الأحد، 2 يناير 2022

نصرسيلان يكتب... لمياء


 قصيدة( لمياء )*

الشاعر نصرسيلان1/1/2022
الزهرُ الاحمر شفتاها
والبحر الازرق عيناها
وبناني اليهاا . ممدوده
وبلطفًًًً مدت ..لي يداها
وبحبي ِ صارت مجنونة
لااعشق في الارضِ ِ سواها
نظرَتها نحوي . تجعلني
استبق الباب َ . للقياها
اسجنها سرآ في قلبي
ادماني الحب وادماها
بغيابي يحزنها بعدي
والدمعُ يفيض بعيناها
بلُقاها تسعئ في ضمي
تاخذني كالطفلِ .. معاها
ان نامت نامت في حضني
تسعدني .دوما .بغناها
انشدها شعرآ .. وأغني
وتغني لمياء لأباها
احملها دوماََ .. في صدري
اضناني الحب واضناها
ان حزنت نادت ياأمي
وتمزق قلبي ببكاها
وتعود تناديني حبي
احضنها التمس رضاها
ان نامت أأتيها حلمآ
وبحلًُمي حلمآ . القاها
تأخذني حبآ . ترفعني
تجعلني بدرآ بسماها
وعلى . عينيها ترسمني
بخضابٍ نقشتهُ . يداها
من لحمي لمياُ ودمي
وبروحي روحي افديها
الشاعرنصرسيلان1/1/2022

ريما خالد حلواني تكتب... أيها العام الجديد


 أيّها العام الجديد

سنة من العمر تمرّ
شربت من كأسها المرّ
في كتابها آلامنا تصفحتْ
بين سطور ها بين الأوجاع تنقّلتْ
على أرصفة أحلامها مشيتْ
وبأبجديّتها من الألف إلى الياء درستْ
حفظت المهمّ من دروسها ومن خبراتها تعلمتْ
ففي قلوب الأحباب سكنتْ
ومن غدر الأصحاب تألّمتْ
وصداقة المخلصين حفظتْ
ومن الماكرين تلوّعتْ
ساكنة وسط الزحامْ
أنظر من وراء ركام الأيّامْ
وترنّحِ الأحلامْ
تهدّم البنيان بثوانْ
ما أصعب غدر الزّمانْ
ما أقسى قساوة القلوبْ
لا دواء فيها يشفي ولا طبيبْ
سوى بعض الحنينْ
إلى ذكريات تُنسينا الأنينْ
فيا أيُّها العامُ الجديدْ
نرنو إليك لتحمل فرحة العيدْ
أيُّها العامُ الجديدْ
بقلمي ريما خالد حلواني

صلاح الورتاني يكتب...يبهرني الأدب

يبهرني الأدب في زمنٍ قلّ فيه الأدب ..
يعجبني اللطف في زمن الصراحة الجارحة ..
ويأسرني الاحترام في زمن الجرأة ..
نتباهى بشهاداتنا وجامعاتنا وندرة تخصصاتنا وننسى ان العلم لا يكمل "بلا اخلاق وبلا ادب "...
نتباهى بما اشترينا وبما لبسنا والى اي مكان سافرنا حتى دخلنا في سباق على المركز الأول من لبس قبل من ، ومن سافر قبل من ...
ليتنا نتسابق على " الجوهر" مثلما نتسابق على " المظهر" ..
نسينا أن جمال القيم في الحفاظ عليها .. والتحلّي بها ..
عاصرنا رجالا ونساء لم يعرفوا القراءة والكتابة ولكنهم أتقنوا فن الخطابة .. لم يدرسوا الأدب ولكنهم علمونا الأدب ..
لم يدرسوا قوانين الطبيعة وعلوم الأحياء ولكنهم علٌمونا فن الحياة وحسن التدبير ..
لم يقرؤا كتابا واحدا عن العلاقات ولكنهم علٌمونا حسن المعاملة والاحترام ..
لم يدرسوا شرائع الدٌين ولكنهم علٌمونا معنى الإيمان .. لم يدرسوا التخطيط لكنهم علٌمونا بُعد النظر ..
لم يدرسوا كتابة العقود فكلمتهم هي الرابط وهي العقد فعلْمونا احترام الموقف والمبدأ والكلمة ...
" ليتنا نجمع أخلاقهم وعلمنا ؛ وندركها قبل فوات الأوان حياتنا الضائعة. "...
صلاح الورتاني // تونس

 

