الأحد، 10 يناير 2021

رانية خوجة تكتب.سلمت يمناك


 سلمت يمناك

****************
سلمت يمناك لأنك شاركت في قتلي
وآثرت هدوءا قاتلا على صخب مجنون ملطخ بحبي ..
نعم فقد أعددت حبي جريمة
لذلك تذرعت بهروب مهزوم
لا يقوى مقاومة الأعداء ..
الآن فهمت كل شيء
وأدركت أن هروبك أفضل
من السقوط من عيني ..
فإني إن كنت رأيتك في ساحة المعركة مراقا دمه
أنا من كان سيستنكرك
أما وقد هربت قبل البداية
فهنيئا لك ما تبقى لك في داخلي من عجب ..
فلقد كنت في الماضي فارسا مغوارا في عيني ..
أما وقد هربت فالآن بقي لك بعضا من احترام وشيئا من تيه ..
طيف يمر مسرعا كالبرق لا أكاد أبصره حتى يختفي
ولا أكاد أشتم رائحته حتى تنتهي ..
أيا ذكرى تعذبني وتغصني
أ تراك ستشرق من جديد أم شمسك ولدت للأفول ..
******************************
رانيا خوجة

فايز زيد نشوان يكتب.. هُم الأحبة


  هُمُ الْأَحِبَّةِ


هُنَا الْجَـمَال وَهَـــذِه أرضُ أوْرِدتِي

هُنَا الْبِدَايَة هُنَا حَـــرْفَي هُنَا لُغَتي

هِيَ الْبَرَاءَةُ مُــذ هَبَّت نسـائمها

كَــأَنَّهَا بسـمـةٌ تَلْـهُــو عَـلَیٰ شَفَتَي

أَكْـبَـادَنَا حِينَـمَا تَمْــشِي بِأَعْـيُـنِـنَـا

تَمْشِي الْهُوَيْنَا عَلَیٰ أَمْشَاج أنسجتي

هُــمُ الْأَحِبَّةِ لَـن احْيَاء بِدُونِـهِـمُ

هُم قِبْلَةَ الرُّوحِ هُم أنْداءَ قافيَتِي

أَطْفَال الْمَدَارِس يَقُومُون

بِمَا لَمْ تَقُومُ بِهِ الدَّوْلَة

مِنْ إصْلَاحِ الطُّرُقَات

الَّتِي لَمْ يَمُرُّ

بِهَا عَابِر وَلَا

يرتحل فيها مُسَافِر

إلَّا وَيُعَانِي مِنْ شِدَّةِ وَعَوْرَتُهَا

وَكُلُّ مَنْ يَسْكُنُ تِلْكَ

الْهِضَاب الْخَضْرَاء

وَالْبُقْعَة الْعَذْرَاء

يَصُول وَيَجُول

في المنحدرات ذَات الميول

بقلمي

فايز زيد نشوان

2021/1/9

حاتم جوعية يكتب...فوق الشموس


 فوقَ الشُّمُوسِ أرى حبيبي مَوقِعَكْ = كم غبتَ عنَّا وانتظرنا مطلعَكْ

أنتَ الحبيبُ شغافُ قلبي والمُنى = يا نورَ عيني آهِ ما .. ما أروَعَكْ
مهمَا ابتعَدْتَ فأنتَ تسكنُ أضلعي = كيفَ اتَّجَهْتَ فمُهجتي تخطو مَعَكْ
أنتَ البَهيُّ وبالسَّناءِ مُسَربَلٌ = طولَ المَدَى ..وردُ الجنائنِ شيَّعَكْ
أنتَ الملاكُ تظلُّ ملائكةُ السَّما = تلقي السُّكونَ تطوفُ تحرسُ مَضجَعَكْ
الغيدُ هامَتْ من حديثِكَ تنتشي = والفجرُ يغفُو حين تبغي مَهجَعَكْ
تاجُ الكرامةِ فوقَ رأسكَ ساطعٌ = الكلُّ يصمتُ خاشعًا كي يسمَعكْ
الناسُ من طين ٍ وأنتَ منَ الضيا = ءِ أتيتَ .. من نور ٍ إلهي أبدَعَكْ
إيهٍ حبيبي أسرِجَتْ أحلامُنا = وغمامُ وَحْي ٍ جاءَ رَوَّى بلقَعَكْ
إيهٍ حبيبي أخصبَتْ آفاقُنا = كم من ورُودٍ قد سَقتهَا أدمُعَكْ
في القلبِ إنَّكَ ساكنٌ طولَ المدَى = الروحُ لا تحيا إذا لن تتبَعَكْ
نامَتْ عيونُ الكونِ إلا مقلةً = ترعى نجومَ الليلَ تقرأ طالعَكْ
