الأربعاء، 7 ديسمبر 2022

مُحَمَّد فَوْزِي عَبْدُ الْحَلِيمِ يكتب...حُنَيْن

حُنَيْن ( nostalgia )
بِقَلَم
مُحَمَّد فَوْزِي
يَا مِرْسال الْغَرَام هَل جَاءَنِي مِنْ حَبِيبِي سَلَام
و هَل تَذْكُرُنِي بِالغُرْبَة أَم نساني بِزَحْمَة الْأَيَّام
فشوقي إلَيْهِ فِي الْبُعْدِ قَدْ فَاقَ الْوَجْد والْهُيَام
اشْتَقْت إلَيْه بِصَمْت و الصَّمْت أَبْلَغُ مِنْ الْكَلَامِ
و الْأَوْهَام فِي الْبُعْدِ تَقْتُلْنِي و يَا لَهَا مِنْ أَوْهَام
قَلْبِي فِي هَوَاه مُعَذَّبًا والْهَوَى كطعنات السِّهَام
أَشْعَر فِي الْغُيَّاب كَأَنَّنِي اِنْقَاض بِشْرٍ أَوْ حُطَام
أَخْشَى أَنْ تَعَلُّقَ بِأُخْرَى و أَكْثَرُهُم بِالغُرْبَة لِئَام
فَقَالَ نَعَمْ بِنِيَّتِي
وَ هَذا خِطَابِه أَحْضَرَتْه عَلَى عَجَّل كَيْ لَا الْأُمِّ
كَي تَقَرّ عَيْنَيْك و يُصْبِح الْفُؤَاد عَلَى مَا يُرام
إقْرَائِه
وَلَا تخشي غِيَابِه فَلَمْ يَزِدْهُ الْغُيَّاب إلَّا غَرَام
و اطمئني
فالعطر مِنْ بَيْنِ السُّطُورِ يَفُوح بِشَوْق أَعْوَام
فَقَالَت
أَنَّا لَمْ أَخْشَى الْغُيَّاب لَكِن أَخْشَى عَلَيْهِ المدام
و المدام كَأْس خَمْر قَد يُنْسِيه الْهَوَى و الْمَرَام
و الْمَرَام مَطْلَبِي و مَطْلَبِي أَنْ يَعُودَ إلَيّ بِسَلَام
لَكِن أَخْشَى عَلَيْهِ السُّوءِ مِنْ غَدَرَ بَعْض الْأَنَام
وَالْأَنَام خَلَق فِيهِم الْوَفِيّ وَفِيهِم الرَّدِي النَّمَّام
فَمَا يُدْرِينِي
أَنْ يُقَابِلَ فِي الْغُرْبَةِ مِنْ يمدحني عَلَى الدَّوَامِ
أَمْ مِنْ يذمني و الْفِتْنَة أَشَدُّ مِنْ نَصْل الْحُسَام
فَقَال
اطمئني بِنِيَّتِي فحبيبك لَيْس بِصَبِيّ أَوْ غُلَامٍ
أَنَّه الْعَاقِلُ الرَّشِيدُ ذُو الْهَيْبَة و الْقَدْر و الْمَقَام
وَمَن يَعْشَق مِثْلَك يَظَلّ هَوَاك عَلَى قَلْبِهِ لِزام
قَالَت و مَا يُدْرِيكَ طَهَارَتُهُ مِنْ الزَّلَّاتِ و الْآثَام
فَالْكُلّ بِالغُرْبَة طُيُور و فَرْخٌ الْإِوَزّ كَأَبِيه عَوَامّ
أَن أَعْجَبَتْه أُخْرَى حَلَق خَلْفَهَا مُسْتَبْشِرًا بَسّام
و إنْ أَصَابَ مَرَامِه قَالَ عَلَيْك وَ عَلَى الدُّنْيَا
السَّلَام
بِقَلَم
مُحَمَّد فَوْزِي عَبْدُ الْحَلِيمِ
6/12/2022

 

الاعلامي علي تيتي يكتب... ع شط البحر


 ع شط البحر

---------------
شفتك ع شط البحر
بتتبطحي
حاضنه لقرص الشمس
بتتمرمغي
مالت الشمس واحمرو
هالوجنات
وتظلل صدرك بالغسق
وشع النور
ع رذاذ سحو عالجسد
يشكو الي شو عملو
هالموجات
ع فين هالشعرات يللي
ما تبللو
ارتميتي في حضن الرمل
تحكي شي بصغر سنك
ما بتجهلي
بلشنا في عناق وقبل
شردت الشمس وغابت
وطلت هالنجوم
ولمع سنك يغامز النجمات
وطلع بدر السما
وشو خجلان
قمتي ولملمت حالي
وبهالموجات
راحت القبلات يغرقوا
بقلم: الاعلامي علي تيتي

آصف أحمد معروف يكتب... لَـــوْ عَـــادْ


  لَـــوْ عَـــادْ .