أحمد عبد الحق يكتب.. سبحان من رفع السما


 سبحان من رفع السما

من غير عمد
وسبحان من ولف القلوب
ستار العيوب
واهب الأرزاق من غير سبب
اسمع ياابني
عمرالظالم ماهيحس بظلمه
غير لمايدوق
وعمرالدم ماهيكون ميه
بس انت تروق
وطول ماالنفس فيها تكبر
ديما شايفه الناس من فوق
ربك قادر وغيره مايقدر
واللي يدوق الناس بمراره
والله ياابني بكرة يدوق
واللي فاكر نفسه حاجات
واللي عايش عمره عناد
دنيته فانيه
تيجي في ثانيه
وبتروح برضو في نفس الثانيه
فاكر ادم وهبه الجنة
لكن شوف بقي طمع الدنيا
دنيا غريبه
لما تبوس ايد اللي تحبه
وهو يعضك
لما تضحي روحك علشانه
تلاقيه ضدك
ولما تحاول تبني له بيت
في لحظه يهدك
ناس بتفكر أن حنانك
هو عباطه
وناس كل ماتتوضع
تعيش في الاطه
احسن حاجه لماتعيش
تعيش نفسك
وتقول كل اللي في نفسك
عيش ببساطه
اوعاك يابني تعيش غير نفسك
عيش بكرامه
كله يروح
كله بيتغير
الا كرامتك
وخلي قلبك ديما صاحي
هو مريتك
واللي يدوسك دوس علي قلبه
اسمع مني نصيحه أخيرة
قيمتك هي عزة نفسك
حافظ علي هيبتك
ماهي اصل الهيبة
لما تكون نفسك
حاول تعرف مهما تعيش
لازم ترجع تاني لنفسك
هو امتي كان الظالم
زي المظلوم
طول مافوقك سما صافيه
هتخوفك اي غيوم
ولا اللي واقف علي بابك
زي اللي جواك محكوم
اقولك حاجه
انت تريد..وانااريد
وربك فعال لما يريد
فارضي باللي عاوزه ربنا
وسلم ياابني بالمقسوم
احمدعبدالحق

د. عز الدين حسين أبو صفية يكتب...بين العوّيدة وعازف العود بون واس


 بين العوّيدة وعازف العود بون واسع :::

هي حالة إنسانية سلوكية تضبطها وتحكم إيقاعاتها المصالح الشخصية والنفاق والكذب بهدف خداع وتضليل فئات وجهات معينة من شرائح الناس والمجتمع بقصد تمرير فكرة أو موقف لهم، وإقناعهم بصدق الموقف أو الفكرة بإيهامهم بأنها لمصلحتهم ومصلحة المجتمع والناس.
وحتى يتم تحقيق الهدف المرجو من وراء تمرير الفكرة أو الموقف فكان لزاماً على أصحابها تجنيد المؤيدين لأفكارهم ومواقفهم ، وأن هؤلاء المجندين قد يكونوا من الأصدقاء أو تربطهم علاقات مصالح مع أصحاب الفكرة والمواقف وهم من يُعرفون ( بالعوّيدة )؛ وهم فئة ضمائرها غائبة إن لم تكن ميتة ولا يعنيهم قول الصدق بقدر ما يعنيهم النفاق والكذب بقصد تحقيق المكسب المادي أو المعنوي ورضى أصحاب الفكرة والموقف عليهم ؛ فهم يعزفون على جميع الأوتار وأن عزفهم دائماً عزف نشاز لا يُطرب الآذان بل تشمئز منه النفوس .
فالعوّيدة إذاً هم ليسُ بموسيقيين بقدر ما هم منافقين والأوتار التي يعزفون عليها هي حبال وأوتار حناجرهم الصدئة ونوتتهم الموسيقية سلمها الموسيقى ليس له علاقة بالسلم الموسيقى الفني والمعروف بالسبع طبقات صوتية موسيقية وهو ( دو، مي ، رى ، فا ، صول ، لا ، سي ) ؛ فهم يعزفون بألسنتهم على نوتة موسيقى الكذب والتي سلمها الموسيقى عالي الإيقاع ومختلف الطبقات وسلمه الموسيقى لا يتجاوز الخمس طبقات وهي ( أ ، ل ، ك ، ذ ، ب ) أي هو نوتة ( الكذب ) ودائماً يصاحبه النشاز والنشوز .
أولائك هو العوّيدة الذين يختلفون كليةً عن عازف العود الذي هو في الأصل فنان موسيقار يتمتع بروحٍ شفافة يملؤها الحب والمصداقية عذب ومرهف الحس ويعزف ألحانه بمصداقية وبأصابعه وبريشته على أوتار عوده وأوتار القلوب الجميلة و العاشقة للحب والإنسانية ، ودائماً يتمتع عزفه بالصفاء وخالٍ َمن النغم النشاز وهو نغمّ يُنعش القلوب ويواسي المتألمين و العاشقين عند بعادهم عن من يعشقون إن كان المعشوق هو الوطن أو حبيب أو حبيبة طال فراقهم ، كما أن ألحانه تواسي من فقد غزيز على قلبه فيملأه سكينةً وراحة نفسية بعد سكينة الله الذي لا يعرفها العوّيدة .
فالعوّيدة إذاً هم ليسُ بموسيقيين بقدر ما هم منافقين ؛ وكما قال الله تعالى في كتابه المبارك ( القرآن الكريم )..
إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ،،،، صدق الله العظيم
د. عز الدين حسين أبو صفية