الكونُ نامَ وفي سُبات عارمٍ = ماتَ الضَّميرُ وكلُّ خِلٍّ وَدَّعِكْ
وبقيتَ وحدَكَ في كفاح ٍ دائمٍ = خُضتَ النضالَ ولم تُغادرْ مَوضِعَكْ
وَبقيتَ وحدَكَ نخلةً شمَّاءَةً = كلُّ المراكزِ في الدُّنى لن تُطمِعَكْ
يا ابنَ الأكارمِ أنتِ أروعُ شاعر ٍ = جعَلَ الحُروفَ شُموسَنا.. ما أبْرَعَكْ
يا ابنَ الأشاوسِ أنتَ أعظمُ شاعر ٍ = كتبَ الحُروفَ بنزفِهِ.. ما أشجَعَكْ
أنتَ الذي بهَرَ الزمانَ فعالهُ = الفجرُ والمجدُ المُخلَّدُ لفّعَكْ
كم فَدفدٍ قفر ٍ وَحيدًا جُبْتَهُ = خُضتَ الرَّزايا ، والرَّدَى ما أفزَعَكْ
وَضَمَمْتَ أنتَ الفخرَ من أطرافِهِ = من سُؤدُدٍ يبقى وَخُلق ٍ رَفَّعَكْ
يا شاعرَ الشّعراءِ أنتَ منارةٌ = أرسُمْ لنا ما تبتغي كي نتبَعَكْ
كمْ من أخ ٍ لكَ..كم صديق ٍ رائع ٍ = نالَ المنايا بُعْدُهُ قد لوَّعَكْ
وَبقيتَ مثلَ السَّيفِ فردًا ما انحَنَيْ = تَ لأيِّ خطبٍ أو مصَابٍ أفجَعَكْ
يا شاعرَ الإبداعِ تبقى رائدًا = الفنُّ يهوي إذ تلاقي مَصرَعَكْ
في قمَّةِ الإبداعِ شعرُكَ رونقًا = الفنُّ والإبداعُ حُسنًا لمَّعَكْ
تمضي الدُهُورُ تظلُّ أنتَ مُخلَّدًا = العُمرُ زالَ ذهابُهُ ما روَّعكْ
يا شاعرَ الشعراءِ أنتَ رجاؤُنا = إنَّ الأشاوسَ لن تُغادرِ مَجْمَعَكْ
وَهويَةُ الأجيالِ أنتَ شعارُها = كلُّ المبادىءِ لم تُفارقْ مَنبَعَكْ
الثائرونَ وَمِنْ نضالِكَ ألهِمُوا = دربُ الكفاحِ يظلُّ دومًا مَرتعَكْ
يا شاعرَ الشّعراءِ أنتَ لواؤُنا = نحوَ السُّهَى وأنا مَعَكْ وأنا مَعَكْ
( شعر : حاتم جوعيه - المغار - الجليل )

سمير كهيه أوغلو يكتب... كأنني


 كأنني

كأنني..
أنمو كل يوم بوصة من الحزن
بمقياس ريختر..!
عشقت الحزن والشعر
والألم بلا تكبر
الحق..الحق..
إسمي مدرج بقائمة الشوق للإستشهاد.!
على جسد الرباعيات الموزونة
ومن يتبعني إلى سفري
فهو ضامن.! غيرضامن
فلا ضير في ذلك
إن أمكنه الشرب
فهو صائم من الأبجدية المفقودة..
ومن يتخلف عن الحضور
فهو آمن.!
فلا يدخل بوابات دور النشر
كون إنه جاهل
بجهالته يجهل الجهلاء
معنى الأنوثة الشعرية المحمية ..
سحقا.. لمن لم يقرأ
المنطق السقراطي
سحقا.. لمن لا يفهم نظرات المنفلوطي
ولشعر الملمع الارستقراطي
ولم يتصفح أوراق {بلند الحيدري}
الشعر الذي يكتب
على ضوء قنديل السنة الهجرية
تراه ريش نعامة
تستر فضيحة اللغة
في بعض الأبيات الشعرية
المنشورة في عتمة الشهوة
بأقلام العباقرة
العبقرية ليست بالعمر ولا بالكتب المؤلفة
بل بالإبداع الفكرى..
حيث قانون قرصنة القوافي
يبدع سراق العباقرة أحيانا..!
هذا منطقي
فلن أتراجع عن النطق بالحق..!
أعشق الإستشهاد
على جسد الشعر..!
سمير كهيه أوغلو
العراق

م. عماد حسو يكتب.... #عُ_ماء

  #عُ_ماء : عٌ مملوءة إلى حد الإشباع و الثمالة عٌ خُلِقَت للضم و تحتها الإمالة -ِ عٌ تُسبى ضحكتها بكل بغاء ... عٌ تُجلَدُ دمعاتها بكل غباء ...