all religions, people are working together in various ways to establish world peace through the Internet in various way. I am a Bangladeshi Muslim. I am also associated with peace mission activities with people of all religions from different countries. Because Islam is a humanistic secular religion. Islam has recognized the equal rights of people of all religions, tribes, castes and states. And here all laws are dependent on the commandments of Al Quran. Al-Qur'an is not a mind-boggling book. It is the last divine book sent down from one creator for the welfare of people all over the world.
About 700 crore people all over the world. Nowhere is absolute peace. Deprivation of basic rights, lack of justice, lack of proper protest and action for justice and against injustice, fundamentalist oppression, forced migration, compulsion to follow one's religion, show of strength, and farcical meetings to name just a few stand as obstacles to world peace today. Instead of seeking peace, human society is watching; Devastating stories, torture of women, infanticide, leaving home in the mountains, jungles, deserts, under the open sky, starving and starving. The world is shocked and outraged by the cries and cries of women, men and children. It is a religion being celebrated; Where there is no humanity, no love for people, no justice! [Part One] ] Continue!

الثلاثاء، 4 يوليو 2023

جلال حزام يكتب....جئت الزمانَ مُسابقاً لزمانِ


 بحر الكامل

بعنوان
(جئت الزمانَ مُسابقاً لزمانِ)

إن كرّموا شِعري فإني شاكرٌ
فقصائدي فصحى بعزف بناني

حتى ولو لم يفعلوا فَجَزَالتي
حتماً ستُجْبِرهُمْ وفُصْحُ لساني
وبِرغمِ أنفِ المعرضين لأنّني
جئتُ الزّمان مسابقاً لزمانِ

جِئتُ الزّمّان مسابقاً لزمانِ

✍️
بقلمي جلال حزام ( اليمن )

فاروق الحضري يكتب... سؤال



سؤال 
======

كلمات / فاروق الحضري
======
لماذا أنت فاتنة ؟
و هذا الثغر صداح

و تاقت فيك أفئدة
و ذابت فيك أرواح

و تعلوك يمامات
و تشدو فيك أدواح

فهذا الأنف مرسوم
و هذا الخد تفاح

و فيك الرمش جذاب
و فيك الوجه لماح

و بالعينين إشراق
كأن الوجه مصباح

و هذا القد مياس
له في العين إفصاح

و إن الثوب بستان
و فيه الزهر فواح

كمثل الورد كفاك
لها نور و إصباح

بصوتك نشتهي عسلا
تميل إليه أقداح

و إني بالهوي ثمل
و مبتهج و مداح

و كم أبكيك من شوق
و دمع العين قراح

بهم العشق منفرد
و بين الناس سواح

أ باب القرب موصود
و بالكفين مفتاح

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...