الجمعة، 31 ديسمبر 2021

شاكر ألياس يكتب...عام جديد


 أسألك ما تخفي أيها العام الجديد

أيام سالفك شاب لها حتى الرضيع
أستباح الوباء الكل سادة وعبيد
ألخوف سكن الناس والأمر مريع
أنا لن أحتفل بقدومك وهذا أكيد
أتوجس منك خوفا والله السميع
أره يبصر طريقي فيحسن التعبيد
أشكرك يارب فأنك الخالق البديع
الله خالق الكونين ويوم الوعيد
أني توكلت على الواهب المنيع
ألوذ بحماه وأعلم أنه هو المجيد
أن الأله سلعته الأخلاص يا مطيع
الحياة تزول والعمر ماله مديد
أذا دنى الأجل ينفع العمل الرفيع
الخلق كله يطمع بالشفاعة ويريد
أكرم بصاحب الفضل النبي الشفيع
أعيادنا فطر وأضحى والجمعة عيد
الأسلام علمنا أن نحترم حتى الوضيع
الناس معادن فتواضع وكن سعيد
أن الشقي فاقد الهيبة ولو أكثر التلميع
الخداع شيمة الماكر ذاك البعيد
المنبوذ من مجالس الذكر بلا ترويع
أخشى أن يكون عامنا نبع وماؤه صديد
الخوف ينتابني من قلة الخير والتجويع
*********************************
عام جديد
بقلم/شاكر الياس
شاكر محمود الياس
العراق/بغداد
٣١/١٢/٢٠٢١ الجمعة

كريم سلوم يكتب... عام مضى

عام مضى
قصيدة بمناسبة عيد رأس السنة الميلا دية راجياً الله سبحانه تعالى أن تأتي عليتا باليمن والبركات وعلى البشرية جمعاء إن شاء الله
عام مضى سبقته. أعوام
ولا زلنا نرتشف مرارة ألأيام
عام ولّْى وستليه اعوام
ولا زالت تطوينا خطوباً وألآام
توضأت بالصبر سنيّ عمري
وعن حب الزعيم ما لنا إحجام
فدارته محجةً كل ذي أسبوعٍ
و إن عزَّ المطلب تلقاه الهمام
هو الرجاء المحتوم إن نوى
وفي النوايا ما يشبه ألأوهام
ترسي سفين الآمال عند أقدام شو
اطيه ترى الرمال معجوقةٌ بألأقدام
متى يا سنين العمر يتعدل حالنا
ترجع لأيامنا جميل ألاحلام
ألا تكفينا مواجع الدهر وما
أناب شعوب ألأرض وألانام
ماذا لو هطلت سحب السماء مزناً
ورتبت علينا النهوض وألإقدام
ما بالنا نرثي ليل الحزن مرث
يةً نقيم الصلاة كما الأيتام
هبوا يا بنو وطني بالعزم و
الثبات نعيد ترتيب المهام
فلا احدٌ يستطيع تجريدنا أح
لاماً إن عزّمنا تصويب الأقوام
فما السنين وألاقدار إلا صنيع ايد
ينا فلن تكن اعمارنا مجرد أرقام
لن تمر ايامنا هباء للرياح اذا
ما تقطر السيف بدم الاسقام
إذا ما نلنا بالعزيمة . مرادنا
وإنتفضنا على الطغاة والظّلام
سنبقى نعد السنوات تباعاً كما
هي اذا ما إ ستسلمنا لأخصام
أعدّْ وا العدةَ لهم ولنقيم
المراسيم في معابد ألاقزام.
فليس لهم في وطني أكثر ما لنا
وإن كانوا اتباع راهب أو إمام
فالجميع في الله موحدٌ فلِما
ما هو حلال عليك عليَّ حرام
فما للاوطان من قيامةٍ اذا ما
تعمدت السنون بدمِ وجمر ألاقلام
وكل عام وتصبحون على وطن

كريم سلوم بتاريخ ٣٠/١٢/٢٠٢١

 

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...