يَا أَطْلَــسَ الـــرُّوْحِ مَاذَا جِئْــتَ تَنْتَظِـــرُ
لَـمْ يَبْـقَ لِلقَلــبِ مِنْ رِيْــحِ الهَــوَىْ أَثَـــرُ
أَضْنَيْتَـــــــهُ بِانْحِــــدَارٍ لَا مِهَــــادَ لَــــهُ
فِـي القُــرْبِ وَالبُعْــدِ لَا عَــوْدٌ وَلَا سَفَــرُ
مَا انْزَاحَتِ الشَّمْسُ عَنْ إِشْرَاقِ لَوْعَتِـــهِ
إِلَّا تَجَلَّـــى لِإهْــــرَاقِ الدَّجَـــى قَمَـــــرُ
. *** *** *** .
يَا وَاحَــةَ العُمْـــرِ يَا فَيْحَـــاءَ خُضْرَتِــــهِ
كَـمْ رَقَّ دَمْـــعٌ عَلَـىْ ذِكْــــرَاكَ يَنْهَمِـــــرُ
كَـمْ مَـــرَّ طَيْــفٌ عَلَىْ أطْــرَافِ فِطرَتِــهِ
مَـــرَّ النَّسَائِــــمِ إِنْـــــدَاءٌ وَلَا مَطَــــــــــرُ
كَـمْ نَــدَّ وَأْيُ الصَّـدَىْ وَالصَّوْتُ مُحْتَبَـسٌ
يَــرْدَىْ بِهِ النُّطْــــقُ أَوْ تَنْـــأَىْ بِهِ الفِكَـــرُ
. *** *** *** .
يَا آسِــــرَ العِشْـــقِ فِيْ أَمْضَىْ لَوَاعِجِـــهِ
رَقَّ الأَثَـــامُ وَمَــا رَاقَـــتْ بِــكَ السُّــــرُرُ
مَا كُنْتُ أَلقَاكَ فِيْ حُضْــنِ الغِيَــابِ جَــوًى
إِلَّا لِأَنَّ النَّــــــوَىْ مُضْنَـــــاهُ يُحْتَضَـــــرُ
مِنْ جُـــوْدِ عَيْنَيْــكَ إِبَّانَ الهَـــوَىْ شَغَــفٌ
لَـمْ تَرْقُــبِ العَيْــنَ مَا يَرْقَــىْ بِهِ النَّظَــــرُ
. *** *** *** .
الأَثَامُ: جمع إثم، عقوبة الإثم
بقلمي:
آصف أحمد معروف
سورية، حمص: 12/5/2020

حسان الأمين يكتب... قال القباني


 قال القباني

متى ستعرف
كم أهواك يا رجلا
أبيع من أجله الدنيا
و ما فيها
........
متى ستعرفين
و الله عرفت
كم تعشقيني يا امرأه
و عرفت إنكِ
تُحبينيَّ دون تجزئه
و حبكِ دخل أنفاسي
و دميَّ
و امتلأت بهِ رئتيَّ
لا رئة
فهل احتاج
لشهودٍ بحبكِ
كي أنال منكِ
ألتبرئه
لتعلمي أني
احبكِ أنتِ
و لا يسع قلبي
غيرك أمرأه
لا تَشُكي في حبي
إليكِ
و قد فزت بقلبك
و أستحق التهنئة
تعلمين الحب لأجيال
و تمثلين معي
دور المبتدئة
أظهريه لكل الناس
و لا تكوني
وراء الحواجز مختبئة
الحب يأتي كاملا
و لا يتقبل التجزئة
بقلمي حسان ألأمين

اسماعيل محي الدين العرنجي يكتب...ظبية حلوة رائعة


 (ظبية حلوة رائعة)

حبيبتي حورية رائعة
تملأ عليا الدنيا ضياء
إفرحي وهللي ملكت كل الصفات
جميلة حبيبتي
وجهها صافي بلور
دبجت لك بضع كلمات
لأزيل عن روحي الآهات
عشقي لك أبدي سرمد
ولهي جنون وانت فتون
حبي لك اصبح دستور
غيرتي بركان يثور
إن لمحت طيفك عابر
قلبي تصيبه البهجة والفرح والسرور
بسمة شفتيك نور
تجعلني أتوه بين العصور
الروح بك هائمة كلها حبور
أخاف أن اصاب بسهمك المسحور
دمت بهنا وسعادة وسرور
أميرة الدنيا وسيدة القصور.
وتبقى الايام بقلمي اسماعيل محي الدين العرنجي

محمد فتحي شعبان يكتب.... يوميات من سوق زينب


 يوميات من سوق زينب

٢٠٢٢/١٢/٧
بقلم / محمد فتحي شعبان
مرت عدة أيام لم أجلس في الشرفة ولم أتابع ما يحدث في السوق ، اليوم راحة من العمل لكني استيقظت مبكرا كالعادة ، الجميع نيام ، وحدي أدور بين حجرات البيت ، تأخذني أفكار شتي ، أحاول العودة إلي النوم مرة أخري لكن هيهات فقد ذهب النوم ، أدخل إلي غرفة مكتبي أحاول اختيار كتاب للقراءة فيه ، تتنقل عيني بين بيروت بيروت لصنع الله إبراهيم ، حديث الصباح والمساء لنجيب محفوظ ،والمعذبون في الأرض لطه حسين،وأخيرا يقع اختياري علي تاريخ الأندلس لراغب السرجاني ، مازالت كتب التاريخ هي عشقي الأكبر ، خاصة الكتب التي ألفها كل من الصلابي و السرجاني فأسلوبهما سلس جدا يجذبك للقراءة ، ها هي شمس الصباح بدأت في الظهور وتعلن سيطرتها علي الوجود ، الباعة يعلون وصولهم إلي السوق عبر أصواتهم المرتفعة ، أخرج إلي الشرفة علي أتم استعداد ، أفتح كتاب السرجاني علي أحداث دخول عبد الرحمن بن معاوية بن هشام المشهور بعبد الرحمن الداخل إلي الأندلس بعد هروبه من العباسيين ودخوله إلي القيروان، وما حدث له مع عبد الرحمن بن حبيب الفهري ، تلتقط أذني صوت زينب عجمي وهي تنادي علي بضاعتها كأنها تتغنى ، أنظر إليها تحدث أحد الزبائن ، تتحدث بالعين و الحاجب ، الأستاذة نهال المحامية تدخل سوبر ماركت الأفندي ، يرحب بها أحمد الأفندي ويلبي طلباتها ، مسعود صاحب مطعم الفول والفلافل يبدو متوترا لان سناء لم تظهر منذ يومين ، الحاجة أم ناجي بائعة الخضرة تجلس مكان سناء لتكون قريبة من الزبائن ، علي بغدادي صاحب المخبز يجلس جلسه المفضلة امام المخبز ، متولي بائع الطماطم يترك فرشه ذاهبا للحاج حسن الطيب العطار ،ياخذ منه بعض الأعشاب التي طلبها ،يخبئها في جيب جلبابه ثم يعود إلي مكانه ، علي بغدادي يلمحه بطرف عينه فيتبسم في خبث ، مروة الممرضة تخرج لتشتري حاجيات بيتها ، تسأل أم ناجي عن سناء فتخبرها أنها لا تعرف شيئا عنها ، متولي يشاكس زينب وهي ترد عليه ، تظهر رباب بنت الحاج حسن الطيب متجهة إلي محل والدها ، تتابعها نظرات علي الأفندي الذي يبدو كالعاشق ، بينما تخفض هي نظراتها إلي الأرض في حياء ، كأنها تعلم أنه عاشق ، حور التي تبيع الخردوات أما قهوة فرغلي تنادي بصوتها الرفيع كأنها تريد إخبار الجميع أنها هنا ، ميادة بنت زينب عجمي تأتي إلي أمها ثم تذهب إلي حور التي اجتمع حولها النسوة لشراء ( التوك وبنس الشعر وغير ذلك ) تنتقي بعض الأشياء ثم تعود إلي أمها تأخذ بعض الخضروات وتمضي إلي بيتهم علي حدود السوق .
أعود لتاريخ الأندلس لكن أسمع صوت أم العيال تصرخ فيهم ، فأترك التاريخ والمؤرخين و أذهب إلي الأولاد وأمهم

سلمى رمضان تكتب... اعلل قلبي


 اعلل قلبي

أعلل قلبي في الغرام وأكتمُ
فعشقك يا جميلة القد يعدم
دقات قلبي أجهشت منتظرة
لجمال تَجُلَهُ الكواكب وتجثم
جرت دمعتي بمقلتي وجُرح
الوتين خافقا مقيما مبتسم
رعا الله جمالا خجل منه القمر
وأختبأ وراء النجمات يلطتم.
أعلل قلبي وإليه أصغي واترحم
وغرامي هائم في هواكي متيم
كيف أترجم ما يجول بخاطري
وأرحم حالي دونما لطم وشتم
كنت قبل رؤياك أعيش بلا قلب
واصبحت اليوم أريجك أشتم
كتبت برمش دمع العين كلماتي
ورثيت حالي وعلى هواك أترحم
بقلم أ. سلمى رمضان

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...